Sustainable Development Banner



Environment

Institutions

Knowledge

People

About SD

التقويم

الوصلات

المطبوعات

خريطة الموقع

تعليقات؟

حقوق النشر

what's new banner
line
        يناير/فبراير 2006    

إنشاء إدارة جديدة:

إدارة الموارد البشرية والبيئة

تعد الإدارة المسئولة عن الموارد البشرية بمثابة أساس تحقيق التنمية الزراعية والريفية المستدامة. وقد كانت منظمة الأغذية والزراعة في طليعة المنظمات التي تدعم إدارة الموارد البشرية وحماية البيئة خلال عملها. ومع ذلك، فقد تم دعم هذا الالتزام اعتبارا من 1 يناير 2007 من خلال تأسيس إدارة جديدة وهي إدارة الموارد البشرية والبيئة. وتحل الإدارة الجديدة محل إدارة التنمية المستدامة السابقة، رغم استمرار إدارة التنمية الاقتصادية والاجتماعية. بمنظمة الأغذية والزراعة بالاضطلاع بنشاطها السابق في مجالات المساواة بين الجنسين والتكافؤ وفرص العمل في المناطق الريفية. وتتمثل المهام الرئيسية لإدارة الموارد البشرية والبيئة الجديدة في دعم الخدمات البيئية والإدارة المستدامة واستغلال الأراضي والمياه والموارد الوراثية وتعزيز نظم البحوث الزراعية والإرشاد. وسوف تتولى الإدارة الصدارة في مجالات الطاقة الحيوية وقضايا التغيرات المناخية ووإدارة الأراضي والمياه وقضايا حيازة الأراضي والتنوع البيولوجي الخاص بالغذاء والزراعة والبحوث والإرشاد.

  • قسم البيئة وتغير المناخ والطاقة الحيوية
  • قسم الأراضي والمياه
  • قسم البحوث والإرشاد

سوف يستضيف مكتب المدير العام المساعد أمانة هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة واللجنة الاستشارية الفنية التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية

قسم البيئة وتغير المناخ والطاقة الحيوية

اعتمد قسم البيئة وتغير المناخ والطاقة الحيوية على عمل مركز البيئة والموارد البشرية، مع التركيز بصفة خاصة على دور المؤسسات الريفية في مواجهة قضايا التنمية المحلية. ويعكس ذلك الاهتمام الأكبر الذي توليه الدول الأعضاء لقضايا تغير المناخ التي تتعلق بالزراعة والغابات ومصايد الأسماك. وسوف يساعد القسم الجديد الدول الأعضاء بها في تخفيف حدة تغير المناخ وتطوير قدرات تكيف لدى قطاعات الزراعة ومصايد الأسماك والغابات مع آثار تغير المناخ. وسوف يتم توفير هذه المساعدات من خلال العديد من التوجهات، بما في ذلك الدعم الفني وأدوات السياسة والدعم المؤسسي والخطوط الإرشادية والممارسات الأفضل. ورغم مشاركة منظمة الأغذية والزراعة في مجال الطاقة الحيوية على مدار العقود الثلاثة الماضية، يركز هيكل الإدارة الجديدة بصورة أكبر على نشاط منظمة الأغذية والزراعة في مجال الطاقة الحيوية بهدف التخفيف من حدة الفقر وتحقيق الأمن الغذائي والتخفيف من تغير المناخ وزيادة فرص التعاون مع الدول الأعضاء والمنظمات الأخرى والشراكات بين القطاع الخاص والعام. وسوف ستمر القسم في القيام بدور النقطة المحورية من أجل تنظيم وتنسيق التوجه العالمي متعدد التخصصات للطاقة الحيوية من خلال آليات البرنامج الدولي للطاقة الحيوية و الشراكة العالمية للطاقة الحيوية". ومن المتوقع أن يوفر البرنامج الدولي للطاقة الحيوية التحليل والمعلومات من أجل دعم صانعي السياسة والقرار وأن يبني ويعزز القدرة المؤسسية على جميع المستويات وأن يدعم إمكانية الوصول إلى خدمات الطاقة من خلال نظم الطاقة الحيوية المستدامة وأن ينسق الفرص من أجل تحقيق التبادل والتعاون الدولي الفعال. ويقع مقر أمانة الشراكة العالمية للطاقة الحيوية بمقر منظمة الأغذية والزراعة ويتم دعمها من خلال وزارة البيئة والأراضي والبحار الإيطالية. وسوف تضطلع الشراكة العالمية للطاقة الحيوية بدور المنسق الرئيسي لاتصالات وأنشطة الشراكة وسوف تساعد على التبادل الدولي للمعارف والتكنولوجيا وتعزز أطر سياسات الدعم وتحدد سبل دعم الاستثمارات ووإزالة العقبات التي تحول دون تحقيق التنمية وتنفيذ المشروعات المشتركة.

قسم الأراضي والمياه

سوف يجمع قسم الأراضي والمياه بين أنشطة وحدة تنمية المياه وإدارتها ، المعروفة سابقا باسم مركز تنمية وإدارة الموارد المائية بإدارة الزراعة، و وحدة حيازة وإدارة الأراضي، والتي تشمل خدمة حيازة الأراضي التابعة لإدارة التنمية المستدامة وموظفين من الإدارة المعروفة سابقا باسم إدارة الأراضي وتغذية النبات في إدارة الزراعة. ويهتم القسم بالاستغلال المنتج والمستدام للأراضي وموارد المياه من خلال تحسين عمليات الحيازة والإدارة والتنمية والمحافظة من أجل زيادة الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر وضمان بيئة صحية. وسوف تستمر أنشطة القسم حول تنمية المياه وإدارتها في التعاون عن كثب مع الدول الأعضاء من أجل ضمان تحقيق الاستغلال المثمر والفعال لموارد المياه بغرض الوفاء باحتياجات الزراعة الحالية والمستقبلية بصورة مستدامة. وسوف يعزز القسم من مساعداته إلى الدول الأعضاء في مجال تطوير السياسات والبرامج والممارسات الأفضل والأدوات الخاصة بحيازة الأراضي بهدف تنسيق إمكانية الوصول إلى الأراضي وضمان حصول المستخدمين على حقوقهم، بما في ذلك الوصول إلى الموارد الطبيعية وتحسين أسواق الأراضي. ويهتم القسم، من خلال توفير إدارة متكاملة للأراضي والمياه، بالاستدامة طويلة الأجل لجودة وحجم الأراضي والمياه وتطوير عمليات الري والزراعة القائمة على الأمطار.

قسم البحوث والإرشاد

سوف يقدم قسم البحوث والإرشاد خدمات استشارية وفنية إلى الدول الأعضاء بمنظمة الأغذية والزراعة من أجل دعم التوجه المتكامل للبحوث الزراعية والإرشاد ) بهدف الوفاء باحتياجات سياسات وأولويات التنمية الوطنية من التكنولوجيا والمعرفة وبناء القدرات البشرية. ويركز العمل في هذا المجال بصفة رئيسية على دعم وتعزيز قدرات نظم "البحوث الزراعية والإرشاد التابعة للقطاعين العام والخاص ومؤسسات "التوعية الريفية التابعة للقطاعين العام والخاص ومؤسسات التوعية الريفية و الاتصال "، بما في ذلك إقامة علاقات قوية بين الباحثين ومسئولي الإرشاد ومسئولي التوعية ومسئولي الاتصالات والمنتجين ومستخدمي المعارف والتكنولوجيا الزراعية والريفية والبيئية والموارد الطبيعية. وسوف يستمر القسم في المساهمة في الأنشطة المتعلقة ببناء القدرة من أجل تحقيق الاستخدام الآمن للتكنولوجيا الحيوية. ويواصل القسم استضافة المنتدى العالمي للبحوث الزراعية. ويعد المنتدى العالمي للبحوث الزراعية بمثابة مبادرة يتزعمها الأطراف الرئيسية ويتسم المنتدى بالحيادية ويناقش القضايا الاستراتيجية في مجال البحوث الزراعية من أجل التنمية. ويتولى المنتدي تنسيق ودعم الشراكات الفعالة من حيث التكلفة والتحالفات الاستراتيجية بين الأطراف الرئيسية في مجال البحوث الزراعية من أجل التنمية في إطار جهودها من أجل التخفيف من حدة الفقر وزيادة الأمن الغذائي ودعم الاستغلال المستدام للموارد الطبيعية.

مكتب المدير العام المساعد

سوف يستضيف مكتب المدير العام المساعد نشاطين هامين يتضمنا أطراف رئيسية متعددة:

  • هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة، التي كان يقع مقرها من قبل داخل إدارة الزراعة وقد تأسست في البداية عام 1983 باعتبارها هيئة الموارد الوراثية للنباتات. وقد توسعت مهامها عام 1995 لتشمل جميع مكونات التنوع البيولوجي ذات الصلة بالأغذية والزراعة. وتتضمن الهيئة 168 من الدول الأعضاء والمجتمع الأوروبي. وتعد الهيئة بمثابة منتدى رئيسي بين الحكومات، يناقش الأعضاء من خلاله أدوات السياسة ويتفاوضون على الأطر التنظيمية وبرامج العمل المحددة التي تتناول عمليات المحافظة والاستفادة المستدامة والمشاركة العادلة في الموارد الوراثية الخاصة بالأغذية والزراعة، بالإضافة إلى المشاركة العادلة في المزايا المشتقة من استخدامها بين الأجيال الحالية والمستقبلية.


  • اللجنة الاستشارية الفنية التابعة للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية يدعم مجلس العلوم جودة وأمية وتأثير العلوم ضمن نظام الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية. وتتولى اللجنة الاستشارية الفنية تقييم تأثير بحوث الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية ويساعد على تعبئة البحوث العلمية الدولية. ويقدم مجلس العلوم الدعم إلى نظام الجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية من خلال: المشاركة في تحديد الأولويات وتخطيط الاستراتيجيات وتحليل خطط وأولويات المركز وتقديم المشورة حول سياسة العلوم والقضايا الاستراتيجية العريضة والمراجعة الخارجية الدورية للأنشطة والمخرجات.

هيكل إدارة الموارد الطبيعية والبيئة:

مكتب المدير العام المساعد

  • أمانة اللجنة الاستشارية الفنية للجماعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية
  • أمانة هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة
  • وحدة تنسيق البرنامج

قسم البيئة وتغير المناخ والطاقة الحيوية

  • مكتب المدير
  • وحدة تغير المناخ والطاقة الحيوية
  • وحدة التقييم البيئة وإدارتها

قسم الأراضي والمياه

  • مكتب المدير
  • وحدة حيازة وإدارة الأراضي
  • وحدة تنمية المياه وإدارتها

قسم البحوث والإرشاد

  • مكتب المدير
  • وحدة البحوث والإرشاد
  • المنتدى العالمي للبحوث الزراعية


أبعاد التنمية المستدامة

تصفّح موقع
أبعاد التنمية المستدامة

بحسب لوحة الحروف
بحسب الموضوع

ابحث في موقع
أبعاد التنمية المستدامة

 
line

Ask FAO
line
best practise
 

Related Websites

التنويع البيولوجى

Biotechnology in Food and Agriculture

CLIMAGRImed

التصحر

Dimitra project

المساواة بين الجنسين والأمن الغذائى

أبعاد المساواة بين الجنسين في إدارة الموارد الطبيعية

Geonetwork

GIAHS - Globally important Ingenious Agricultural Heritage Systems

المنتدى العالمي للبحوث الزراعية (GFAR)

النظام العالمي لرصد الأرض (GTOS)

HIV/AIDS and food security

البرامج المتكاملة

LinKS Project

بيانات ومعلومات (METART)

الزراعة العضوية فى المنظمة

المشاركة

Rural Radio

شباب الريف

برنامج التحليل الاقتصادي والاجتماعي والمساواة بين الجنسين (SEAGA)

TECA- Technology for Agriculture

Terrestrial ecosystem monitoring sites (TEMS)

شبكة منظومة الأمم المتحدة المعنية بالتنمية الريفية والأمن الغذائى

SARD website

SARD-M web site


Communication and natural resource management: Experience/Theory

e-mail conference - Marker-Assisted Selection


World Summit on Sustainable Development (Earth Summit +10)

Earth Summit +5

World Food Summit: Five Years Later (WFS:fyl)

مؤتمر القمة العالمي للأغذية



SD Homepage Back to Top FAO Homepage