المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: الولايات المتحدة تُعلن تَعزيز برنامج المنظمة لمكافحة إنفلونزا الطيور
الولايات المتحدة تُعلن تَعزيز برنامج المنظمة لمكافحة إنفلونزا الطيور
من المُقدَّر أن تنعكس الفائدة على الأنشطة القطرية للبلدان وقدرات الاتصالات
17 اكتوبر/تشرين الأول 2007، روما- من المقرر أن تَدعَم الولايات المتحدة الأمريكية برنامج منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO" لمكافحة إنفلونزا الطيور ومنع انتشارها بمساهمةٍ إضافية مقدارها 38 مليون دولار، حسبما أعلنت المنظمة اليوم... علماً بأن الولايات المتحدة تُعد من أكبر الجهات المانحة لهذا البرنامج.

وبذا يبلغ مجموع حجم الدعم الأمريكي لبرنامج مكافحة إنفلونزا الطيور ومنع انتشارها، الذي تقوم المنظمة على تنفيذه، نحو 63 مليون دولار.

وتمضي المنظمة حالياً بمساعدة أكثر من 100 بلدٍ فيما تبذله البُلدان من جهود داخلية للحيلولة دون انتشار إنفلونزا الطيور ومكافحتها.

وفي رسالةٍ إلى المنظمة ذكرت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID" أن المساهمة المعلَن عنها ستُخصَّص تحديداً للأنشطة المباشِرة ذات الصلة باحتواء إنفلونزا الطيور الشديدة العدوى وجهود مكافحتها، بما في ذلك المراقبة داخل البُلدان، والإنذار المبكر، والجهود المبذولة للحدّ من انتقال الفيروس بالإصابة، إلى جانب عمليات الاتصالات لزيادة الوعي العام ومستويات الاستعداد.

وقال الخبير جوزيف دومينك، رئيس قسم الصحة الحيوانية، لدى المنظمة أن "إنفلونزا الطيور ربما سترافقنا لعِدة سنواتٍ مقبلة، وأن الدعم الأمريكي سيمكِّن المنظمة من مواصلة حملات مكافحة المرض والحيلولة دون انتشاره وتعزيز هذه الأنشطة لدى البُلدان المتضررة به".

ثقةٌ في المنظمة

صرّح السفير غادّي فاسكيز، رئيس البعثة الأمريكية لدى المنظمة، بأن "مساهمتنا الأخيرة إنما تؤكد مجدداً الثقة التي نوليها لمنظمة الأغذية والزراعة لاحتواء مرض إنفلونزا الطيور ومكافحته في مصدره الحيواني. فالدعم الذي يُقدَّم للبلدان عن طريق المنظمة عنصرٌ رئيسي في إدارة إجراءات التصدي لهذا الخطر العالمي الشامل".

وقالت الخبيرة آن باور، مدير قسم الطوارئ وإعادة التأهيل، لدى المنظمة "أن هذه المساهمة الجديدة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية هي تعبيرٌ نرحِّب به للثقة في دور المنظمة القيادي للمعركة ضد إنفلونزا الطيور على الصعيد العالمي الشامل".

وأشارت مسؤولة المنظمة إلى أن "التمويل الجديد سيُخصص للمشروعات الجارية والجديدة للمراقبة، والتخطيط، والتدريب، وللمختبرات، والاتصالات وغيرها بمناطق غرب إفريقيا وشرقها وجنوبها، وفي جنوب شرق آسيا، وشبه القارة الهندية، وآسيا الوسطى، وأوروبا الشرقية والوسطى، وإندونيسيا، ومصر.

إشراك المجتمعات المحلية

من بين المجالات التي ستَحظى بالأولوية في إطار الدعم الأمريكي إجراءات المراقَبة عبر الحدود، والمشاركة الأوثق من جانب المجتمعات المحلية وأخصائيى البيطرة على مستويات القُرى في عمليات المكافحة والاستجابة للمرض. والمعتزم توجيه الأموال الجديدة أيضاً لدعم جهود المنظمة الجارية للتخفيف من الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبّة على مرض إنفلونزا الطيور، وتنفيذ إجراءات الأمن الحيوي، ومراقبة الطيور البرية.

وأبدت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في نطاق دعمها للجهود التي تبذلها المنظمة تصدياً لإنفلونزا الطيور على النطاق العالمي الشامل، إهتماماً محدداً بدعم هدف المنظمة المُعلن لإرساء القدرات في مجال الاتصالات المخصصة لمكافحة المرض.

والمُعتزم أيضاً رصد التمويل لمركز إدارة الأزمات "CMC"، لدى المنظمة- وبالتحديد وحدة الصحة الحيوانية لاستجابات الطوارئ- ويتولّي بالتعاون مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان "OIE"، مساندة الحكومات في مواجهة إنفلونزا الطيور والأمراض الأخرى العابرة للحدود، من خلال الإسراع بوضع الخبرات التقنية والتشغيلية في متناولها.

وجديرٌ بالذكر أن أبرز الجهات المانِحة لبرنامج المنظمة لمكافحة إنفلونزا الطيور ومنع انتشارها، ويبلغ رصيده نحو 180 مليون دولار، هي: الولايــات المتحــدة الأمريكيــة (63 مليون دولار)، وأستراليا (14 مليون دولار)، واليابان (13 مليون دولار)، والمملكة المتحدة (10 ملايين دولار)، والسويد (10 ملايين دولار)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي "ْUNDP"، وكندا، وألمانيا، والبنــك الآسيــوي للتنميــة "ADB"، وكلٍ من فرنسا، والنرويج، وسويسرا، وبلجيكا، و المفوّضية الأوروبية، وإسبانيا. ويحصل برنامج المنظمة لمكافحة إنفلونزا الطيور أيضاً على دعمٍ من الموارد المالية لبرنامج التعاون التقني ذاته، لدى المنظمة.

للإتصال

إرفين نورتوف
منسّق الأنباء
erwin.northoff@fao.org
Tel:(+39)0657053105
Cel:(+39)3482523616

المنظمة/هـ. دينه نام ©

لا غني عن التمويل الكافي لمواصلة حملات مكافحة إنفلونزا الطيور ومنع انتشارها.

إرسل هذا المقال
الولايات المتحدة تُعلن تَعزيز برنامج المنظمة لمكافحة إنفلونزا الطيور
من المُقدَّر أن تنعكس الفائدة على الأنشطة القطرية للبلدان وقدرات الاتصالات
17 اكتوبر/تشرين الأول 2007- من المقرّر أن تدعَم الولايات المتحدة الأمريكية برنامج المنظمة لمكافحة إنفلونزا الطيور ومنع انتشارها، بمساهمةٍ إضافية مقدارها 38 مليون دولار.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS