المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: "قائمة الرقابة" التجارية قد تتضمن مبيدين جديدين
"قائمة الرقابة" التجارية قد تتضمن مبيدين جديدين
الخبراء يُلوحون بمركبيّ "إندوسالفان" و"تريبوتيل تين" كمبيدين يحتويان مواداً كيميائية خطِرة
روما، 27 مارس/آذار 2007- إتخذت لجنة الخبراء من مختلف أنحاء العالم خطوات جديدة بضم اثنين من المبيدات وهما "اندوسيلفان" و "تروبوتيل" الى إإجراءات الموافقة عن علم مُسبق الواردة في معاهدة روتردام التي تمثل معاهدة دولية تضمن ألا تعرض الكيماويات الخطرة صحة الانسان والبيئة للخطر.

المعلوم أن مركبات اندوسيلفان" واسعة الانتشار في العالم وخاصة بالنسبة لمحصول القط، حيث صدرت توصية بضمها الى قائمة " الرقابة" التجارية الدولية على اعتبار أنها تثير مخاطر غير مقبولة إزاء العمال والبيئة. أما مركبات "تروبوتيل" التي تستخدم في مقاومة الأصباغ المستعملة في صبغ مقدمات السفن فانها موضع قلق سيما وأنها تدخل ضمن البيئة البحرية حيث أن المرافئ المغلقة تكون سامة للأسماك والرخويات وغيرها.

وستقرر الحكومات حين تلتقي في روما في عام 2008 في المؤتمر الذي تعقده الأطراف ذات العلاقة باتفاقية روتردام بشأن إجراءات الموافقة عن علم مُسبق لكيماويات ومبيدات محددة خطيرة في التجارة الدولية، إن كانت ستقبل بالتوجيهات التي أعدتها هذا الأسبوع لجنة مراجعة الكيماويات التابعة للاتفاقية المذكورة.

ومما يذكر انه تتوافر في الأسواق حاليا نحو 700 ألف مادة كيميائية وحوالي 1500 نوع جديد يتم إدخاله كل سنة، الأمر الذي يمكن أن يثير تحدياً كبيراً للمعنيين بمراقبة وإدارة هذه المواد الخطيرة.

وفي البلدان النامية ما زال يجري تسويق واستخدام الكثير من مبيدات الآفات التي تم حظرها أو تقييد استخدامها في البلدان الصناعية. وغالبا ما يجري بيعها للمزارعين الذي تنقصهم المعدات والمعرفة لاستخدامها بصورة آمنة، الأمر الذي أودى الى العديد من الاصابات أو حتى الوفيات. وفي حالات أخرى تتراكم أكداس من الكيماويات والمبيدات الباطلة والمهملة مما يتطلب مبالغ ضخمة للتخلص منها.

ومن خلال الدعم المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، تُمّكن اتفاقية روتردام الحكومات الأعضاء من الاستفادة من خبرات وأخطاء الآخرين وذلك بتعزيز الشفافية ومشاطرة المعلومات بشأن المخاطر المحتملة إزاء صحة الانسان والبيئة .

هذا ويجب أن يتم الاتفاق أولا مع البلد المستورد (أنظر القائمة أدناه التي تضم 39 مادة) بشأن أي تداول تجاري في قائمة المبيدات والكيماويات الصناعية التي ورد ذكرها ضمن اجراءات الموافقة عن علم مسبق بموجب اتفاقية روتردام . وبذلك تُتاح للبلدان النامية بشكل خاص ، الصلاحية لاتخاذ قرار بشأن الكيماويات أو المبيدات الخطيرة التي يرغبون بتلقيها أو إبعاد ما لا تستطيع على ادارته منها بصورة مأمونة .

وتتحمل البلدان المصدرة مسؤولية ضمان عدم تصدير أي مادة من أراضيها حين يكون البلد المستورد قد اتخذ قرار برفض تلك المادة أو المبيد الكيمياوي موضوع البحث.

وبهذه الطريقة تساعد اتفاقية روتردام الحكومات على النهوض بقدراتها الوطنية في ادارة الكيماويات وتجنب المآسي الصحية والبيئية والتقليل من تكاليف التخلص من تلك المواد . وتشجع الاتفاقية المذكورة أيضا قطاع الصناعات الكيماوية على تحديد البدائل الأكثر سلامة وتعزيزها.

قائمة المبيدات والمواد الخطرة:
2,4,5-T, aldrin, binapacryl, captafol, chlordane, chlordimeform, chlorobenzilate, DDT, DNOC and its salts, ethylene dichloride, ethylene oxide 1,2-dibromoethane (EDB), dieldrin, dinoseb, fluoroacetamide, HCH, heptachlor, hexachlorobenzene, lindane, mercury compounds, monocrotophos, parathion, pentachlorophenol and toxaphene, plus certain formulations of methamidophos, methyl-parathion, and phosphamidon, as well as dustable-powder formulations containing a combination of benomyl at or above 7 per cent, carbofuran at or above 10 per cent and thiram at or above 15 per cent. It also covers eleven industrial chemicals: five forms of asbestos (actinolite, anthophyllite, amosite, crocidolite and tremolite), polybrominated biphenyls (PBB), polychlorinated biphenyls (PCB), polychlorinated terphenyls (PCT) tetraethyl lead, tetramethyl lead and tris (2,3 dibromopropyl) phosphate.

للإتصال

مايكل ويليامز
المسؤول الإعلامي، برنامج
الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)
michael.williams@unep.ch
Tel:(+41)229178242/8196/8244
Tel:(+41)794091528

نِك ناتال
الناطق باسم برنامج
الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)
nick.nuttall@unep.org
Tel:(+254)2623084
Tel:(+254)733632755

إرفين نورتوف
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
erwin.northoff@fao.org
Tel:(+39)0657053105
Cel:(+39)3482523616

إرسل هذا المقال
"قائمة الرقابة" التجارية قد تتضمن مبيدين جديدين
الخبراء يُلوحون بمركبيّ "إندوسالفان" و"تريبوتيل تين" كمبيدين يحتويان مواداً كيميائية خطِرة
27 مارس/آذار 2007- قررت لجنة من الخبراء الدوليين اتخاذ خطوات إضافية ستفضي إلى إدراج مركبيّ "إندوسالفان" و"تريبوتيل تين" على "قائمة الرقابة" التجارية بوصفهما مبيدين يحتويان مواداً كيميائية خطِرة، وذلك في إطار إجراء الموافقة المسبَقة عن عِلم وفق معاهدة "روتردام".
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS