المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: رئيس فريق التقييم الخارجي المستقلّ للمنظمة: طَرحٌ إعلاميٌ مُضلِّل بشأن فحوى التقييم
رئيس فريق التقييم الخارجي المستقلّ للمنظمة: طَرحٌ إعلاميٌ مُضلِّل بشأن فحوى التقييم
التقارير الإعلامية لا تَنقِل الصورة كاملةً
31 أغسطس/آب 2007، روما- ذكر رئيس فريق التقييم الخارجي المستقل الجاري لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO"، أن تقارير أجهزة الإعلام حول المسوَدة الأولى لتقرير التقييم الخارجي المستقل والتي صدرت في الأسبوع الماضي: "جاءت قاصرةً للغاية على جوانب بعينها... وتضمّنت على الأكثر ملاحظاتٍ سلبيّة الطابع".

وأوضح لايف كريستوفرسِن (النرويج)، بوصفه رئيساً لفريق التقييم الخارجي، أن "مشروع تقرير التقييم المستقل للمنظمة إنما يُناشد بلدان المنظمة الأعضاء النظر تحديداً في الصورة الكاملة لا مجرد التركيز على تفاصيل التوصيات المُتضمَنة فيه... بدون إيلاء إعتبارٍ تام لرسائل التقرير الرئيسية وللأسباب الكامنة وراء التوصّل إلى نتائجه". وأضاف: "ونحن نود أن نتوَجه بنفس هذه المناشدة إلى أجهزة الإعلام".

وعلّق السيد كيث بيزانسون (كندا)، بوصفه الرئيس الأسبق لفريق التقييم الخارجي المستقل وكأحد أعضاء الفريق الأساسيين حالياً، بالقول أن "التقارير الإعلامية المُشار إليها لا تنقِل لقرِّائها الصورة كاملةً ولا تُوحي بالتوازن في طرح الرسائل المركزية المتضمَنة في التقرير".

وأضاف: "إن الصورة الأوسع تتناول منظمةً ذات أهميةٍ حاسمة، تنهض بخدماتٍ حاسمة وتوفر سلعاً ضرورية... مِثلما تَطرح في الوقت ذاته صورةً لمنظمة في أمسّ الحاجة لإصلاحات التحوّل الهيكلي لكي تنجح في التَجدُّد واستعادة ثقتها في الذات وثقة الآخرين فيها، وزيادة مواردها".

وواصل حديثه قائلاً: "وبدون مثل هذا التَحوُّل، فأن زيادة التمويل وحده لن يَحسِم مشكلات المنظمة. والتقييم الخارجي المستقل يُوضح بلا لبسٍ أن المطلوب الآن هو مجموعة إصلاحات رئيسية مقرونة بإجراءات للنمو، إذ لا يسع المنظمة الإيفاء بتوقّعات أعضائها، أو استغلال مزاياها المُقارَنة أو الحفاظ على كفاءاتها الجوهرية في حالة الإنكماش المتواصِل لميزانيتها".

وفي هذا الصدد أكد رئيس الفريق كريستوفرسِن أن "التقييم الخارجي المستقل خَلُص إلى ضرورة تحقيق تكاتف دوليٍ جديد فيما بين الأعضاء كافة، وهو تكاتف موالٍ للتحوُّل المقرون بالنمو. وقد أوصينا تحديداً بتشكيل مجموعة عمل مشتركة بين البلدان الأعضاء وإدارة المنظمة، لتولّى مسؤولية الملكيّة وتوجيه الإشراف المشترك في تنفيذ خطة عملٍ فورية لتطبيق أكثر من 100 توصية تستهدف ضمان تحقيق المنظمة لكامل قدراتها الكامنة في القرن الحادي والعشرين".

ومضي قائلاً: "فمن الحقيقي أنّ التقييم الخارجي المستقل وجد العديد من أوجه القصور وبعضها رئيسيٌ، في المنظمة وقام على صياغة توصياتٍ لمعالجتها. لكن الرسالة الرئيسيّة التي يعكِسُها مشروع تقرير التقييم الخارجي المستقل ليست ما تناقلته بعض التقارير الصحفية مؤخراً". وأوضح أن التقرير يحمل عنوان "منظمة الأغذية والزراعة: التحدّي الذي يفرضه التجديد"، مُضيفاً أن تلك هي الرسالة التي يُؤمَل أن تَصِل عبر وسائل الإعلام إلى الجمهور العام.

للإتصال

المكتب الإعلامي لدى المنظمة
FAO-Newsroom@fao.org
Tel:(+39)0657053625

إرسل هذا المقال
رئيس فريق التقييم الخارجي المستقلّ للمنظمة: طَرحٌ إعلاميٌ مُضلِّل بشأن فحوى التقييم
التقارير الإعلامية لا تَنقِل الصورة كاملةً
31 أغسطس/آب 2007- ذكر رئيس فريق التقييم الخارجي المستقل الجاري لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO"، أن تقارير أجهزة الإعلام حول المسوَدة الأولى لتقرير التقييم الخارجي المستقل: "جاءت قاصرةً للغاية على جوانب بعينها... وتضمّنت على الأكثر ملاحظاتٍ سلبيّة الطابع".
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS