Sustainable Development Banner
People
People



المساواة بين الجنسين والتنمية  المشاركة السكان سبل العيش المستدامة


التقويم

الوصلات

المطبوعات

موضوعات خاصة

خريطة الموقع

تعليقات؟

حقوق النشر

Environment
Institutions
Knowledge



About SD

تصمم مصلحة التنمية المستدامة في منظمة الأغذية والزراعة السياسات والاستراتيجيات والمنهجيات الرامية إلى تعزيز مشاركة سكان الريف – رجالا ونساء – بصورة نشطة في التنمية الزراعية والريفية. وتساعد المصلحة، من خلال عملها بشأن تحسين الطرق والأدوات التشاركية، في إقامة المجموعات على الجهود الذاتية والتحالفات فيما بين فقراء الريف. كما أنها تضطلع بالدراسات وتساعد البلدان في استكشاف وتصميم السياسات والاستراتيجيات الرامية إلى تحقيق سبل المعيشة المستدامة. وتوفر برامج المصلحة بشأن المساواة بين الجنسين والسكان نشاطات بناء القدرات والتدريب وزيادة الوعي بين واضعي السياسات بشأن قضايا المساواة بين الجنسين ومعالجة الأدوار الرئيسية التي تضطلع بها النساء في مجالات الإنتاج الغذائي والأمن الغذائي وتحليل الصلات البشرية مع البيئة والأمن الغذائي. 



المساواة بين الجنسين والتنمية 

"نظم البذور المحلية والتأثيرات الخارجية: دراسة حالة من جمهورية تنزانيا المتحدة" تعتمد دراسة الحالة هذه على البحث الذي تم إجراؤه حول نظم المعرفة المحلية والتنوع البيولوجي الزراعي في المنطقة الوسطى والمرتفعات الجنوبية من قبل مشروع المساواة بين الجنسين والتنوع البيولوجي ونظم المعرفة المحلية.

"الطاقة والمساواة بين الجنسين في التنمية الريفية المستدامة" تبحث منظمة الأغذية والزراعة عن سبل يمكن من خلالها أن يؤدي تزايد الاهتمام بقضايا الطاقة والمساواة بين الجنسين إلى مساعدة الدول على دعم الإنتاج الزراعي المستدام والتنمية الريفية والعمل على تحقيق الغايات المحددة ضمن الأهداف الإنمائية للألفية.

"المساواة بين الجنسين في الزراعة في ضوء العولمة الاقتصادية" يرى معظم المخططين والباحثين في مجال التنمية في أغلب الأحيان أن تحليل المساواة بين الجنسين يعد بمثابة مجال دراسة مستقل. وتركز معظم عمليات تقييم التنمية الاقتصادية حتى يومنا هذا على الاهتمام بصورة مطلقة بالمتغيرات والمؤشرات التي تتعلق بالنمو الاقتصادي والإنتاجية.

"معارض بذور التنوع المجتمعي في تنزانيا
الإرشادات الخاصة بمعارض البذور
" تعد معارض بذور التنوع المجتمعي بمثابة أداة لتوسيع مدارك المزارعين والمشاركين القادمين من خارج المجتمع الريفي. وتعتبر ثروة المحاصيل والأنواع المتنوعة، بالإضافة إلى المعارف المحلية حول إدارة التنوع البيولوجي، التي يتم استعراضها بمعارض تنوع البذور، رائعة للغاية

المشاركة

"برنامج بناء القدرة على إدارة النزاعات حول الموارد الطبيعية تحت رعاية مشروع التنمية الريفية المشتركة" يتمثل الغرض من كتيب التدريب في توفير إطار لبناء القدرة وأدوات لدعم التطبيق الفني والعملي لمكون التدريب الخاص بإدارة النزاعات والذي يعد بمثابة جزء لا يتجزأ من مكونات الإدارة المشتركة للموارد الطبيعية بمشروع التنمية الريفية المشتركة الذي يموله البنك الدولي.

"مجموعة أدوات تطبيق التنمية الإقليمية القائمة على المشاركة والتفاوض في المنطقة عبر الحدود" ترتبط مجموعة الأدوات بتطبيق التنمية الريفية القائمة على المشاركة والتفاوض في سياق برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة التي تم بها القضاء على مرض عمى النهر والواقعة على الحدود بين غانا وبوركينا فاسو

"تقييم الإدارة البيئية الريفية القائمة على المشاركة: في قرى الصناعات الحرفية" أدى النمو الصناعي والسكاني والحضري السريع في شمال فيتنام إلى زيادة الضغوط على الأراضي وموارد المياه في المناطق الزراعية الريفية.

"عمليات بناء القدرة لدى منظمات المجتمع المحلي
مواد التدريب باللغة العربية
" تتزايد أهمية منظمات المجتمع المحلي في سياقات التنمية المحلية والحد من الفقر واللامركزية بصورة منتظمة. ولتقديم الخدمات حسب الطلب إلى أعضاء تلك المنظمات وإدارتها بأسلوب قائم على المشاركة، تهتم العديد من منظمات المجتمع المحلي بصفة مستمرة بدعم قدراتها ومهاراتها من أجل الاضطلاع بمسئوليات التنمية الرئيسية بصورة أفضل وتحقيق الاندماج الرأسي ضمن البيئات المؤسسية الحالية.

السكان

"السكان المسنين في الأقاليم النامية: التركيز على الأكبر سناً بين كبار السن" تنظر هذه المذكرة عن قرب إلى الأكبر سناً بين كبار السن- يتم تعريفهم هنا على أنهم أشخاص أكبر من سن ال 70 – بهدف تسليط الضوء على التغيرات المتوقعة في أعدادهم وتوضيح الآثار المترتبة على مشروعات التنمية.

"أثر مرض الإيدز على حقوق الأراضي: دراسات حالة من كينيا" والغرض من هذه الدراسة هو دراسة العلاقة بين مرض الإيدز وحقوق الأراضي في كينيا بدقة

"التفاعلات فيما بين القطاع الزراعي ووباء الإيدز: الآثار المترتبة على سياسة الزراعة. الفاو" ورقة معلومات أساسية من أجل ورشة عمل" السياسة الزراعية ومرض الإيدز: فهم الروابط" تحت رعاية منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، نوفمبر 19-21، مابوتو، موزمبيق

"التفاعلات فيما بين القطاع الزراعي ووباء الإيدز: الآثار المترتبة على سياسة الزراعة. الفاو" ورقة معلومات أساسية من أجل ورشة عمل" السياسة الزراعية ومرض الإيدز: فهم الروابط" تحت رعاية منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، نوفمبر 19-21، مابوتو، موزمبيق

 سبل المعيشة المستدامة

"حيازة الأراضي والأمن الغذائي والاستثمار في مرحلة ما بعد انتهاء الحرب في سيراليون" تستعرض مرحلة ما بعد الحرب في سيراليون عددا من التحديات في مجالي إعادة التعمير والتنمية، من بينها انعدام الأمن الغذائي إلى حد كبير والاستثمار في المناطق الريفية، الذي يعد أمرا بالغ الصعوبة بالنسبة لمنتجي الكفاف الذين لا يزالون يتعافون من جراء الحرب

"الحق في الأراضي والمياه بإقليم الساحل" تعتمد مياه الزراعة على مجموعة من المصادر - بدءا بالمسطحات المائية المتوفرة بصورة طبيعية إلى البنية الأساسية لإمدادات المياه. ففي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، يتم ري نسبة ضئيلة للغاية من الأراضي الصالحة للزراعة.

"المشاركة في الممارسة والدروس المستفادة في موزمبيق" Iتم، خلال العقد الماضي، إقرار العديد من السياسات والقوانين الهامة والمبتكرة في موزمبيق. وقد تم إعداد هذه السياسات والقوانين بصفة جزئية من أجل دعم سبل المعيشة الريفية عن طريق تعزيز حقوق الأفراد - وخاصة أبناء الريف - في الوصول إلى الموارد الطبيعية.

"استحداث مؤسسات وخيارات من أجل تكييف سبل المعيشة مع التغير والتنوع المناخي في مناطق بنجلاديش المعرضة للجفاف" تم إعداد هذا الكتيب من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والمركز الآسيوي للتأهب لمواجهة حالات الطوارئ بموجب DP9/1-BGD/01/004/01/99 بعنوان "تحسين القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية من أجل تحسين سبل المعيشة في القطاع الزراعي".

المساواة بين الجنسين والتنمية

"العام الثاني للأنشطة المعتمدة من قبل لجنة التوجيه المعنية بمشروع الزراعة المستدامة والتنمية في المناطق الجبلية:
دعم الأنشطة التي تم بدؤها والتوسع في أفريقيا جنوب الصحراء
" اجتمعت لجنة التوجيه المعنية بمشروع الزراعة المستدامة والتنمية الريفية في المناطق الجبلية بمقر منظمة الأغذية والزراعة في فبراير 2006 لاستعراض سير العمل بالمشروع خلال عام 2005 واستعراض خطة العمل المقترحة لعام 2006.

توفر "صفحة مطبوعات " أبعاد التنمية المستدامة مئات المطبوعات المتكاملة المتعلقة بقضايا النوع الاجتماعي والسكان وفيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة والإرشاد الزراعي والتنمية الريفية وحيازة الأراضي وسبل المعيشة المستدامة والاتصالات من أجل التنمية والتعليم والبحوث والتكنولوجيا والطاقة والمعلومات الجغرافية والسياسة البيئية. وتتوفر هذه الكتيبات الإلكترونية المتكاملة بالمجان على شبكة الإنترنت في شكل صفحات html وpdf. قم بتصفح المطبوعات المتوفرة الخاصة "بالإدارة بأكملها" أو تحت أي نطاق من الآتي: البيئة، والمؤسسات، والمعرفة، والناس.

قد يلاحظ قراء موقع أبعاد التنمية المستدامة وموقع منظمة الأغذية والزراعة على شبكة الإنترنت وجود ملمحين جديدين: اسأل منظمة الأغذية وأفضل الممارسات. يسمح ملمح "اسأل منظمة الأغذية والزراعة" للمستخدمين بطرح الأسئلة بصورة مباشرة على الخبراء في منظمة الأغذية والزراعة. ويتضمن أيضا "قاعدة معارف" يمكن البحث من خلالها عن الإجابات على الأسئلة المتواترة التي تغطي قضايا متنوعة حول كيفية طلب الدعم الفني من منظمة الأغذية والزراعة من أجل الحد من أنفلونزا الطيور إلى التعرف على المعدلات القطرية للتصحر. وبالمثل، يعد موقع "أفضل الممارسات" التابع لمنظمة الأغذية والزراعة على شبكة الإنترنت بمثابة مصدرا موحدا للمعلومات التقنية حول الممارسات والتقنيات الموصى بها في مجالات الإنتاج والتنمية الريفية وإدارة الموارد الطبيعية وغيرها من المجالات. ويمكن الوصول إلى تلك المواقع الجديدة بصورة مباشرة من خلال عناوين تلك المواقع على شبكة الإنترنت أو من خلال الأيقونات المتوفرة على الصفحات الرئيسية لموقع منظمة الأغذية والزراعة وموقع أبعاد التنمية المستدامة.


المزيد من المعلومات من قسم السكان 

تصفّح موقع
أبعاد التنمية المستدامة

بحسب لوحة الحروف
بحسب الموضوع

ابحث في موقع
أبعاد التنمية المستدامة
 

Related Websites

مشروع ديمترا

الأمن الغذائي والمساواة بين الجنسين

أبعاد المساواة بين الجنسين في إدارة الموارد الطبيعية

فيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة والأمن الغذائي

البرامج المتكاملة

مشروع

المشاركة

شباب الريف

برنامج التحليل الاقتصادي والاجتماعي والمساواة بين الجنسين


قاعدة بيانات بشأن المعاقين في المناطق الريفية 


روابط مجموعات صغار المزارعين 


الأعمال الخاصة بمشاركة السكان في التنمية الريفية 

خطة عمل المنظمة بشأن المساواة بين الجنسين والتنمية (2002-2007) 

خطة عمل المنظمة بشأن دور النساء في التنمية (1996-2001) 

برنامج المنظمة للمشاركة الشعبية 


قسم التنمية الريفية 

قسم المساواة بين الجنسين والسكان



SD Homepage Back to Top FAO Homepage