المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2008 :: مؤتمر البطاطس بكوسكو يتطلَّع إلى "غذاء المستقبل"
مؤتمر البطاطس بكوسكو يتطلَّع إلى "غذاء المستقبل"
إجتماعٌ للعلماء يستهدف استنباط استراتيجياتٍ لاعتماد نُظمٍ أعلى إنتاجية واستِدامة لدَرَنة البطاطس الفائقة
25 مارس/آذار 2008، روما- إذ تُحلِّق أسعار الحبوب في الارتفاع بجميع أنحاء العالم، يُفتَتَح اليوم بمدينة كوسكو في بيرو المؤتمر الدولي للبطاطس لبحث مستقبل محصولٍ يتفوِّق فعلياً على الذرة والقمح والأرز... بمقياس كميّة الغلة إلى رُقعة الإنتاج.

وتشكل البطاطس التي تُزرع في نحو 100 بلد بالفعل جزءاً رئيسياً في النظام الغذائي العالمي، حيث تُعد السلعة الغذائية الأولى من غير الحبوب على الصعيد الدولي، مما حدا بالعلماء إلى اعتبارها "غذاء المستقبل". وقد سجل الإنتاج العالمي منها عام 2007 رقماً قياسياً بلغ 320 مليون طن.

ويتنامى استهلاك البطاطس بقوة على صعيد العالم النامي أيضاَ، بوصفه مسؤولاً اليوم عن أكثر من نصف الحصاد العالمي من هذا المحصول. ولقد جعلت سهولة زراعة هذه الدرنة وارتفاع محتواها بالطاقة الغذائية من البطاطس محصولاً نقدياً ثميناً لملايين المزارعين.

إطلاق طاقات البطاطس

يهدف مؤتمر كوسكو الذي يُعدّ واجهةً أماميّة للسنة الدولية للبطاطس التي أعلنتها الأمم المتحدة لعام 2008، إلى إطلاق طاقات البطاطس الكامنة كي يكون لها دورٌ أكثر فعّالية في مجالات الزراعة والاقتصاد والأمن الغذائي، وعلى الأخص لدى البلدان الأشد فقراً في العالم.

على أية حال، تنطوي آفاق المستقبل على وعودٍ مُشرِقة للبطاطس. ففي بيرو حدا تضخُّم أسعار المواد الغذائية، بالحكومة إلى خفض واردات القمح المكلِّفة، وتشجيع السكان على تناول الخُبز المحتوي على دقيق البطاطس. كما اقترح خبراء الزراعة في الصين، كأكبر منتِج للبطاطس في العالم أجمع (72 مليون طن عام 2007) أن يُتخَذ من هذه الدَرَنة محصولاً غذائياً رئيسياً بمقياس الرقعة المزروعة في جزءٍ كبيرٍ من الأراضي الصالحة للزراعة على صعيد الصين بأسرها.

بيد أن المركز الدولي للبطاطس "CIP" ومنظمة الأغذية والزراعة "FAO"، يؤكدان باعتبارهما كفيلي المؤتمر، أن توسعة نطاق الفوائد المترتبة على إنتاج البطاطس إنما يتوقف على النهوض بجودة مواد زراعتها، ونُظمها الزراعية، وإرساء استخدامٍ أكثر استدامة للموارد الطبيعية، وتعميم أصنافٍ أقل استهلاكاً للمياه وأعلى مقاومةً للآفات والأمراض وأكثر مرونة في مواجهة تغيّرات المناخ.

والمقرَّر خلال هذا المؤتمر الذي يدوم أربعة أيام أن يُناقِش نحو 90 جهة بارزة مسؤولة عن البطاطس والبحوث من أجل التنمية على الصعيد الدولي، الاستراتيجيات اللازمة لزيادة إنتاجية وربحيّة واستدامة النُظم الزراعية المرتكِزة إلى البطاطس وخاصةً لدى البلدان النامية.

ثلاثة هياكل اقتصادية

سيتناول المشاركون بالمؤتمر تحديات تنمية البطاطس التي تواجه ثلاثة هياكل اقتصادية متميّزة على صعيد العالم النامي، حسبما حددها تقرير البنك الدولي للتنمية في العالم عام 2008.

وتَنَدرج هذه التقسيمات أولاً تحت فئة الُبلدان ذات الاقتصادات المستَنِدة إلى الزراعة، على الأكثر في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حيثما يتركّز الفقراء في المناطق الريفية ويقومون على إنتاج البطاطس لغرض الاستهلاك المنزلي والبيع في الأسواق المحلية. ووفق المركز الدولي للبطاطس والمنظمة، تنصبُّ الأولوية في حالة هذه البلدان على النهوض بالبحوث، والتشارك في التكنولوجيا بهدف تحفيزها على "ثورةٍ إنتاجية مُستدامة" مع ربط المنتجين بأسواق السلع المحلية والإقليمية.

أمّا "الاقتصادات الانتقالية" في إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، حيث تغلُب نظمٌ لانتاج البطاطس تحت هيمنة المَزارع التجارية الصغيرة ذات الإدارة المكثفة، فتتطلّب استراتيجياتٍ مُغايِرة. ويتمثل التحدي الذي يواجه هذه الُبلدان في إدارة النُظم المكثّفة على أسس مُستدامة، وزيادة انتاجيتها مع خفض نطاق الأخطار الصحية والبيئية المرتبطة بذلك.

وبالنسبة للاقتصادات الحَضرية الشائعة في أمريكا اللاتينية، وآسيا الوسطى، وأوروبا الشرقية يكمُن التحدي في كفالة الاستدامة الاجتماعية والبيئية للنُظم المرتكِزة إلى إنتاج البطاطس، في تزامُن مع ربط صغار المُنتجين بالأسواق المُستَجَدة للأغذية.

والمقرر أن يزور المشاركون في المؤتمر "متنزه البطاطس"، البالغة مساحته 12000 هكتار بالقرب من كوسكو، حيث استعاد "المُزارعون الباحثون" نحو 600 من أصناف البطاطس التقليدية في إقليم الأنديز مجدداً إلى مرحلة الإنتاج، كمَعين يواصل مُربو النباتات إتاحته من موادٍ وراثية قيّمة لمواصلة بناء أصناف المستقبل.

وقد أطلِق على واحدةٍ من النتائج المنشودة في سياق المؤتمر تسمية "تحدي كوسكو"... بالإشارة إلى الحوار الذي دام سنةً بأكملها في إطار مجتمع بحوث البطاطس الدولي الذي سيعالج اليوم وغداً القضايا، والفرص المتاحة لمواصلة تنمية هذا المحصول الضروري.

للإتصال

السنة الدولية للبطاطس "IYP"
potato2008@fao.org
Tel:(39)0657055859

المكتب الإعلامي لدى المنظمة
FAO-Newsroom@fao.org
Tel:(+39)0657053625

إرسل هذا المقال
مؤتمر البطاطس بكوسكو يتطلَّع إلى "غذاء المستقبل"
إجتماعٌ للعلماء يستهدف استنباط استراتيجياتٍ لاعتماد نُظمٍ أعلى إنتاجية واستِدامة لدَرَنة البطاطس الفائقة
25 مارس/آذار 2008- إذ تحلِّق أسعار الحبوب في الارتفاع بجميع أنحاء العالم، يُفتَتح بمدينة كوسكو في بيرو المؤتمر الدولي للبطاطس لبحث مستقبل محصولٍ يتفوِّق فعلياً على الذرة والقمح والأرز بمقياس كميّة الغلة إلى رُقعة الإنتاج.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS