المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: إطلاق موقعٍ شَبَكيّ تفاعُليّ لدعم الزراعة والتنمية الريفية
إطلاق موقعٍ شَبَكيّ تفاعُليّ لدعم الزراعة والتنمية الريفية
مِنَصة الزراعة الإلكترونية وليدةُ الطلب الدولي على تبادُل المعلومات والخبرات
28 سبتمبر/أيلول 2007، روما- أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتّحدة (FAO) اليوم إطلاق منصةٍ تفاعليّة فريدة عبر شبكة "إنترنت" الدولية، بهدف تركيز قدرات التًقانات المعلوماتيّة (ICT) مباشرةً في دعم الزراعة والتنمية الريفية.

وتتيح المنصة الشبكية (www.e-agriculture.org) تبادُل الآراء، والخبرات، والممارسات الجيدة، بل والموارد في نمطٍ جديد من "الزراعة الإلكترونية" لضمان إمكانية التشارُك عملياً في المعارف المتداولة واستخدامها تطبيقياً في جميع أنحاء العالم.

وتشكّل المنصة الشبكية التفاعلية التي طوِّرت على أيدي جملةٍ من المختصين وأصحاب الشأن بالتعاون مع المنظمة وشركائها، جزءاً من مجتمع الزراعة الإلكتروني الدولي لإتاحة الخبرات، وهو بدوره مبادرةٌ عالمية شاملة تهدف إلى تعزيز التنمية الزراعية والأمن الغذائي على أسسٍ مستدامة من خلال النهوض باستخدامات التقانات المعلوماتية في القطاع الزراعي.

ويضمّ مجتمع الزراعة الإلكتروني الدولي أطرافاً تتألف من صنّاع القرار السياسي، وجهات الخدمات الريفية، ومسؤولي التنمية، إلى جانب المزارعين والباحثين واختصاصيي الاتّصال والمعلومات المشاركين في أنشطة الزراعة والتنمية الريفية.

وقد شارك أكثر من 3400 طرف من أصحاب الشأن، لدى 135 بلداً، في تطوير المنصة الشبكية التفاعلية، من خلال استقصاءٍ شبكي جامع عبر الإنترنت، وتوفير المحتوىات ذات الشأن، والمشاركة في منتدياتٍ عملية شبكية حيّة نُظِّمت خلال يوليو/تموز وأغسطس/آب 2007.

رأب الصدع

على مدى العقد المنصرم، أخذ الصدع- أو الفجوة الرقميّة الفاصلة بين هؤلاء الذين يملكون إمكانية الوصول الفعّال والمنتظم إلى الموارد الرقمية والتقانات المعلوماتية وأولئك الذين لا يملكون هذه الإمكانيات- ينكمش تباعاً مع تزايد أعداد خطوط الهاتف الثابتة، ومُشتركي الهواتف النقّالة، ومُستخدمي شبكة الإنترنت الدولية.

ومع ذلك، فلم تتجاوز نسبة من يمكنهم استخدام الشبكة الدولية حتى اليوم 18 بالمائة من مجموع سكان الكوكب. بل ويقدّر الاتحاد الدولي للمواصلات السلكية واللاسلكيــة (ITU) أن ما يقرب من مليار شخص في جميع أنحاء العالم ما زال ينقصهم أي شكل أن أشكال الاتصالات البعيدة وتقانات المعلومات. ويعتمد معظم هؤلاء بشكلٍ أو آخر على الزراعة كمورد للمعيشة.

ويشير المسؤول أنطون مانغستل، مدير قسم تبادل المعلومات وبناء القدرات، لدى المنظمة إلى أن "أصحاب الشأن والمصلحة حول العالم وجّهوا المنظمة وشركائها باتجاه إنجاز ما أضحى اليوم منصةً فعلية تأتي وليدةً للطلب والحاجة المستمرة على الصعيد الدولي".

وأضاف: "إننا على ثقةٍ من أن مجتمع خبرات الزراعة الإلكترونية سيساعد على تيسير إجراء المناقشات واتخاذ القرارات التي يتعيّن على المزارعين، والحكومات والمجتمع الدولي برمّته أن تبّت فيها لا سيما فيما يمكن أن تنهض به التقانات المعلوماتية من أدوارٍ في الزراعة والتنمية الريفية".

ويتزامن انطلاق المنصة الشبكية التفاعلية مع تنظيم "أسبوع الزراعة الإلكترونية" كسلسلةٍ من المشاورات والاجتماعات والأحداث، التي قامت المنظمة على إدارتها وتنظيمها بالمقر الرئيسي في روما، لتجمع بين أكثر من 300 مشارك دولي من ذوي الاختصاص والخبرة لبحث دور المعلومات والاتصال وإدارة المعارف في إطار قطاع الزراعة والتنمية الريفية.

للانضمام إلى مجتمع خبرات الزراعة الإلكترونية: www.e-agriculture.org .

للإتصال

بيار أنطونيوس
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
pierre.antonios@fao.org
Tel:(+39)0657053473
Cel:(+39)3482523807

موارد سمعية

إستمع إلى مقتطفات من المدير العام للمنظمة حـــول التكنولوجيـــات الجديـــدة (mp3)

المزارعون الهنود يتجاوزون حواجز اللغة والأُمّية باستخدام أدوات الجيل الثاني من الشبكة الدولية في خدمة التنمية: مقتطفات في حديث مع الدكتور جايانتا تشاترجي، الأستاذ بالمعهد الهندي للتكنولوجيا في كانبور (mp3)

إرسل هذا المقال
إطلاق موقعٍ شَبَكيّ تفاعُليّ لدعم الزراعة والتنمية الريفية
مِنَصة الزراعة الإلكترونية وليدةُ الطلب الدولي على تبادُل المعلومات والخبرات
28 سبتمبر/أيلول 2007- أزاحت المنظمة اليوم الستار عن منصةٍ إلكترونية تَفاعلية فريدة لتبادُل المعلومات والخبرات العملية عبر شبكة الإنترنت الدولية، بهدف تسخير قدرات التًقانات المعلوماتيّة مباشرةً في دعم الزراعة والتنمية الريفية.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS