المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2008 :: الطقس الجاف المتطرِّف يُفاقِم حالة الأغذية بزمبابوي
الطقس الجاف المتطرِّف يُفاقِم حالة الأغذية بزمبابوي
آفاقٌ قاتمة للحصاد المقبل
10 إبريل/نيسان 2008، روما- 10 إبريل/نيسان 2008، روما- من المرجَّح أن يَستتبع الطقس الجاف المتطرِّف في مقاطعاتٍ عديدة من زمبابوي أضراراً خطيرة في محصول الذرة عام 2008، طِبقاً لتحذيرات منظمة الأغذية والزراعة "FAO"، مما قد يُفاقم أوضاع الأمن الغذائي المُزعزَعة فعلياً لدى هذا البلد الإفريقي.

ففي حين هَطلت كمياتٌ مُفرطة من الأمطار خلال ديسمبر/ كانون الأول- يناير/ كانون الثاني، فيما أدّى إلى وقوع فيضاناتٍ خطيرة ببعض المناطق ذات التضاريس المنخفضة، تواجِه عدة مقاطعات حالات جفاف مطوّلة منذ شهر فبراير/شباط. وسوف يؤثر ذلك على نمو محصول الذرة، والغلال التي تَنتظر الحصاد خلال الفترة مايو/ آيار- يونيو/ حزيران من هذا العام.

وعلاوة على الصعوبات ذات الصلة بحالة الطقس، واجه المزارعون نقصاً في المدخلات الرئيسية شمل الأسمدة، والبذور، والوقود، والطاقة المطلوبة للحرث في غضون الموسم الحالي. وعلى وجه الخصوص تواجه إمدادات الأسمدة نقصاً، بينما تَكبّد المزارعون أضراراً من جرّاء الفيضانات بمقاطعات عديدة، في وقتٍ مبكر من الموسم الحالي.

حالة حَرجة

وتُفيد المنظمة بأن حالة الأمن الغذائي في زمبابوي باتت "حَرجة"، إذ من بين 1.03 مليون طن من الحبوب، ككميات لازمة لتغطية احتياجات الفترة 2007/ 2008، جرى توريد كمية 839000 طن بالفعل أو ما يعادل 81 بالمائة من المجموع العام المطلوب.

وتشمل هذه الكميات 589000 طن من التوريدات التجارية، على الأكثر من بلدين مجاورين هما ملاوي وزامبيا، إلى جانب 250000 طن من المعونات الغذائية.

وفي ظل معدل تضخمٍ سنوي هو الأعلى في العالم إذ تجاوَز 100000 بالمائة في ديسمبر/كانون الأول عام 2007، لم تنفك تتدهور حالة إنعدام الأمن الغذائي بالنسبة لثُلث المجموع العام للسكان، المصنَّفين من فئة أشد المجموعات المعرَّضة للخطر.

وتحذِّر المنظمة من أنه في حالة زمبابوي التي تتضاءل أرصدتها الاحتياطية من النقد الأجنبي، ناهيك عن انكماش قوتها الشرائية، فإن عاماً آخر من الإنتاج المنخفض للحبوب سيؤثر بحدِّة على حالة الأمن الغذائي في البلاد بالنسبة لشريحةٍ هامة من السكان، ما لم تُتخذ التدابير لتقديم مساعدة كبرى لهذا البلد الإفريقي.

للإتصال

إرفين نورتوف
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
erwin.northoff@fao.org
Tel:(+39)0657053105
Cel:(+39)3482523616

إرسل هذا المقال
الطقس الجاف المتطرِّف يُفاقِم حالة الأغذية بزمبابوي
آفاقٌ قاتمة للحصاد المقبل
10 إبريل/نيسان 2008- يرجَّح أن يستتبِع الطقس الجاف المتطرِّف في مقاطعاتٍ عديدة من زمبابوي أضراراً خطيرة في محصول الذرة عام 2008، طبقاً لتحذيرات المنظمة.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS