المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: المنظمة تفتتح مكتباً إقليمياً لأوروبا وآسيا الوسطى بالعاصمة المجرية بودابست
المنظمة تفتتح مكتباً إقليمياً لأوروبا وآسيا الوسطى بالعاصمة المجرية بودابست
الإتفاقية تتضمن أيضاً بدء أعمال "مركز الخدمات المشتركة"
روما/بودايست 27 مارس/ آذار 2007- وقعت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) وحكومة المجر على اتفاقية لفتح مكتبين للمنظمة في العاصمة بودابيست .وبذلك ينضم المكتب الاقليمي لأوروبا ووسط آسيا ومركز المنظمة للخدمات المشتركة الى المكتب شبه الاقليمي للمنظمة المعني بوسط أوروبا وشرقها والذي يعمل منذ عام 1996.

مكتب إقليمي لأوروبا وآسيا الوسطى

لقد تنامت أنشطة المنظمة وازدادت أهمية مع مرحلة التحول من الإقتصاديات المركزية الى اقتصاديات السوق في وسط وشرق أوروبا وكذلك في رابطة الدول المستقلة في أوائل التسعينيات. فالمكتب الاقليمي لأوروبا ينفذ مشاريع التنمية الريفية وتوليد مصادر الدخل في دول غرب البلقان، فضلا عن تأمين المشورة بشأن السياسات ذات الصلة بالاصلاح الزراعي في عدد معين من الدول التابعة للرابطة.

ويؤمن المكتب أيضا السكرتارية لثلاثة هيئات دستورية للمنظمة هي: المؤتمر الاقليمي لأوروبا، الهيئة الأوروبية المعنية بالزراعة وجماعة العمل المعنية بالمرأة والأسرة في التنمية الريفية. ويدعم المكتب المذكور النظام الأوروبي لشبكات التعاون في مجال الأبحاث الزراعية التي هي بمثابة مظلة للتعاون بين معاهد الأبحاث المعنية بالأغذية والألياف والزراعة.

مركز جديد لمشاطرة الخدمات من أجل عدة أقاليم

يقدم مركز الخدمات المشتركة خدمات ادارية للأقاليم التابعة للمنظمة في كل من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك في مجالات الادارة والموارد البشرية والسياسات والتمويلات والرحلات والمشتريات. وسيجري العمل في مركز بودابيست على ثلاثة مراحل بدءً بالعام 2007 وانتهاءً بالعام 2009، علما بأن المجر ستوفر المبنى لهذا المركز.

ومن المتوقع أن يستخدم المركز نحو 86 من المتخصصين المجريين المهرة. ومن المزايا الأخرى للمركز أنه يضم شعبة للمشتريات والانفاق المحلي الناجم عن المؤتمرات الدولية.

الشراكة في نطاق الاتفاقية

بين المنظمة والحكومة المجرية إطاراً للشراكة تُسهم بموجبه هنغاريا في تنفيذ المشروعات التي تخدم الأهداف الانمائية للألفية في مجال سلامة الأغذية والتنمية الريفية المستدامة. كما ستؤمن هنغاريا منحاً دراسية لطلبة البلدان النامية والبلدان التي تمر اقتصادياتها بمرحلة انتقالية.

وقد وقع الاتفاقية عن المنظمة المدير العام الدكتور جاك ضيوف، وعن الجانب المجري السيد جوزيف غراف، وزير الزراعة والتنمية الريفية.

وتجدر الاشارة الى أن الخطوة التي خطتها المنظمة في عام 1996 في سياق سياساتها اللامركزية، كانت قد تمخضت عن تأسيس مكتب شبه اقليمي لها يعنى بوسط وشرق أوروبا في العاصمة المجرية بودابيست. فالاقتراح باعادة ترتيب موقع المكتب الاقليمي لأوروبا ووسط وشرق أوروبا وضمه الى مبانِ مشتركة مع المكتب شبه الأقليمي ماهو الا تطور آخر في سياق السياسات اللامركزية التي تنتهجها المنظمة. ومن المتوقع أن تزيد هذه الخطوة من كفاءة المنظمة ووفوراتها. كما يتوقع أن ينتج عن اعادة ترتيب جزء من الخدمات الادارية وفورات كبيرة لصالح المنظمة.

للإتصال

جون ريدل
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
john.riddle@fao.org
Tel:(+39)0657053259
Cel:(+39)3482572921

إرسل هذا المقال
المنظمة تفتتح مكتباً إقليمياً لأوروبا وآسيا الوسطى بالعاصمة المجرية بودابست
الإتفاقية تتضمن أيضاً بدء أعمال "مركز الخدمات المشتركة"
27 مارس/آذار 2007- وقّعت المنظمة اليوم إتفاقية مع الحكومة المجرية لافتتاح مكتب إقليمي لأوروبا وآسيا الوسطى، بالإضافة إلى "مركز الخدمات المشتركة" بالعاصمة بودابست.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS