Sustainable Development Banner
Environment
Environment



الاتفاقيات والاتفاقات الطاقة والتكنولوجيا المعلومات الجغرافية والرصد والتقييم السياسات والادارة المتكاملة

التقويم

الوصلات

المطبوعات

موضوعات خاصة

خريطة الموقع

تعليقات؟

حقوق النشر


Institutions
Knowledge
People



About SD

تقدم مصلحة التنمية المستدامة المشورة للحكومات بشأن السياسات المتكاملة للموارد الطبيعية والتخطيط لهذه الموارد وإدارتها. وتتولى المصلحة تنسيق عملية تنفيذ المنظمة لجدول أعمال القرن 21 الصادر عن مؤتمر قمة الأرض عام 1992 والاتفاقيات البيئية العالمية بشأن التنوع البيولوجي وتغير المناخ والتصحر فضلا عن الأجزاء من برنامج العمل الخاص بالدول النامية الجزرية الصغيرة. وتتولى المصلحة أيضا لتنسيق البرنامج المشترك بين القطاعات بشأن الزراعة العضوية، وتروج لنهج النظم الايكولوجية إزاء الزراعة فضلا عن استراتيجيات وتكنولوجيات الطاقة المستدامة وتساعد البلدان النامية في استخدام نظم الاستشعار عن بعد والأرصاد الجوية الزراعية والمعلومات الجغرافية في إدارة الموارد الطبيعية ورصد أحوال المحاصيل. 



الطاقة والتكنولوجيا

جلسة عمل حول استخدام الأراضي والطاقة الحيوية في إطار آليّة نقيّة للتنمية

"الطاقة الحيوية وآلية التنمية النظيفة" تم تقديم ورقة العمل هذه في المؤتمر الدولي الثاني حول الكتلة الحيوية للطاقة والصناعة وحماية المناخ المنعقد في الفترة من 10 إلى 14 مايو 2004 في روما بإيطاليا

المعلومات الجغرافية والرصد 

"إطار مكاني جغرافي لتحليل الفقر والعلاقات بالبيئة" يبدأ التقرير باستعراض طلب الحصول على المعلومات الأفضل التي ظهرت خلال عقد مؤتمر القمة، وبلغت ذروتها مع قمة الألفية عام 2000.

"رسم خرائط توزيعات سكان المدن والريف على المستوى العالمي
تقديرات التوزيع المستقبلي لسكان العالم حتى عام 2015
" يقوم الباحثون باستحداث عدد من التقنيات لرسم خرائط اختلافات المعايير داخل البلدان على المستوى العالمي. ومع تطور هذه التقنيات وزيادة قدرة الحاسبات الآلية على التعامل مع مجموعات كبيرة للغاية من البيانات بسرعة هائلة، تزايد الاهتمام أيضا باستحداث أساليب لتوزيع بيانات السكان على مربعات شبكة خرائط نظم المعلومات الجغرافية.

" التصميم الاستراتيجي للنظام العالمي لمراقبة الأراضي الساحلية والمرحلة الأولى من خطة التنفيذ
سلسلة البيئة والموارد الطبيعية رقم 9
" وتستعرض هذه الوثيقة الاستراتيجية التي وضعتها مجموعة خبراء وعلماء السواحل التابعين للنظام العالمي لمراقبة الأرض من أجل تأسيس النظام العالمي مراقبة الأراضي الساحلية.

يتوفر "موقع "Climagrimed" على شبكة الإنترنت" حاليا باللغة العربية أيضا بعد أن صدر بالفعل باللغتين الإنجليزية والفرنسية. ويهدف موقع Climagrimed إلى تعزيز التعاون بين معاهد البحوث الإيطالية ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) من أجل تطبيق المنهجيات الملائمة التي يتم تنفيذها في إطار مشروع CLIMAGRI. ويمكن تعديل هذه المنهجيات بعد ذلك وتطبيقها بنجاح في البلدان النامية بإقليم البحر المتوسط

"تقرير النظام العالمي لمراقبة الأرض الذي يصدر كل عامين الخاص بعامي 2002-2003" النظام العالمي لمراقبة الأرض هو نظام عالمي للمراقبات وإقامة النماذج وتحليل أنظمة البيئة الأرضية لدعم التنمية المستدامة. مهمته هي تيسير إمكانية الحصول على المعلومات التي يمكن الاعتماد عليها حول الأنظمة البيئية الأرضية لكي يتمكن الباحثون وصانعو السياسة من ملاحظة وإدارة التغيرات البيئية العالمية والإقليمية.

"خطوط توجيهية لاجراء مراجعات النقاط الساخنة من النواحى الزراعية البيئية" تهدف هذه الورقة الى تحديد القضايا الرئيسية ذات الصلة بالغرض والاهمية المحتملة لوضع نشاط مستمر يركز على تحديد ورصد التاثيرات المعاكسةللتفاعل بين الانشطة الزراعية والعمليات البيئية وردود الفعل التى قد تنشا عن ذلك .ويطلق اسم المناطق الساخنة علىالتى تصل فيها التاثيرات المعاكسة لهذه التفاعلات الى مستويات تعوق النشاطات

السياسات والإدارة المتكاملة

"الفاو ودول الجزر الصغيرة النامية: التحديات والقضايا الناشئة في الزراعة، والغابات ومصائد الأسماك" منذ قرون طويلة والزراعة ومصائد الأسماك والغاباتتوفر المصدر الرئيسي لسبل الرزق لسكان الجزر.

"تقرير أعمال الندوة حول إنتاج وصادرات الفاكهة والخضر العضوية في آسيا" قامت الفاو، والاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية، ومؤسسة شبكة الأرض (إيرثنت) بتنظيم هذه الندوة

"المؤتمر الوزاري الخاص حول الزراعة في الدول النامية الجزرية الصغيرة" معظم الدول النامية الجزرية الصغيرة هي دول مستوردة بحتة للمنتجات الزراعية. كمجموعة يمكن لهذه الدول أن تكون دول مصدرة بحتة بفارق بسيط وتميل صادراتها الزراعية لأن تتركز بشكل كبير في عدد صغير من السلع والأسواق.

"نظاق الزراعة العضوية، إدارة الغابات المستدامة والنظام البيئي للغابات في إدارة المناطق المحمية" إدارة المناطق المحمية بما يتضمن حفظ التنوع الحيوي ومشاركة المجتمع المحلي (خاصة السكان الأصليين) هي موضوعات النقاش الرئيسية لسكان المناطق المحمية، وبالرغم من أن العلاقات والتحالفات بين المجتمعات المحلية ودعاة المحافظة على البيئة تؤخذ في الاعتبار، (الاتحاد العالمي لصون البيئة 2002) فما يناقش بشكل أقل هو بدائل سبل المعيشة المستدامة في المناطق المحمية وحولها.

"البيئة الزراعية العضوية والأمن الغذائي" سلسلة البيئة والموارد الطبيعية رقم 4. هذا الإصدار، الذي سبق نشره بالإنجليزية، متوفر الآن أيضاً بالأسبانية.

<

" قدمت ورقة "الزراعة العضوية: تحديات استدامة الإنتاج الغذائي مع تعزيز التنوع البيولوجي" إلى اجتماع المجموعة الفرعية التابعة للجماعة المواضيعية للأمم المتحدة بشأن الحياة البرية والتنوع البيولوجي والزراعة العضوية، وهو الاجتماع الذي عقد في أنقرة، تركيا.

يسر أبعاد التنمية المستدامة أن تعلن عن مطبوع جديد هو العدد الثاني من سلسلة البيئة والموارد الطبيعية ويحمل عنوان "مراقبة الكربون الأرضي رقم 2- تقييم أوتوا بشأن المتطلبات والحالة والخطوات التالية"".

المساواة بين الجنسين والتنمية

"تشغيل أمانة الشراكة العالمية للطاقة الحيوية" تم افتتاح الأمانة الجديدة للشراكة العالمية للطاقة الحيوية منذ فترة وجيزة في روما. وتقع الأمانة في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة وتحظى بدعم وزارة البيئة والأرض والبحر الإيطالية وتتمثل مهمتها في تنظيم منتدى سياسي عالمي من أجل دعم الطاقة الحيوية وتشجيع إنتاج وتسويق واستخدام الوقود "الأخضر"، مع التركيز بصفة خاصة على البلدان النامية.

توفر "صفحة مطبوعات " أبعاد التنمية المستدامة مئات المطبوعات المتكاملة المتعلقة بقضايا النوع الاجتماعي والسكان وفيروس نقص المناعة الطبيعية/ متلازمة نقص المناعة المكتسبة والإرشاد الزراعي والتنمية الريفية وحيازة الأراضي وسبل المعيشة المستدامة والاتصالات من أجل التنمية والتعليم والبحوث والتكنولوجيا والطاقة والمعلومات الجغرافية والسياسة البيئية. وتتوفر هذه الكتيبات الإلكترونية المتكاملة بالمجان على شبكة الإنترنت في شكل صفحات html وpdf. قم بتصفح المطبوعات المتوفرة الخاصة "بالإدارة بأكملها" أو تحت أي نطاق من الآتي: البيئة، والمؤسسات، والمعرفة، والناس.

قد يلاحظ قراء موقع أبعاد التنمية المستدامة وموقع منظمة الأغذية والزراعة على شبكة الإنترنت وجود ملمحين جديدين: اسأل منظمة الأغذية وأفضل الممارسات. يسمح ملمح "اسأل منظمة الأغذية والزراعة" للمستخدمين بطرح الأسئلة بصورة مباشرة على الخبراء في منظمة الأغذية والزراعة. ويتضمن أيضا "قاعدة معارف" يمكن البحث من خلالها عن الإجابات على الأسئلة المتواترة التي تغطي قضايا متنوعة حول كيفية طلب الدعم الفني من منظمة الأغذية والزراعة من أجل الحد من أنفلونزا الطيور إلى التعرف على المعدلات القطرية للتصحر. وبالمثل، يعد موقع "أفضل الممارسات" التابع لمنظمة الأغذية والزراعة على شبكة الإنترنت بمثابة مصدرا موحدا للمعلومات التقنية حول الممارسات والتقنيات الموصى بها في مجالات الإنتاج والتنمية الريفية وإدارة الموارد الطبيعية وغيرها من المجالات. ويمكن الوصول إلى تلك المواقع الجديدة بصورة مباشرة من خلال عناوين تلك المواقع على شبكة الإنترنت أو من خلال الأيقونات المتوفرة على الصفحات الرئيسية لموقع منظمة الأغذية والزراعة وموقع أبعاد التنمية المستدامة.


المزيد من المعلومات من قسم البيئة

تصفّح موقع
أبعاد التنمية المستدامة

بحسب لوحة الحروف
بحسب الموضوع

ابحث في موقع
أبعاد التنمية المستدامة
 

التنويع البيولوجى

تأثير تغير المناخ على الزراعة: عنصر البحر المتوسط من مشروع تأثير تغير المناخ على الزراعة الإيطالي

التصحر

نظم المعلومات الجغرافية (GIS)

النظام العالمي لرصد الأرض (GTOS)

البرامج المتكاملة

بيانات ومعلومات

الزراعة العضوية فى المنظمة

مواقع مراقبة النظم الايكولوجية الأرضية (TEMS)


التأثيرات المحتملة لارتفاع مستوى سطح البحر على السكان والزراعة


مصطلحات ذات صلة بالبيئة


خمس سنوات بعد مؤتمر الأرض


قسم البحوث والإرشاد والتدريب

SD Homepage Back to Top FAO Homepage