المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2007 :: ألمانيا تلتزم بتمويلٍ مقداره 7.5 مليون دولار لمشروعات الأمن الغذائي وسُبل المعيشة
ألمانيا تلتزم بتمويلٍ مقداره 7.5 مليون دولار لمشروعات الأمن الغذائي وسُبل المعيشة
الأموال المخصَّصة تَدعَم أنشطة المنظمة في أفغانستان وكينيا وتنزانيا
4 ديسمبر/كانون الأول 2007، روما- إلتزمت حكومة ألمانيا، بموجب اتفاقيةٍ وقِّعت مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "FAO" في الأسبوع الماضي، بتخصيص تمويلاتٍ تتجاوز 7.5 مليون دولار أمريكي لدعم مشروعات المنظمة في مجالات تعزيز الأمن الغذائي والتغذية وسُبل المعيشة المُستَدامة بأفغانستان وكينيا وتنزانيا.

أفغانستان

يرفع التمويل الجديد من مساهمات ألمانيا خارج نطاق الميزانية العادية للمنظمة، لعام 2007، إلى 13 مليون دولار أمريكي ويُخصص أكثر من نصف الدعم لمشروعات التغذية، وسُبل المعيشة، والأمن الغذائي في أفغانستان.

والمقرّر أن يتواصل مشروعٌ أمده ثلاث سنوات، بميزانية مقدارها 2.8 مليون دولار أمريكي، لتحقيق مزيدٍ من الإنجازات على نَسق الأنشطة التي موّلتها ألمانيا سابقاً، من خلال دمج الأنشطة ذات الصلة بالتغذية والأمن الغذائي وسُبل المعيشة في صُلب السياسات والبرامج الحكومية، وبالقدر الأكبر في قطاعات الزراعة والتنمية الريفية والصحة والتعليم.

وسيساهم المشروع تحديداً في صياغة وتنفيذ البرامج الحكومية الرامية إلى تمكين الشباب والمرأة بالمناطق الريفية، بوضع الوسائل في متناولهم، وأيضاً من خلال التدريب المهني وتوليد فرص العمل. كذلك سيسعى المشروع إلى إدراج التوعية التغذوية في المناهج المدرسية وبرامج محو الأمية، ودمجها في صُلب مشروعات الزراعة والتنمية الريفية، فضلاً عن التوسّع في أنشطة التدخّل الميدانية المستنِدة إلى أنشطة المجتمعات المحليّة، لتعزيز الأمن الغذائي، من المقاطعات الثلاث المشمولة بالمشروع (باميان؛ وباداكشان؛ حيرات) لكي تشمل ست محافظات في المجموع.

غاباتٌ بالمُشاركة

إستجابةً للقلق إزاء نَفاد موارد الغابات والمراعي الحرجية، أقرّت الحكومة الأفغانية سياسةً جديدة في مجال الغابات والمراعي طَلباً لمشاركة المجتمعات المحلية في إدارة الغابات والموارد الطبيعية الأخرى. وقد صيغ إطارٌ عمل قانوني يضمن فرص الاستخدام والحقوق للمجتمعات المحلية، علماً بأن مسودة قانون الغابات متاحة في الوقت الراهن.

ولضمان فعّالية السياسات والتشريعات المقترحة بشأن الغابات، سيتولّى مشروعٌ آخر بتمويل ألماني أيضاً مقداره 2.5 مليون دولار أمريكي، نشر الأساليب الرائدة في مجال إدارة الغابات بالمشاركة على صعيد ثلاث مقاطعات بشمال أفغانستان وشرقها، حيث تسود ظروفٌ أمنية مقبولة.

ويشكّل كُلاً من هذين المشروعين جزءاً في مظلة برامج الأنشطة الإنمائية التكميلية، في محافظاتٍ مُختارة من أفغانستان، وتحصل جميعها على تمويلٍ ألماني مقداره ثمانية مليون دولار أمريكي لدعم الأمن الغذائي والتغذية وسُبل المعيشة مع التركيز على بُعد الإدارة المُستدامة للموارد الطبيعية والتنوّع الحيوي.

"صونيّة ديناميّة"

وفي كينيا وتنزانيا تقدّم ألمانيا أكثر من مليوني دولار أمريكي كتمويلٍ لتعزيز جدوى الحيازات الصغيرة، والزراعات التقليدية، والنُظم الرعوية الزراعية، ونُظم الأمن الغذائي والتغذوي التي تعتمد عليها مجتمعات السكان الأصليين.

وباعتباره جزءاً من مبادرة المنظمة الشاملة لصوَن نظم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية، يستهدف المشروع نُظم الزراعة الرعوية والحرجية التي تمارسها قبائل "الماساي" و"التباديه" من السكان الأصليين.

ومن خلال نهج "الصونيّة الديناميّة" المعزِّز لممارسات وأساليب الإدارة الطبيعية التواؤمية لمجتمعات "الماساي" و"التباديه" المحلية وصَون أراضيها المُنتجة، يستهدف المشروع بناء قدرات المجتمعات المحلية في كينيا وتنزانيا تحقيقاً لأهداف الزراعة المستدامة والتنمية الريفية.

ويرمي المشروع أيضاً إلى الإقرار دولياً بنُظم الزراعة التي تعتمدها مجتمعات "الماساي" و"التباديه" المحلية، باعتبارها مواقع حيّة للتراث الزراعي الأصلي.

للإتصال

تيريزا بيركلي
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة (جنيف)
teresamarie.buerkle@fao.org
Tel:(+41)229172770
Cel:(+39)3481416671

إرسل هذا المقال
ألمانيا تلتزم بتمويلٍ مقداره 7.5 مليون دولار لمشروعات الأمن الغذائي وسُبل المعيشة
الأموال المخصَّصة تَدعَم أنشطة المنظمة في أفغانستان وكينيا وتنزانيا
4 ديسمبر/كانون الأول 2007- إلتزمت حكومة ألمانيا، بموجب اتفاقيةٍ وقِّعت مع المنظمة في الأسبوع الماضي، بتخصيص تمويلاتٍ تتجاوز 7.5 مليون دولار أمريكي لدعم مشروعات المنظمة في مجالات تعزيز الأمن الغذائي والتغذية وسُبل المعيشة المُستَدامة.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS