المنظمة :: مركز الأنباء :: مقالات إخبارية :: 2008 :: منظمة الأغذية والزراعة تقدم المواشي للمربين المتضررين جراء الحرب
منظمة الأغذية والزراعة تقدم المواشي للمربين المتضررين جراء الحرب
المشروع في نطاق إعادة تأهيل الريف في الجنوب اللبناني
روما / بيروت 12 يونيو/حزيران 2008- أعلنت اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) أن مربي المواشي في الجنوب اللبناني يتسلمون هذا الأسبوع أول دفعة من الأبقار والماعز لمساعدتهم على إستعادة خسائرهم من المواشي أبان الحرب في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب من العام 2006.

وتشكل هذه العملية جزءً من المرحلة الأولى لمشروع المنظمة الطارئ لمساعدة مربي المواشي الفقراء الذين تضرروا بسبب الحرب في نحو 40 قرية جنوبي لبنان. وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع 1,9 مليون دولار ويجري التمويل بشكل رئيسي عن طريق الصندوق اللبناني للنهوض، علماً بأن المشروع التأهيلي هذا يتخلله أيضاً التدريب وتوزيع العلف الحيواني.

وحسب التقرير الصادر عن المنظمة بصدد تقديرات حجم الأضرار فأن نحو 450 من الأسر الفلاحية الأشد تضرراً ربما يستفيدون من هذا المشروع الذي ينفذ في المنطقة الكائنة جنوب نهر الليطاني حيث تقدر الخسائر في المواشي بنحو 1600 بقرة حلوب وما يزيد على 20 ألف ماعز.

ويقول خبير الإنتاج الحيواني لدى المنظمة السيد ناصف ريحاني أنه رغم العقبات في تحديد مواقع وإختيار أبقار ملائمة مؤصلة حامل وماعز ومواشي أخرى في خضم الإرتفاع السريع في أسعار السوق، فقد تم العثور على الحيوانات التي تلبي المعايير الدولية في الإنتاجية والصحة.

ومضى يقول "أن هذه الدفعة من شأنها أن تساعد مربي المواشي على إستئناف نشاطاتهم الإنتاجية بما في ذلك إنتاج الحليب وتصنيع اللبن المحلي والجبن حيث سيتيح لهم ذلك بالتالي فرصاً أكثر من أجل الحصول على الغذاء وموارد الدخل. ومن بين الأسر الأشد تضرراً التي تستفيد من هذا المشروع هي تلك التي تقودها الأرامل والجرحى أوالمعوقين.

وقال السيد ريحاني أنه نظراً للعدد القليل من المواشي التي سيتم توزيعها إزاء الحجم الكبير من الخسائر، فأن الأمر يتطلب توسيعاً جوهرياً لخطة التأهيل لإعادة الأوضاع الى طبيعتها بالنسبة للأنشطة الريفية في الجنوب البناني.

وعلاوة على مشروع إستعادة الثروة الحيوانية فأن منظمة الأغذية والزراعة تساعد أيضاً في أكثر من 1600 مشروع بستنة وذلك عن طريق توزيع البذورالنباتية ذات الجودة والأسمدة وكذلك من خلال إقامة البيوت المحمية بتصاميم محسنة تضمن الإنتاج المتزايد من المحاصيل . ولغرض مواجهة الخسائر التي تعرضت إليها الغابات جراء الحرائق الضخمة المرتبطة بالعمليات العسكرية السابقة والحرائق المدمرة التي طرأت في العام 2007 تعمل المنظمة مع وزارة البيئة ووزارات أخرى معنية ورابطة الغابات ودائرة الصيانة والتنمية اللبنانية على المساعدة في إعادة تشجير في الأراضي المدمرة والعمل بشكل وثيق مع المجتمعات في مجال مكافحة حرائق الغابات والحيلولة دون وقوعها.

للإتصال

صلاح البزاز
المسؤول الإعلامي لدى المنظمة
salah.albazzaz@fao.org
Tel:(+39)0657056328

صورة أرشيف

ماعز تقليدي في جنوب لبنان جاهز للتوزيع على المستفيدين الفقراء.

صورة أرشيف

أبقار خاصة تُنقل بالشاحنات للتوزيع.

إرسل هذا المقال
منظمة الأغذية والزراعة تقدم المواشي للمربين المتضررين جراء الحرب
المشروع في نطاق إعادة تأهيل الريف في الجنوب اللبناني
12 يونيو/حزيران 2008- أعلنت اليوم المنظمة أن مربي المواشي في الجنوب اللبناني يتسلمون هذا الأسبوع أول دفعة من الأبقار والماعز لمساعدتهم على إستعادة خسائرهم من المواشي أبان الحرب في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب من العام 2006.
مطلوب عنوان البريد الإلكتروني للمتلقي
مطلوب عنوان صالح للبريد الإلكتروني للمتلقي
RSS