Sustainable Development Banner
SD Publikation

تصفّح موقع
أبعاد التنمية المستدامة

بحسب لوحة الحروف
بحسب الموضوع

ابحث في موقع
أبعاد التنمية المستدامة

 

Environment banner

الاتفاقيات والاتفاقات

الطاقة والتكنولوجيا

المعلومات الجغرافية والرصد والتقييم

السياسات والادارة المتكاملة

التقويم

الوصلات

تعليقات؟

حقوق النشر

Institutions
Knowledge
People

SD home

البيئة

الطاقة والتكنولوجيا

"استحداث البرنامج الدولي للطاقة الحيوية"
يتم عرض البرنامج الدولي للطاقة الحيوية على المجتمع الدولي في قطاعات الطاقة والزراعة والبيئة كآلية لتنظيم وتنسيق التوجه العالمي متعدد التخصصات.

""الطاقة وسلسلة الزراعة""
تضطلع الطاقة بدور رئيسي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إلا أن هناك نقصا عاما في سياسات تنمية الطاقة الريفية التي تركز على الزراعة. ويركز هذا المطبوع على التحديات والفرص التي يتيحها التقدم الذي حققته تكنولوجيا الطاقة الحيوية الحديثة بصورة عامة وعلى المنافع الفنية والبيئية والاقتصادية ودالة الطاقة في القطاع الزراعي على وجه الخصوص.


المعلومات الجغرافية والرصد والتقييم

"إطار مكاني جغرافي لتحليل الفقر والعلاقات بالبيئة"
يبدأ التقرير باستعراض طلب الحصول على المعلومات الأفضل التي ظهرت خلال عقد مؤتمر القمة، وبلغت ذروتها مع قمة الألفية عام 2000.

"رسم خرائط توزيعات سكان المدن والريف على المستوى العالمي
تقديرات التوزيع المستقبلي لسكان العالم حتى عام 2015
"
يقوم الباحثون باستحداث عدد من التقنيات لرسم خرائط اختلافات المعايير داخل البلدان على المستوى العالمي. ومع تطور هذه التقنيات وزيادة قدرة الحاسبات الآلية على التعامل مع مجموعات كبيرة للغاية من البيانات بسرعة هائلة، تزايد الاهتمام أيضا باستحداث أساليب لتوزيع بيانات السكان على مربعات شبكة خرائط نظم المعلومات الجغرافية.

"جرد ومقارنة لقواعد البيانات والمكتبات الجغرافية-المكانية المتوافقة عالميا
سلسلة أوراق عمل الموارد البيئية و الطبيعية رقم 19
"
يقدم هذا التقرير جردا لمصادر البيانات العالمية التي يمكن أن يتم استخدامها في تقديم خطوط أساسية جغرافية- مكانية متوافقة بالنسبة لمستويات البيانات الإطارية الأساسية في عملية دعم وضع الخرائط القاعدية المعممة والاستعداد والاستجابة للطوارئ والأمن الغذائي ووضع خرائط تحدد المناطق الفقيرة.

" التصميم الاستراتيجي للنظام العالمي لمراقبة الأراضي الساحلية والمرحلة الأولى من خطة التنفيذ
سلسلة البيئة والموارد الطبيعية رقم 9
"
وتستعرض هذه الوثيقة الاستراتيجية التي وضعتها مجموعة خبراء وعلماء السواحل التابعين للنظام العالمي لمراقبة الأرض من أجل تأسيس النظام العالمي مراقبة الأراضي الساحلية.

"رسم خرائط لهياكل تربية الأحياء المائية والمصايد السمكية الساحلية بواسطة صور الأقمار الصناعية الرادارية : دراسة حالة لخليج لينجاين, الفلبين"
يقدم رصد المخزون ومراقبة تربية الأحياء المائية والمصايد السمكية الساحلية بيانات خط الأساس الضرورية لعملية اتخاذ القرار حول تنمية الأحياء المائية والأحياء البحرية وتشمل القوانين التنظيمية وحماية البيئة وجمع الإيرادات. ويمكن القيام برسم خرائط لهذه الهياكل بدقة كبيرة وعلى فترات منتظمة بواسطة الاستشعار عن بعد بالأقمار الصناعية والتي تسمح برصد مناطق كبيرة غالبا ما يصعب الوصول إليها وذلك بنسبة ضئيلة جدا من تكلفة الحصر التقليدي.

"تقرير النظام العالمي لمراقبة الأرض الذي يصدر كل عامين الخاص بعامي 2002-2003"
النظام العالمي لمراقبة الأرض هو نظام عالمي للمراقبات وإقامة النماذج وتحليل أنظمة البيئة الأرضية لدعم التنمية المستدامة. مهمته هي تيسير إمكانية الحصول على المعلومات التي يمكن الاعتماد عليها حول الأنظمة البيئية الأرضية لكي يتمكن الباحثون وصانعو السياسة من ملاحظة وإدارة التغيرات البيئية العالمية والإقليمية.

"خطوط توجيهية لاجراء مراجعات النقاط الساخنة من النواحى الزراعية البيئية"
البيئة والموارد الطبيعية ورقة عمل رقم 15
تهدف هذه الورقة الى تحديد القضايا الرئيسية ذات الصلة بالغرض والاهمية المحتملة لوضع نشاط مستمر يركز على تحديد ورصد التاثيرات المعاكسةللتفاعل بين الانشطة الزراعية والعمليات البيئية وردود الفعل التى قد تنشا عن ذلك .

""البحث عن المياه الجوفية من خلال الاستشعار عن بعد: نهج منهجي""
هذا المشروع الذي تنفذه المنظمة والمعنون IRAQ/SCR/986 "برنامج السنوات الثلاث للزراعة" في المحافظات الشمالية العراقية الثلاث ومعه منهجية شاملة للاستشعار عن بعد ونظام المعلومات الجغرافية لتحديد المواقع المحتملة لاستغلال المياه الجوفية.

""اختيار طريقة لرسم خرائط الفقر""
يناقش هذا المطبوع رسم خرائط أماكن الفقر وانعدام الأمن الغذائي من حيث صلاتها بتحليل وتصميم السياسات وتنفيذها في القطاعات الريفية في البلدان النامية والخيارات المتاحة لذلك.

""رصد الكربون الأرضي رقم 2 – تقييم أوتوا للاحتياجات والحالة والخطوات التالية""
صممت حلقة العمل هذه لتلخيص المعلومات المتوافرة والاحتياجات من الرصد فيما يتعلق بالكربون الأرضي وإجراء عمليات تقييم أولية للبيانات أو عمليات الرصد المتوافرة فيما يتعلق بالاحتياجات وتحديد الثغرات الرئيسية أو كوادر النقص واقتراح الحلول.

""نحو تحليل يستند إلى نظام المعلومات الجغرافية بشأن البيئات والسكان في الجبال: ورقة العمل رقم 10 المعنية بالبيئة والموارد الطبيعية""
تطبق ورقة العمل هذه تقنيات نظام المعلومات الجغرافية والبيانات المتوافرة حديثا المسندة جغرافيا لفهم الظروف الكاملة وراء الفقر والجوع في العالم ولاسيما في البيئات الجبلية.

""الشبكة العالمية للغطاء الأرضي""
يتضمن هذا المطبوع وقائع مشاورة الخبراء المشتركة بين المنظمة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بشأن استراتيجيات رسم خرائط الغطاء الأرضي في العالم ورصد هذا الغطاء.

""إعداد قاعدة بيانات للغطاء الأرضي من خلال الاستشعار عن بعد ونظام المعلومات الجغرافية: دراسة تجريبية في بلغاريا""
يوضح هذا العدد من سلسلة الاستشعار عن بعد لخدمة صانعي القرارت (العدد رقم 21) البيانات الحديثة المستخلصة من الأقمار الصناعية وخرائط الغطاء الأرضي التي وضعت خصيصا لأغراض التطبيقات الزراعية.
(يتوافر أيضا باللغة الفرنسية)

""تقييم المجالات ذات الأولوية في أعمال مكافحة التريبانوزوما من خلال بيانات الأقمار الصناعية والأحداث الغامضة: دراسة رائدة في توغو""
هذه الورقة جزء من سلسلة الاستشعار عن بعد لخدمة صانعي القرارات. ويعالج هذا العدد الأمراض التي تحملها ناقلات المرض وإدارة موارد المراعي.
(يتوفر أيضا باللغة الفرنسية)

""القرص الممغنط عن بيانات المناخات الزراعية في منظمة الأغذية والزراعة""
يتضمن هذا القرص بيانات مناخية زراعية من مختلف أنحاء العالم. ويغطي القرص الذي يحمــــل النسخــة 2.0 البيانات الشهرية من 100 28 محطة وعدد يصل إلى 14 بارومترا من بارومترات المناخات الزراعية التي تم رصدها أو حسابها. كما يشمل متوسطات طويلة الأجل (1961-1990) – وسلاسل زمنية للأمطار ودرجات الحرارة.

""إعداد قواعد بيانات الغطاء الأرضي في بلغاريا من خلال الاستشعار عن بعد ونظام المعلومات الجغرافية""
أعد مشروع المنظمة المعنون TCP/BUL/8922 "تعزيز القدرات في مجال التنمية الزراعية من خلال الاستشعـار عن بعد ونظام المعلومات الجغرافية" 14 خريطة للغطاء الأرضي بمقياس 000 1:50 لبعض مواقع الاختبار المختارة في البلد تغطي 600 5 كيلومتر مربع. وقد أعدت هذه الخرائط باستخدام بيانات القمر الصناعي لاند سات التي تم الحصول عليها في عامي 1998 و1999 باعتباره مصدر البيانات الرئيسي ومن ثم فإنها تمثل الغطاء الأرضي الذي كان قائما في ذلك الوقت. وقد تمت عملية تصنيف الغطاء الأرضي باستخدام نظام تصنيف الغطاء الأرضي في منظمة الأغذية والزراعة.


السياسات والادارة المتكاملة

"المؤتمر الوزاري الخاص حول الزراعة في الدول النامية الجزرية الصغيرة: التقرير والوثائق المتعلقة بالخلفية"
معظم الدول النامية الجزرية الصغيرة هي دول مستوردة بحتة للمنتجات الزراعية. كمجموعة يمكن لهذه الدول أن تكون دول مصدرة بحتة بفارق بسيط وتميل صادراتها الزراعية لأن تتركز بشكل كبير في عدد صغير من السلع والأسواق.

"نظاق الزراعة العضوية، إدارة الغابات المستدامة والنظام البيئي للغابات في إدارة المناطق المحمية"
إدارة المناطق المحمية بما يتضمن حفظ التنوع الحيوي ومشاركة المجتمع المحلي (خاصة السكان الأصليين) هي موضوعات النقاش الرئيسية لسكان المناطق المحمية، وبالرغم من أن العلاقات والتحالفات بين المجتمعات المحلية ودعاة المحافظة على البيئة تؤخذ في الاعتبار، (الاتحاد العالمي لصون البيئة 2002) فما يناقش بشكل أقل هو بدائل سبل المعيشة المستدامة في المناطق المحمية وحولها.

"الفاو ودول الجزر الصغيرة النامية: التحديات والقضايا الناشئة في الزراعة، والغابات ومصائد الأسماك"
منذ قرون طويلة والزراعة ومصائد الأسماك والغاباتتوفر المصدر الرئيسي لسبل الرزق لسكان الجزر.ويمثل هذا القطاع مصدر ثروة رئيسي لدول الجزر الصغيرة النامية.ولا تزال إدارتها المستدامة ذات أهمية بالغة للمستقبل.

"الإدارةالمتكاملةللمواردالطبيعية من أجلتعزيز الأمنالغذائي: حالةالمناهج علىمستوىالمجتمع فياثيوبيا. ورقةعمل البيئةوالمواردالطبيعية رقم 16"
يرتبط تأمين الغذاء وسبل المعيشة إلى حد كبير باستغلال قاعدة الموارد الطبيعية (الأراضي والمياه والغابات) في اثيوبيا حيث يعيش أكثر من 85% من السكان في المناطق الريفية ويعتمدون على زراعة ملكيات الأراضي الصغيرة. وتمثل ضغوط النشاط البشري المكثف وممارسات الزراعة والإدارة الخاطئة تهديدات خطيرة لاستدامة الموارد الطبيعية والحفاظ على التوازن البيئي. وهناك مشكلة شائعة تتعلق بالزراعة المكثفة والرعي بمعدل أكبر من اللازم وإزالة الغابات وتعرية التربة وانخفاض خصوبة التربة وندرة المياه وأزمة تغذية الماشية وحطب الوقود.وكثيراً ما تتفاعل هذه العوامل مع بعضها البعض مما يؤدي إلى الدخول في دائرة متزايدة من "الفقر وانعدام الأمن الغذائي ومصيدة تدهورالموارد الطبيعية".

"التنوعالحيوي ومنهجالنظامالبيئي فيالزراعةوالغاباتومصائدالأسماك"
نتج تقريرالأعمال هذا عن الحدث التابع المعني بالتنوع الحيوي ومنهج النظام البيئي في الزراعة والغابات ومصائد الأسماك الذي أقيم بمناسبة انعقاد الدورة التاسعة العادية للجنة المعنية بالموارد الوراثية للأغذية والزراعة في روما، من 12 إلى 13 أكتوبر 2002. نظم الحدث المجموعة العاملة بين المصالح بالفاو والمعنية بالتنوع الحيوي للأغذية والزراعة لدعم توصية الدورة السابقة للجنة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة التي ذكرت أنه " تم تشجيع البلدان على وضع استراتيجيات وبرامج وخطط للتنوع الحيوي الزراعي بما يتوافق مع نهج النظام البيئي".دعم الاجتماع منطقة الأولوية للعمل المشترك بين جميع التخصصات المعنية بالتنوع الحيوي التابعة للفاو وبرنامج الشراكة بين الفاو وهولندا.

"مراقبةالكربونالأرضي- تقييمأوتاواللمتطلبات،الحالةوالخطواتالتالية:سلسلة البيئةوالمواردالطبيعية رقم"
في نوفمبر 1999، طلبت شراكات استراتيجية المراقبة العالمية المتكاملة من النظام العالمي للمراقبة الأرضية إعداد الجزء الأرضي من موضوع الكربون العالمي.ويقدم هذا التقرير نتائج متابعة ورشة العمل التجميعية حول مراقبة الكربون الأرضي والتي نظمها النظام العالمي للمراقبة الأرضية بالتعاون مع البرنامج الدولي للأرض والمحيط الحيوي وأعضاء شراكات استراتيجية المراقبة العالمية المتكاملة في الفترة من 8 إلى 11 فبراير 2000 في أوتاوا بكندا.وقد صممت ورشة العمل لتلخص المعلومات المتاحة ومتطلبات المراقبة حول الكربون الأرضي وإجراء تقييم مبدئي للبيانات أو الملاحظات الموجودة فيما يتعلق بالمتطلبات وتحديد الفجوات الرئيسية أو أوجه النقص واقتراح الحلول.

""رصد الكربون الأرضي – رقم 5 – توصيات ريو دي جانيرو فيما يتعلق بالقياسات الأرضية وتلك الخاصة بالغلاف الجوي""
يتضمن هذا التقرير خطة شاملة لاستخدام نظم الرصد المواضيعية وعن طريق الأقمار الصناعية لتقييم ورصد مخزونات الكربون على الأرض وفي الغلاف الجوي.

""رصد الكربون الأرضي تقرير فراسكاتي بشأن بيانات ومعلومات الكربون في المواقع الطبيعية""
يتمثل المفهوم الكامل وراء رصد الكربون الأرضي في التركيز على تجميع وتوفير البيانات المتعلقة بالكربون الأرضي باستخدام البيانات الموضوعية (الأرضية القاعدة) وبيانات الأقمار الصناعية مع عدد من نماذج المناخ من أجل الحصول على فهم أكثر دقة للمخزونات والتدفقات في العالم.

""بيئة الزراعة العضوية والأمن الغذائي""
يشير تعبير "الزراعة العضوية" إلى العملية التي تستخدم طرقا تحترم البيئة ابتداء من مراحل الإنتاج مرورا بالمناولة والتصنيع. ولا يتعلق الإنتاج العضوي بمجرد المنتج النهائي الذي يصل إلى المستهلك.

""الزراعة العضوية في السنغال""
تعتبر النظم الزراعية العاملة في السنغال في الوقت الحاضر خليطا من الطرق التقليدية والحديثة اعتمادا إلى حد كبير على المناطق والتقاليد الثقافية. وقد أثبتت الظروف أن النظم الحالية تعوزها الكفاءة وثمة حاجة قوية إلى وضع نظم جديدة تكون مستدامة. ويدرس هذا المطبوع إدخال الزراعة العضوية في السنغال باعتبارها نهجا بديلا للإنتاج وطريقا للترويج للإدارة المحسنة للموارد الطبيعية.
(يتوفر أيضا باللغة الفرنسية)

""نظام تصنيف الغطاء الأرضي""
يعتبر هذا النظام نظاما شاملا وموحدا للتصنيف الافتراضي، صمم لتلبية احتياجات المستخدمين النوعية وأنشئ لأغراض عمليات رسم الخرائط بصورة مستقلة عن المقياس أو الوسائل المستخدمة في رسم الخرائط. ويمكن استيعاب أي غطاء أرضي يتم تحديده في أي مكان في العالم في هذا النظام بسهولة. وتستخدم عملية التصنيف مجموعة من المعايير التشخيصية المستقلة التي تتيح الربط بتصنيفات ومعلومات الخرائط الحالية.


Back to Top


SD Homepage Back to Top FAO Homepage