المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: تشديد إجراءات الرقابة بالموانئ لمكافحة الصيد غير القانوني
تشديد إجراءات الرقابة بالموانئ لمكافحة الصيد غير القانوني
البُلدان المشارِكة في اجتماعات لجنة مصايد الأسماك تتخذ أولى الإجراءات لتطبيق اتفاقيةٍ دولية ملزمة
روما 12 مارس/ آذار 2007- أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ( فاو) أن عدداً كبيراً من البلدان المشاركة في الاجتماعات رفيعة المستوى بشأن مصايد الأسماك في العالم قد اتفقوا على البدء بما يفضي الى تبني اتفاقية دولية ملزمة تثبت فيها الإجراءات الأمنية في موانئ الصيد بهدف مكافحة الصيد غير المشروع.

ويأتي هذا القرار أثناء انعقاد الدورة (27) للجنة مصايد الأسماك التابعة للمنظمة في الفترة من 5 الى 9 مارس/ آذار الجاري بمشاركة 130 بلداً بالاضافة الى المفوضية الأوروبية.

وتعقد مشاورات اضافية خلال العام الحالي والعام المقبل لوضع صيغة الاتفاقية التي ستقدم الى لجنة مصايد الأسماك للموافقة النهائية عليها في اجتماع اللجنة المقبل في عام 2009.

وستستند الاتفاقية المقترحة على مشروع نموذجي طوعي من جانب المنظمة يؤكد على التوصيات بشأن اجراءات السيطرة في الموانئ.

رادع للنشاط غير المشروع

وتضمنت اجراءات السيطرة في الموانئ فحص القوارب قبل منحها حق الترصيف واجراء عمليات التفتيش في الميناء لتدقيق الوثائق والشحنات والمعدات. وقد حظيت مثل هذه الاجراءات على نطاق واسع بأنها أفضل الطرق لمكافحة الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المقنن. ومن بين أكثرالمخالفات شيوعاُ في هذا الصدد هي الصيد بدون رخصة وصيد الأنواع المحمية واستخدام أنواع من المعدات غير المرخصة قانونيا، ناهيك عن عدم الالتزام بالحصص المقررة للصيد.

المعلوم ان الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنتظم يضر بالادارة الجيدة لمصايد الأسماك في العالم وينتج عنه آثاراً سلبية على المخزونات السمكية بما في ذلك تلك التي يعتمد عليها صغار صيادي الأسماك، ناهيك عن التكاليف الكبيرة سواءً من حيث ريع الصيد المفقود أو الأموال التي أُنفقت على مكافحته.

ويوصي أيضا المشروع النموذجي للمنظمة بشأن عمليات السيطرة عند الموانئ بتدريب المفتشين لزيادة الفاعلية وتحسين تبادل المعلومات الدولية بشأن السفن العريقة بنشاطها في مجال الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المقنن بما يساعد السلطات المعنية على التخلص من المخالفين مرة أخرى.

تطورات أخرى في لجنة مصايد الأسماك

ومن المسائل الأخرى التي تمت مناقشتها خلال اجتماعات الأسبوع الماضي ، تجارة الأسماك الرشيدة، أهمية قطاع تربية الأحياء المائية والحاجة الى جعل نموه نمواً مستداماً باسلوب مسؤول ، فضلا عن المشاكل الاجتماعية التي تؤثر سلباً على مجتمعات الصيادين مثل المرض والفقر، وكذلك تنفيذ الخطوات المتعلقة بالنظام الايكولوجي بالنسبة لمصايد الاسماك وتعزيز المنظمات الاقليمية لادارة المصايد والهيئات الاقليمية المعنية بالثروة السمكية.

وقد أناطت لجنة مصايد الأسماك مهمات محددة بالمنظمة للقيام بها على عدة جبهات في غضون العامين القادمين، بما في ذلك:

- صياغة خطوط توجيهية تقنية بشان أفضل الممارسات الموصى بها بصدد المصايد في أعماق البحار.
- وضع خطوط توجيهية حول استخدام المناطق البحرية المحمية نحو إدارة أفضل لمصايد الأسماك.
- اجراء دراسة شاملة بشأن الآثار المحتملة للتحولات المناخية على مصايد الأسماك لغرض البدء بتقييم الادارة الضرورية للمصايد والاستجابات ازاء السياسات .
- عقد مؤتمر دولي يركز على مشاكل واحتياجات محددة تتعلق بمصايد الأسماك على نطاق محدود حيث يعمل نحو 34 مليون شخص من دول العالم النامي.

وبالاضافة الى الوفود المشاركة من البلدان الأعضاء لدى المنظمة ، فقد شاركت أيضا في اجتماعات لجنة مصايد الأسماك 41 منظمة حكومية و29 منظمة غير حكومية .

الصيد غيرالمشروع مشكلة خطيرة

وصف العديد من الوفود المشاركة في اجتماعات لجنة مصايد الأسماك كفاحها ضد الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المقنن بانه احدى اولوياتها نظراً لما يترتب عنه من عواقب اقتصادية واجتماعية وبيئية . وقد تقدم عدد كبيرمن وفود البلدان الأعضاء لدى المنظمة بتقاريرحول ما تم احرازه من تقدم قطرياً أو اقليمياً ، غير أن أغلبهم أقروا بانه رغم المساعي الجوهرية المبذولة ، فان الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغيرالمنتظم يبقى مشكلة خطيرة .

وتحدثت مجموعة من صغار صيادي الأسماك شاركوا في اجتماعات لجنة مصايد الأسماك أيضا في سياق فعالية جانبية نظمتها بعض المنظمات غير الحكومية التابعة لمنظمة "غرين بيس "والتحالف من أجل الترتيبات العادلة بشأن مصايد الأسماك ،عن تأثير الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغيرالمقنن على المجتمعات.

للإتصال

جورج كوروس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
george.kourous@fao.org
Tel:(+39)0657053168
Cel:(+39)3481416802

المنظمة/جـ. ديانا

شارك 131 بلداً والإتحاد الأوروبي في اجتماعات لجنة مصايد الأسماك بمقرّ المنظمة.

فيديو

عرض فيديو من المنظمة لتطبيق إجراءات حكومية للرقابة بالموانئ (mpg)

إرسل هذا المقال
تشديد إجراءات الرقابة بالموانئ لمكافحة الصيد غير القانوني
البُلدان المشارِكة في اجتماعات لجنة مصايد الأسماك تتخذ أولى الإجراءات لتطبيق اتفاقيةٍ دولية ملزمة
12 مارس/آذار 2007- وافقت مجموعةٌ تضم 131 بلداً في اجتماعٍ رفيع المستوى للجنة مصايد الأسماك لدى المنظمة، على الشروع في سياقٍ يفضي إلى اعتماد اتفاقيةٍ دوليةٍ مُلزمة لفرض إجراءاتٍ للرقابة الحكومية في الموانئ، بهدف مكافحة ظاهرة الصيد غير المشروع.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS