Sustainable Development Banner
Institutions

Institutions



المؤسسات العامة 


التقويم

الوصلات

المطبوعات

موضوعات خاصة

خريطة الموقع

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Knowledge
People



About SD

تعالج مصلحة التنمية المستدامة في منظمة الأغذية والزراعة عملية استئصال الفقر والصلات بين الحكومات والمجتمع المدني والحصول على الأراضي والموارد الطبيعية والأصول الإنتاجية. كما تهدف إلى توفير بيئة مواتية من خلال بناء القدرات وإصلاح المؤسسات. وتحدد المصلحة الهياكل المؤسسية المناسبة للإدارة والخدمات الريفية وتدرس دينامية الأراضي واليد العاملة والخدمات المالية والأسواق في الريف وتقدم مشورتها للحكومات الأعضاء في المنظمة بشأن تحسين الآليات المؤسسية وتطبيق اللامركزية عليها من أجل إدراج مؤسسات المجتمع المدني في عملية صنع السياسات. وتحلل المصلحة المنافع والمعلوقات ذات الصلة بالأنماط المختلفة لنظم حيازة الأراضي.



حيازة الأراضي

"الإصلاح الزراعي والمستوطنات الزراعية والجمعيات التعاونية 2006/1 " من الضرورة بمكان توافر البيانات الجيدة حول حيازة الأراضي للمساعدة على إجراء المناقشات المطلعة وإصدار السياسات الملائمة بشأن بحيازة الأراضي والتنمية الريفية. وقد أدت هذه الحاجة مقترنة بالضغوط المتزايدة على موارد الأراضي إلى تركيز إدارة حيازة الأراضي بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة على بيانات حيازة الأراضي باعتبارها أحد المجالات الرئيسية لنشاطها بموجب برنامج العمل الحالي الخاص بها. ويتمثل الهدف من البرنامج في دعم البلدان الأعضاء بالمنظمة من خلال تحليل وفهم دور حيازة الأراضي في التنمية الريفية، وبصفة خاصة، مدى كفاءة استخدام بيانات حيازة الأراضي في دعم السياسة المحسنة - وصنع القرار.

"الإصلاح الزراعي والمستوطنات الزراعية والجمعيات التعاونية 2005/2 " بعد مرور 27 عاما على انعقاد المؤتمر الدولي للإصلاح الزراعي والتنمية الريفية في روما عام 1979، تظل قضية الأراضي الرئيسية بمثابة أحد البنود الأساسية ضمن جدول أعمال التنمية الدولية

"إدارة النزاعات البديلة على حيازة الأراضي
كتيب حيازة الأراضي رقم 2 لمنظمة الأغذية والزراعة
" الهدف من هذا الكتيب التدريبي هو تعريف الممارسين بالخصائص الرئيسية للنزاع على حيازة الأراضي والسياق الذي يحدث به النزاع والأطراف الرئيسية للنزاع وتوازن علاقات القوى بينها.

"منح سندات الملكية الجماعية للأراضي إلى الأقليات المحلية الأصلية في أفريقيا: دراسة حالة حول سان أون موبيمباتي، أنجولا" منذ خمس سنوات تم للمرة الأولى منح حق الامتياز على ملكية الأراضي في المجتمع الأنجولي (تشيكالا)، الواقع بإقليم هويلا. ولفهم السبب وراء الاهتمام بالذكرى السنوية الأولى لهذا الحدث، ينبغي أن يبدأ المرء عملية التسوية التي تحيط بقضايا الأراضي في دولة لم تشهد نهاية حاسمة للنزاع المسلح الذي نشب خلال الستينيات سوى عام 2002

المؤسسات العامة

"تحليل المؤسسات البيئية الزراعية في شمال فيتنام " قام معهد فيتنام للعلوم الزراعية بإجراء عمليات تقييم ريفي قائمة على المشاركة في ثلاثة أقاليم شمالية هي أقاليم هاي دونج وها تاي وسون لا. وقد عمل معهد فيتنام للعلوم الزراعية بالتعاون مع المجتمعات الريفية من أجل تحديد ودراسة المشكلات البيئية المتعلقة بالزراعة والصناعات الزراعية الريفية واقتراح حلول لها.

"دور المؤسسات الحكومية في دعم الزراعة والتنمية الريفية في آسيا والمحيط الهادي " ويركز هذا الكتيب على دور المؤسسات الحكومية والأطراف التقليدية والجديدة وقدراتها ومهامها الرئيسية وأسلوب عملها على المستويات الوطنية واللامركزية وعلاقاتها بالمؤسسات الشريكة بالقطاع الخاص على كافة المستويات.

"الدروس المستفادة في مجال اللامركزية وتنمية الحكومة المحلية في المناطق الريفية بأمريكا اللاتينية" يظهر حاليا هيكل محلي نشط ومنتعش في أمريكا اللاتينية يفسح المجال أمام تحول هام في قواعد اللعبة نحو المزيد من السيطرة على الهياكل المؤسسية المحلية من خلال الجمهور المحلي وإدارة الموارد الطبيعية التي تصبح أكثر استدامة والحد من الفقر.

المنظمات الريفية

"إدارة المخاطر الرعوية في إقليم كينجاي بالصين
تعزيز قدرة إدارة المخاطر بقطاع تربية الحيوان ودعم التنمية المستدامة في مناطق الرعي بإقليم كينجاي
" يتناول هذا الكتيب المشترك الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة وإدارة الزراعة وتربية الحيوان بوزارة الزراعة في إقليم كينجاي مشروع التعاون الفني بين منظمة الأغذية والزراعة والصين: TCP/CPR/2902

"دعم الأنشطة التعاونية للمرأة الريفية في تايلاند
مجموعة التدريب
" وقد استحدث مكتب منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي لآسيا والمحيط الهادي هذه المجموعة الخاصة بالتدريب من أجل مساعدة النساء الريفيات على تأسيس المشروعات الفردية أو الجماعية وإدارة الأنشطة التعاونية.

منظمات الفقراء بناء على الخبرات الميدانية لفريق عمل منظمة الأغذية والزراعة من العاملين مع المؤسسات الزراعية في البلدان النامية وعلى وثائق المشروعات الصادرة عن أجهزة الأمم المتحدة، يقدم هذا المقال دراسة عامة لبعض العوامل التي تساهم في نجاح منظمات الفقراء القائمة على العضوية.

"تنمية التعاونيات الزراعية: كتيب المدربين" يتوفر كتيب التدريب التعاوني - الموجود بالفعل باللغات الإنجليزية والفرنسية والأسبانية - باللغة العربية أيضا في الوقت الحالي.

المساواة بين الجنسين والتنمية

توفر "صفحة مطبوعات " أبعاد التنمية المستدامة مئات المطبوعات المتكاملة المتعلقة بقضايا النوع الاجتماعي والسكان وفيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة والإرشاد الزراعي والتنمية الريفية وحيازة الأراضي وسبل المعيشة المستدامة والاتصالات من أجل التنمية والتعليم والبحوث والتكنولوجيا والطاقة والمعلومات الجغرافية والسياسة البيئية. وتتوفر هذه الكتيبات الإلكترونية المتكاملة بالمجان على شبكة الإنترنت في شكل صفحات html وpdf. قم بتصفح المطبوعات المتوفرة الخاصة "بالإدارة بأكملها" أو تحت أي نطاق من الآتي: البيئة، والمؤسسات، والمعرفة، والناس.


مزيد من المعلومات من المؤسسات

تصفّح موقع
أبعاد التنمية المستدامة

بحسب لوحة الحروف
بحسب الموضوع

ابحث في موقع
أبعاد التنمية المستدامة
 

UN System Network on Rural Development and Food Securit

المشاركة


مبادرة بيرتينورو

مشاورة فنية بشأن الدور الجديد لوزارات الزراعة والموارد الطبيعية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

مشاورة فنية بشأن تطبيق اللامركزية

الزراعة الحضرية وشبه الحضرية على جدول أعمال السياسات


نشرة الإصلاح الزراعي

سلسلة حيازة الأراضي في المنظمة


قسم التنمية الريفية 



SD Homepage Back to Top FAO Homepage