المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2008 :: دورة للتعليم الإلكتروني تتناول المعايير الشاملة للغذاء
دورة للتعليم الإلكتروني تتناول المعايير الشاملة للغذاء
المنظمة ومنظمة الصحة العالمية تُطلقان تلقين الدستور الغذائي على الشبكة الدولية
16 مايو/أيار 2008، روما- أزيح الستار بمقر منظمة الأغذية والزراعة "FAO" هذا الأسبوع عن دورة للتعليم الإلكتروني تستهدف أبناء المهنة ممن يعملون في مجال التحكّم في الغذاء ووضع معايير الأغذية. وتعتزم الدورة التثقيفية المعنونة "تعزير المشاركة في أنشطة الدستور الغذائي"، مساعدة المندوبين على المشاركةٍ بفعالية أعلى في اجتماعات هيئة الدستور الغذائي، وإتاحة إرشادات عامة حول إعداد التقارير القطرية لطرحها على مناقشات الهيئة فيما يخص سلامة المواد الأغذية وجودتها وإرساء المعايير القطرية للغذاء.

وتهدف الدورة التي طوِّرت على أيدي المنظمة ومنظمة الصحة العالمية "WHO"، بدعمٍ من الحكومة الكندية، إلى التعمُّق في الإلمام بإجراءات الدستور الغذائي وسياق إرساء المعايير الدولية للغذاء.

وتمثل هيئة الدستور الغذائى جهازاً مشتركاً بين الحكومات يضم أكثر من 170 عضواً، ويزاول نشاطه في إطار البرنامج المشترك للمعايير الغذائية الذي شكّله كلٌ من المنظمة، ومنظمة الصحة العالمية من أجل حماية صحة المستهلِك وضمان الإنصاف في تجارة الأغذية. أمّا الدستور الغذائى ذاته (باللاتينية يعني قانون أو مدرنة لقواعد الغذاء) فيتألف من مجموعة معتَمدة دولياً من معايير المواد الغذائية، والخطوط التوجيهية، ومِدوَنات إجرائية، وغير ذلك من التوصيات.

معلومات أساسية

تتيح الدورة المستحدثة معلومات أساسية عن الدستور الغذائي وسَرداً للتغييرات الإجرائية الأخيرة، وملاحظاتٍ مفيدة عن تشكيل الوفود الوطنية لحضور اجتماعات هيئة الدستور الغذائى؛ إلى جانب ما تتضمنه من شرح لكيفيّات التدخل الفعّال في اجتماعات الهيئة، والتعريف بالمفاهيم الأساسية لتحليل أخطار سلامة الغذاء، والتطرّق إلى المدلولات بالنسبة لاتفاقيات منظمة التجارة العالمية "WTO".

وتتضمن الدورة الإلكترونية 30 وحدة تتراوح مدتها بين 13-50 دقيقة للدرس الواحد، فيما يبلغ مجموعه نحو 10 ساعات من التعليم المنظّم ذاتياً. ومن التقنيات المستخدمة في إطار أساليب التعليم الإلكتروني رواية القصص، ودراسات الحالة العملية، بالإضافة إلى التدريبات التفاعلية. وتتوافر أيضاً في نطاق الدورة مجموعة شرائح للعرض المصّور ببرنامج "PowerPoint"، ونشرات موجزة للتوزيع وتدريبات مطبوعة؛ ويمكن تعديلها جميعاً بسهولة من قبل المدرِّبين لإنجاز التدريب العملي وجهاً لوجه بين المتدرّبين.

وإذ تتوافر الدورة على قرص ذاكرة مُدمَج وعبر شبكة "إنترنت"، تتاح مجاناً في موقع المنظمة بالضغط هنا.

للحصول على مزيدٍ من المعلومات، يمكن الاستفسار بالكتابة إلى العنوان الإلكتروني: elearningcodex@fao.org.

للإتصال

أليسون سمول
المسؤولة الإعلامية لدى المنظمة
alison.small@fao.org
Tel:(+39)0657056292
Cel:(+39)3488705221

المنظمة/أليساندرا بنيدتّي ©

إرسل هذا المقال
دورة للتعليم الإلكتروني تتناول المعايير الشاملة للغذاء
المنظمة ومنظمة الصحة العالمية تُطلقان تلقين الدستور الغذائي على الشبكة الدولية
16 مايو/أيار 2008- أزيح الستار بمقر المنظمة هذا الأسبوع عن دورة للتعليم الإلكتروني تستهدف أبناء المهنة ممن يعملون في مجال التحكّم في الغذاء ووضع معايير الأغذية، بغية تعزير المشاركة في أنشطة الدســتور الغذائــي.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS