المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: حق الإنسان الأساسي الأوّل هو الحق في الغذاء
حق الإنسان الأساسي الأوّل هو الحق في الغذاء
المدير العام للمنظمة يتحدّث أمام المجلس الأوروبي
ستراسبورغ، 26 يونيو/ حزيران 2007- دعا الدكتور جاك ضيوف ، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) البرلمانيون الاوروبيون في حديث له أمس أمام الجمعية العامة للمجلس الأوروبي الى مواجهة تحدي محاربة الجوع وضمان ظروف معيشية محترمة للأشخاص الأكثر حرمانا وخاصة سكان الريف.

واستذكر الدكتور ضيوف في حديثه الذي يأتي بناء على دعوة من رئيس المجلس الأوروبي السيد رينيه فان دير ليندن، في سياق النقاش بشأن العلاقات بين أوروبا وحوض البحر المتوسط ، طبيعة العلاقات الثقافية والاقتصادية بين أوروبا وأفريقيا.

وقال أنه "ما لم يكن هناك مسعى خاص ومستدام في السنوات المقبلة من جانب المجتمع الدولي للحد من الفقر وسوء التغذية في أفريقيا ، فانه سيتعين على العالم بأسره أن يواجه نهضات مؤلمة".

واستذكر أيضا أن أوروبا تستضيف حاليا ثلث المهاجرين كافة بمن فيهم مهاجر واحد من أصل أربعة دخلوا بصورة غير مشروعة.

وفي ما يتعلق بالعلاقات التجارية في قطاع الزراعة والأغذية دعا الدكتور ضيوف الى ان تتفاعل اوروبا وتنضم الى حركة اصلاح المعونات الانمائية ، وتضع من جديد قطاع الزراعة ضمن جدول أعمال المجلس الاوروبي باعتباره أحد التحديات الرئيسية.

وأكد أن "الأسواق الزراعية الاقليمية والدولية يجب تنظيمها وفق أسس منصفة ، بحيث لا تصبح البلدان النامية ضحية للسياسات التحررية المتزايدة"، مشيرا الى أن " مفاوضات منظمة التجارة العالمية تعد أمراً جوهرياً لتحقيق تلك الغاية ، وأن برنامج "المعونة لغرض التجارة "من شأنه أن يُمكن تلك البلدان من تقديم فرص أكثر تنافسيةً من حيث الأسعار والجودة".

التحديات المقبلة

وفي معرض الحديث عن حوض البحر المتوسط قال الدكتور ضيوف أن من وجهة النظر الزراعية والغذائية فأن البلدان في شرق وجنوب حوض البحر المتوسط تشكل لوحدها نحو 14 في المائة من واردات العالم حتى ولو كان عدد النفوس أقل بنسبة 9 في المائة من اجمالي نفوس العالم، مع التوقعات باعتمادها على الواردات بنسبة أكبر في المستقبل.

واستذكر هذه التحديات قائلا ان الزراعة المستدامة والمزدهرة ذات الادارة الجيدة والقدرة على انتاج الغذاء والاسهام في استقرار السكان المحليين وادارة العالم الريفي والبيئة لم تكن حكر خاصاً على البلدان المتقدمة.

وقال الدكتور ضيوف للبرلمانيين الاوروبيين أن "أهم حق من حقوق الانسان الأساسية هو الحق في العيش والوجود مع التكامل البايولوجي الذي ما يزال محروما منه 854 مليون انسان جائع في العالم".

وأختتم الدكتور ضيوف حديثه بقوله "انني متأكد أنه من خلال دعمكم سنتمكن من مواجهة تحدي محاربة الجوع وضمان ظروف معيشية محترمة للمحرومين ولاسيما سكان الريف ".

للإتصال

جيل هيرتزل
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
gilles.hirzel@fao.org
Cel:(+33)680754543

صورة أرشيف/ جوليو نابوليتانو

الدكتور جاك ضيوف، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (صورة أرشيف).

إرسل هذا المقال
حق الإنسان الأساسي الأوّل هو الحق في الغذاء
المدير العام للمنظمة يتحدّث أمام المجلس الأوروبي
26 يونيو/حزيران 2007- حثّ الدكتور جاك ضيوف، المدير العام للمنظمة، أعضاء البرلمان الأوروبي في بيانٍ أمام مجلس أوروبا... على الانضمام إلى المعركة ضد الجوع لا سيما بالمناطق الريفية من العالم.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS