المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: خطرٌ محدود لامكانية تفشّي حالاتٍ جديدة من الحُمّى القَلاعية بكوريا الشمالية
خطرٌ محدود لامكانية تفشّي حالاتٍ جديدة من الحُمّى القَلاعية بكوريا الشمالية
ضرورة اعتماد أعلى مستويات الإنذار في عموم البلاد
روما، 4 إبريل/نيسان 2007-ذكرت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية بمناسبة عودة بعثتهما المشتركة التي استغرقت أسبوعاً واحداً في كوريا الشمالية أن الموجة الأخيرة من مرض الحمى القلاعية شديدة العدوى في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية قد تكون حالة منفردة وتبدو أنها تحت السيطرة.

فقد إندلعت تلك الموجة من المرض في يناير/ كانون الثاني الماضي في مزرعة بمنطقة (سانغون) قرب العاصمة (بيانيونغ) وقد دخل المرض الى البلاد عن طريق شحنة من الحيوانات الحية. فهي الموجة الأولى من هذا المرض في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية منذ عام 1960.

وفي تعليق حول الزيارة قال السيد جوزيف دومنيك، رئيس دائرة الصحة الحيوانية في المنظمة "لقد توصلنا في ضوء زيارتنا الى المنطقة الموبوءة والمناقشات التي أجريناها مع الجهات البيطرية المعنية في كوريا الشمالية، الى أن هناك مخاطر محدودة النطاق من أن موجات جديدة من المرض قد تندلع ، لذا يتعين على كوريا الشمالية ان تبقى في حالة إنذار". وقال أيضاً "أن الجهات البيطرية المعنية التي طلبت مساعدتنا كانوا شفافين ومتعاونين للغاية".

ومما يُذكر أنه منذ أن إندلعت الموجة الأخيرة من المرض أقدم مسؤولوا الحجر الصحي على إعدام نحو 400 بقرة مصابة و2600 خنزير وتطبيق إجراءات المكافحة القياسية للمرض.

وتفادياً لموجات المرض في المستقبل تقترح منظمة الأغذية والزراعة صيغة مشروع لمساعدة البلاد على توريد لقاحات ذات جودة عالية ووضع خطة عمل طارئة وتحسين البنية الأساسية للمختبرات، فضلاً عن تأمين التدريب. ويتضمن المشروع تحديد وتسجيل الحيوانات وإجراءات الحجر والمراقبة السلبية والفعالة بالإضافة الى تعزيز القدرات التشخيصية ومسالك النقل.

ويُعد مرض الحمى القلاعية من الأمراض شديدة العدوى وفي بعض الأحيان يشكل مرضاً فيروسياً قاتلاً يصيب الأبقار والأغنام والماعز وحيوانات أخرى ذات الحوافر ويُسبب بثرات في الأنف والفم والحوافر. ويتمخض عن المرض خسائر فادحة في انتاج الماشية، غير أن المرض لا يشكل خطراً يهدد صحة الإنسان.

وتجدر الإشارة الى أن البعثة التي زارت كوريا الديمقراطية قد تمت بإشراف وتنظيم مركز إدارة الأزمات المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية.

للإتصال

إرفين نورتوف
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
erwin.northoff@fao.org
Tel:(+39)0657053105
Cel:(+39)3482523616

إرسل هذا المقال
خطرٌ محدود لامكانية تفشّي حالاتٍ جديدة من الحُمّى القَلاعية بكوريا الشمالية
ضرورة اعتماد أعلى مستويات الإنذار في عموم البلاد
4 إبريل/نيسان 2007- من المحتمل أن ظهور مرض الحمّى القلاعية القاتل للأبقار والذي جرى السيطرة عليه بكوريا الشمالية موخراً يأتي كحالة معزولة، لكن هنالك ضرورة لاعتماد أعلى مستويات الإنذار في عموم البلاد.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS