المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: تدريب المزارعين الايرانيين على مكافحة آفة السونة التي تحدث أضراراً خطيرة بمحصول القمح
تدريب المزارعين الايرانيين على مكافحة آفة السونة التي تحدث أضراراً خطيرة بمحصول القمح
التوقيع على مشروع بين ايران ومنظمة الأغذية والزراعة
روما، 15 يونيو/ حزيران 2007- أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أنها ستدرب المزارعين الايرانيين على اسلوب المكافحة الفعالة للحالات المتفشية من آفة السونة في محصول القمح بالبلاد. فقد تم التوقيع مؤخراً في طهران على إتفاقية تعاون في هذا المجال بين المنظمة ووزارة الزراعة في الجمهورية الإسلامية الايرانية.

وبموجب المشروع الذي يستمر على مدى عامين سيتم تدريب المزارعين الايرانيين على الأسلوب المتكامل في حماية المحاصيل وإنتاجها بالإعتماد على التدريب التشاركي وخطوات بحثية ، حيث سيجري تدريب المزارعين على آفة السونة ايكولوجياً وبايولوجياً، فضلاً عن تعليمهم على أفضل اساليب مراقبة الآفة، وإختبار إستراتيجيات بديلة للتعامل مع الآفة المذكورة مثل ، الأصناف التي تمتاز بمقاومتها للمسببات المرضية لحشرة السونة لغرض مكافحتها. وسيجري تأمين التدريب عن طريق مدارس ميدانية خاصة بالمزارعين يتم تأسيسها في ولايات محددة.

ويقول السيد شاهد نجم ، ممثل المنظمة لدى ايران "أن تدريب المزارعين من شأنه أن يحد من الأضرار المحتملة في إنتاج القمح الذي تتسببه آفة السونة وذلك بتطبيق وسائل ذات تكلفة منخفضة وملائمة بيئياً في اطار برنامج الإدارة المتكاملة للآفات".

وقال "أن هذا المشروع يأتي في الوقت الذي نجحت فيه مشاريع إقليمية مماثلة في مجال المكافحة المتكاملة للآفات في بلدان أخرى من إقليم الشرق الأدنى خلال السنوات الثلاث الأخيرة".

ومما يذكر أن آفة السونة تنتشر على نطاق واسع في مناطق زراعة القمح والشعير في جنوب ووسط أوروبا وشمال أفريقيا والشرق الأدنى. وتؤثر هذه الآفة سنوياً على أكثر من 15 مليون هيكتار من أراضي القمح والشعير في الشرق الأدنى ، حيث أن الحوريات والحشرات الكاملة الناتجة عنها تتغذى على السنابل فتمتص عصارة الحبوب في الطور اللبني فينتج بذلك حبوباً ضامرة، وتؤثر الإصابة على مواصفات الطحين ونسبة الإنبات.

وقال ممثل المنظمة لدى ايران أن المشروع سيركز على المعارف والإتصالات وأنه ليس بمجرد تطبيق تكنولوجي ، بإعتبارهما العاملين الأكثر أهميةً في مكافحة آفة السونة ، مشيرا الىأنه في إطار هذا المشروع سيتم وضع خطة وطنية لتأسيس مدارس ميدانية للمزارعين في مختلف أنحاء الريف الايراني.

للإتصال

صلاح البزاز
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
salah.albazzaz@fao.org
Tel:(+39)0657056328

وثائق

نص البيان بالإنكليزية - English Text

إرسل هذا المقال
تدريب المزارعين الايرانيين على مكافحة آفة السونة التي تحدث أضراراً خطيرة بمحصول القمح
التوقيع على مشروع بين ايران ومنظمة الأغذية والزراعة
15 يونيو/ حزيران 2007- أعلنت المنظمة اليوم أنها ستدرب المزارعين الايرانيين على اسلوب المكافحة الفعالة للحالات المتفشية من آفة السونة في محصول القمح بالبلاد . فقد تم التوقيع مؤخراً في طهران على إتفاقية تعاون في هذا المجال بين المنظمة ووزارة الزراعة في الجمهورية الإسلامية الايرانية.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS