Sustainable Development Banner
Knowledge

Knowledge




التقويم

الوصلات

المطبوعات

موضوعات خاصة

خريطة الموقع

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
People



About SD

يعتبر ضمان الأمن الغذائي – أي حق الناس الأساسي في الحصول على الأغذية التي يحتاجونها – من أضخم التحديات التي تواجه المجتمع العالمي. وسوف يتطلب مواجهة هذا التحدي استحداث تكنولوجيات جديدة وطرق جديدة للتعاون. غير أنه لن يمكن استغلال التكنولوجيات بالكامل إلا إذا توافرت المعلومات الخاصة بكيفية استخدامها ونشرها وتطبيقها على نطاق واسع. وتساعد مصلحة التنمية المستدامة في منظمة الأغذية والزراعة على تعزيز قدرات نظم البحوث والإرشاد والتعليم والاتصال الوطنية والإقليمية حتى يتمكن سكان الريف من الحصول على المعارف والمهارات التي يحتاجونها لتحسين إنتاجيتهم ودخلهم وسبل معيشتهم وإدارة الموارد الطبيعية التي يعتمدون عليها بطرق مستدامة.




الاتصالات من أجل التنمية

"تقرير ورشة التوعية بالإذاعة الريفية الخاصة بصانعي السياسة والقرار في شرق وجنوب أفريقيا" يتم عقد ورشة العمل هذه في أعقاب النتائج التي أظهرتها دراستان حول احتياجات التدريب الخاصة بالإذاعة الريفية في أفريقيا (1999 و2000) قام بإجرائهما المركز الأفريقي لدراسات البث الإذاعي الريفي في أوجادوجو ومركز الاتصالات من أجل التنمية التابع للجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي. وقد تم إجراء هاتين الدراستين تحت رعاية المركز الفني للزراعة والتعاون الريفي ومنظمة الأغذية والزراعة في غرب ووسط وشرق وجنوب أفريقيا.

"البرامج الإذاعية الريفية والشباب الريفي في الكاميرون
الاتصالات من أجل التنمية دراسة حالة رقم 28
" وتؤكد نتائج هذه الدراسة على الأهمية الاستراتيجية التي تلعبها الإذاعة في حملات واستراتيجيات الاتصالات من أجل التنمية في أفريقيا.

"البرامج الإذاعية الريفية والشباب الريفي في مالي
الاتصالات من أجل التنمية دراسة حالة رقم 29
" في سياق مشروع GCP/MLI/020/NET "إعادة إطلاق الإذاعة الريفية في مالي"، تم إجراء سلسلة من الدراسات حول احتياجات الشباب من المعلومات والاتصالات بالتعاون مع المحطات الإذاعية الأربعة في بلا وبوجوني وكولونديبا وكوتيالا. وقد اعتمدت هذه الدراسات على إنتاج وبث وتقييم البرامج الإذاعية الخاصة بالشباب.

تقييم الاتصالات الريفية القائمة على المشاركة، بدءا بالشعب - كتيب

  • تقييم الاتصالات الريفية القائمة على المشاركة: بدءا بالشعب - كتيب كتيب عملي لتقييم عمليات وأنظمة الاتصالات يوفر مفاهيم وأدوات لتصميم الاتصالات من أجل التنمية القائمة على المشاركة من خلال مشاركة الأطراف الرئيسية في عملية البحوث بهدف تحديد احتياجات الاتصالات والقنوات والوسائط المتعددة لدعم جهود التنمية.
  • التعليم 

    "المنظمات الفرنسية غير الحكومية وبرنامج منظمة الأغذية والزراعة/ منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "تعليم سكان الريف"" قام برنامج منظمة الأغذية والزراعة/ منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة لتعليم سكان الريف بدعوة 70 منظمة فرنسية غير حكومية للمشاركة في دراسة تهدف إلى تحليل الشراكات التي قامت بين برنامج منظمة الأغذية والزراعة/ منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة لتعليم سكان الريف والمنظمات الفرنسية غير الحكومية بصورة أفضل.

    "استراتيجية التعليم من أجل سكان الريف في كوسوفو (2004-2009)" في 17 يونيو وفي مدينة بريستينا في كوسوفو، تم رسمياً إطلاق استراتيجية متوسطة الأجل من أجل تعليم سكان الريف أعدتها في الفترة من 2003 حتى 2004 وزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا ووزارة الزراعة والغابات والتنمية الريفية بدعم فني من الفاو وتقديمها لمجموعة المانحين.

    "اقتراح مقدم إلى اللجنة التوجيهية لرابطة تنمية التعليم في أفريقيا"تم تقديم هذا الاقتراح في اجتماع أفريقيا الإقليمي المشترك عام 2004 بين الفاو ورابطة تنمية التعليم في أفريقيا واليونسكو حول التعليم من أجل سكان الريف

    "تحديات تدريب المزارعين: مثال من غرب افريقيا النلطقة يالفرنسية" هذا المقال مساهمةفى التعليم من اجل سكان الريف ضمن مبادرة عملية تقاسم المعارف التى تقودها منظمة الاغذية والزراعة .فبعد ان ظلت نظم الزرارعة صالحا لفترة طويلة فى غرب لفريقيا الناطقة بالفرنسية، تظهر الان دلائل ملحوظة بصورة متزايدة على القدم وعدم التلاؤم مع الاوضاع الحالية نتيجة للزيادة السريعة فى الكثافة السكانية الناجمة عن الزيادة الشاملةفى اعداد السكان

    الإرشاد 

    "تحديث الأنظمة الوطنية للإرشاد الزراعي: دليل عملي لصانعي السياسة بالبلدان النامية" ويؤكد هذا التقرير على أنه رغم انتقاد الخدمات العامة للإرشاد الزراعي، تظل مهمة الإرشاد الزراعي - سواء تم تنفيذها من قبل المؤسسات العامة أو الخاصة أو كلاهما - هامة للغاية في مكافحة الجوع والفقر في الريف.

    دعم التنسيق بين أطراف نظم المعارف والمعلومات الزراعية الخاصة بالتنمية الريفية: مراجعة تحليلية ومقارنة بين الدراسات القطرية حول نظم المعارف والمعلومات الزراعية الخاصة بالتنمية الريفية.

    دعم التنسيق بين أطراف نظم المعارف والمعلومات الزراعية الخاصة بالتنمية الريفية: مراجعة تحليلية ومقارنة بين الدراسات القطرية حول نظم المعارف والمعلومات الزراعية الخاصة بالتنمية الريفية.

    يعد الكتيب بمثابة نتاج نشاط البرنامج الدائم المشترك بالتعاون بين مركز الإرشاد الزراعي والتعليم والاتصال ومركز البحوث والتنمية التكنولوجية. وقد تم إجراء عشر دراسات قطرية حول نظم المعارف والمعلومات الزراعية الخاصة بالتنمية الريفية تتناول جميع أقاليم العالم.

    "تمكين مديرى الارشاد من خلال التعلم بالمشاركة" يستند المقال الى دراسة حالة عن طرق البحوث اجريت على اساس المنهجية التجريبية التى وضعها هذا المعهد.

    " مواجهة تحديات وباء الايدز: خدمات الارشاد الزراعى فى افريقيا جنوب الصحراء الكبرى" كانت اختصاصات خدمات الارشاد، سواء كانت تابعة للقطاع الخاص او العام، تتمثل دائما فى تنمية المواردد البشرية فى الريف بغرض زيادة الانتاج الزراعى من خلال تحسين التكنولوجيا الزراعية .غير ان بقاء هذه الموارد البشرية ذاته ،سواء داخل منظمة الارشادد اوبين الجمهور،معرض للخطر حاليا نتيجة لتهديدات الايدز.

    "الإرشاد الزراعي، والتنمية الريفية، وتحدي الأمن الغذائي" يؤكد كل من مؤتمر القمة العالمي للأغذية الذي أقيم في روما عام 1996، ومؤتمر القمة العالمي للأغذية: خمس سنوات بعد الانعقاد الذي تلاه في 2002، وأهداف الألفية للتنمية، على أهمية الأمن الغذائي.

    "رؤية جديدةللإرشاد من أجل الأمن الغذائي: تحدي التغيير" يتناول هذا الإصدار التحديات التي تواجهها إدارات الإرشاد الزراعي في تقديم الدعم لمبادرات الأمن الغذائي.

    البحوث والتكنولوجيا 

    "اريخ البحوث الزراعية في دول أفريقيا الاستوائية المتحدثة باللغة الفرنسية
    المجلد الأول - بدء الزراعة الأفريقية - من عصور ما قبل التاريخ إلى العصور الوسطى
    " التراث الناجم عن خبرات آلاف السنين. ويوضح الطريق المتبع بدءا بالابتكارات التكنولوجية ووصولا إلى البحوث المنظمة والعلمية التي كان يتم إجراؤها بنهاية القرن التاسع عشر وهدفها النهائي المتصل بها: القدرة على الوفاء بالمتطلبات الغذائية والاحتياجات الاقتصادية والجوانب الاجتماعية والثقافية للبشرية.

    "تقييم احتياجات المؤسسات والأطراف الرئيسية للمعلومات والاتصالات من خلال نظم البحوث الزراعية القطرية في أوكرانيا " يتمثل الهدف من هذه الدراسة في تحديد احتياجات المؤسسات والأطراف الرئيسية ذات الصلة للمعلومات والاتصالات من خلال نظام البحوث الزراعية القطرية ومراكز الإرشاد الزراعي والمنظمات غير الحكومية وجمعيات المزارعين والممثلين من الرجال والنساء والشباب الريفيين والمشروعات الزراعية الكبرى في أوكرانيا.

    "دور التكنولوجيا الحيوية في استكشاف وحماية الموارد الوراثية الزراعية" يهدف الكتاب إلى تقديم داسة شاملة محدثة حول الوضع الحالي لموارد الغذاء والزراعة الوراثية بالعالم واستخدام أدوات التكنولوجيا الحيوية في وصف والمحافظة على هذه الموارد الوراثية والعديد من القضايا المحددة الخاصة بتطبيقها في البلدان النامية.

    "مسرد نقدي وتحليل مرحلي لمشروعات البحوث القائمة على المشاركة في مجال الزراعة وإدارة الموارد الطبيعية" يتضمن هذا الكتيب مسرد نقدي مذيل وملخص لدراسات الحالة في مجال بحوث إدارة الموارد الزراعية والطبيعية بالإضافة إلى تحليل لهذه الدراسات.

    تحديث

    " مطبوعة باللغة الصينية حول منتدى التكنولوجيا الحيوية التابع لمنظمة الأغذية والزراعة " تقدم مطبوعة البحث والتقانة عدد 8 لمنظمة الأغذية والزراعة تقرير عن أول ستة مؤتمرات إلكترونية إستضافها منتدى التكنولوجيا الحيوية التابع للمنظمة بين العامين 2000 و 2001، وهي متاحة الآن باللغة الصينية. تناولت المؤتمرات الأربعة الأولى التكنولوجيات الحيوية الملائمة والمتاحة حالياً في قطاعات المحاصيل والأسماك والغابات والحيوانات، بينما تناول المؤتمرين الآخيرين دور التكنولوجيا الحيوية الزراعية في الحد من سوء التغذية وفي الأمن الغذائي و تأثير حقوق الملكية الفكرية. تحتوي المطبوعة على وثائق خلفية وملخصات عن كل مؤتمر، بالإضافة الى المقدمة؛ ومعلومات حول المشاركة في المؤتمرات؛ وإستنتاجات عامة وأخيراً، على مراجع إضافية. زور الموقع:www.fao.org/docrep/009/y2729c/y2729c00.htm (للحصول على الوثيقة المؤلفة من 111 صفحة باللغة الصينية ، بالإضافة الى روابط للنسختين الإنجليزية والإسبانية)، أو ارسل بريد الى:biotech-admin@fao.org للحصول على المزيد من المعلومات. تم نشر هذا الكتاب بالتعاون مع مركز المعلومات والوثائق العلمية والتقنية في الأكاديميا الصينية للعلوم الزراعية بإشراف برنامج النشر باللغة الصينية في منظمة الأغذية والزراعة.

    "قائمة مصطلحات التكنولوجيا الحيوية لمنظمة الأغذية والزراعة – النسخة العربية " إن قائمة مصطلحات التكنولوجيا الحيوية للأغذية والزراعة الصادرة عام 2001 عن منظمة الأغذية والزراعة كمطبوعة البحوث والتقانة عدد9 قد تمت ترجمتها ونشرها باللغة العربية بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة، برعاية صاحب السمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي. بالإضافة الى الترجمة التي تناولت أكثر من 3,000 مصطلح وتعريف موجودين على قائمة المصطلحات باللغة الإنجليزية، تحتوي هذه المطبوعة المؤلفة من 434 صفحة على معجم مصطلحات إنجليزية-عربية متعلقة بالتكنولوجيا الحيوية. كان قد تم إعداد النسخة الإنجليزية الأصلية من قبل عبد الوهاب زايد، ه.ج. هاغز، إ. بورشيدّو و ف. نيكولاس وترجمت الى اللغة العربية على يد ع. زايد وساعد بتحريرها ع. عبد الطَيب. زور الموقع: www.fao.org/biotech/index_glossary.asp الموقع الإلكتروني لقائمة مصطلحات التكنولوجيا الحيوية المتعددة اللغات، أو أرسل بريد الى: sandra.tardioli@fao.org لطلب نسخة.

    توفر "صفحة مطبوعات " أبعاد التنمية المستدامة مئات المطبوعات المتكاملة المتعلقة بقضايا النوع الاجتماعي والسكان وفيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة والإرشاد الزراعي والتنمية الريفية وحيازة الأراضي وسبل المعيشة المستدامة والاتصالات من أجل التنمية والتعليم والبحوث والتكنولوجيا والطاقة والمعلومات الجغرافية والسياسة البيئية. وتتوفر هذه الكتيبات الإلكترونية المتكاملة بالمجان على شبكة الإنترنت في شكل صفحات html وpdf. قم بتصفح المطبوعات المتوفرة الخاصة "بالإدارة بأكملها" أو تحت أي نطاق من الآتي: البيئة، والمؤسسات، والمعرفة، والناس.


    المزيد من المعارف

تصفّح موقع
أبعاد التنمية المستدامة

بحسب لوحة الحروف
بحسب الموضوع

ابحث في موقع
أبعاد التنمية المستدامة
 

Related Websites

المنتدى العالمي للبحوث الزراعية (GFAR)

البرامج المتكاملة

شباب الريف

TECA- التكنولوجيا الجديدة من أجل الزراعة


المنتدى الالكتروني بشأن التكنولوجيا الحيوية في الأغذية والزراعة 

مؤتمر البريد الإلكتروني – الانتخاب بمساعدة الواسمات


بيان المنظمة بشأن التكنولوجيا الحيوية 

المنظمة وبروتوكول السلامة الحيوية في اتفاقية التنوع البيولوجي 

نظم المعارف والمعلومات الزراعية من أجل التنمية الريفية (AKIS/RD)


قرص ممغنط بشأن الاتصالات من أجل التنمية. 


More information

قسم البحوث والإرشاد والتدريب



SD Homepage Back to Top FAO Homepage