Sustainable Development Banner
Environment2 banner

Environment banner

الاتفاقيات والاتفاقات

الطاقة والتكنولوجيا

المعلومات الجغرافية والرصد والتقييم

السياسات والادارة المتكاملة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

تعليقات؟

حقوق النشر

Institutions
Knowledge
People

SD home
About SD

مايو 2006

الإعلان عن نشرة جديدة.

استحداث البرنامج الدولي للطاقة الحيوية


يتم عرض البرنامج الدولي للطاقة الحيوية على المجتمع الدولي في قطاعات الطاقة والزراعة والبيئة كآلية لتنظيم وتنسيق التوجه العالمي متعدد التخصصات. ومن المتوقع أن يوفر البرنامج الدولي للطاقة الحيوية عمليات تحليل ومعلومات لدعم السياسات وعملية اتخاذ القرار وذلك من أجل بناء ودعم القدرات المؤسسية على كافة المستويات، ودعم الحصول على خدمات الطاقة من أنظمة الطاقة الحيوية المستدامة، وتسهيل الفرص المتعلقة بالتبادل والتعاون الدولي الفعال.

ويعيش أربعة من بين كل خمسة أفراد بدون كهرباء في العالم في المناطق الريفية بالدول النامية. وتضطر النساء الريفيات في العديد من الدول الأفريقية والأسيوية ودول أمريكا اللاتينية إلى حمل ما يقرب من 20 كجم من الأخشاب التي تستخدم كوقود لعدة كيلومترات كل يوم. وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، يعيش أكثر من 92% من السكان بدون كهرباء. ويبلغ عدد الأشخاص الذين يعيشون على أقل من دولار واحد في اليوم نفس عدد الأشخاص الذين لا يحصلون على الطاقة بصورة تجارية. وقد وصل الرقم إلى ألفي مليون شخص. وقد تكلفت عملية مد شبكات الكهرباء إلى الأجزاء النائية من المناطق الريفية 0.70 دولار لكل وات في الساعة، أي سبعة أضعاف تكلفة الكهرباء في المناطق الحضرية.

وفي هذا السياق، فإن توافر المزيد من الطاقة الحيوية في صورتيها الأساسيتين وهما: الطاقة المتوفرة من الأخشاب والطاقة المتوفرة من الزراعة، يمكن أن يساعد في تقديم خدمات طاقة أكثر نظافة وذلك بهدف توفير الاحتياجات الأساسية من الطاقة.

وقد يشهد هذا القرن نقلة هامة من الاعتماد على الاقتصاد الذي يقوم على الوقود الأحفوري إلى الاعتماد على الاقتصاد الذي يقوم على الطاقة الحيوية بحيث تصبح الزراعة والأشجار أهم مصادر الكتلة الحيوية للوقود مثل أخشاب الوقود والفحم النباتي و الإثانول الحيوي والسولار الحيوي والكهرباء الحيوية.

(متوفر باللغات الإنجليزية والفرنسية والأسبانية)

أنقر هنا للإطلاع على الوثيقة كاملة

يرجى ملاحظة أن نسخة الـ pdf مقسمة إلى ملفات متعددة وتتضمن علامات تحديد داخلية.

لمزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، برجاء انظر



SD Homepage Back to Top FAO Homepage