منظمة الأغذية والزراعة والأمم المتحدة

منظمة الأغذية والزراعة هي وكالة متخصصة من وكالات الأمم المتحدة. تتكون منظومة الأمم المتحدة، المعروفة أيضًا بشكل غير رسمي باسم "أسرة الأمم المتحدة"، من الأمم المتحدة نفسها ومجموعة من البرامج والصناديق والوكالات المتخصصة، ولكلّ منها قيادتها وميزانيتها الخاصة. والوكالات المتخصصة هي منظمات دولية مستقلة تمول من التبرعات والاشتراكات المقررة.

أجهزة الأمم المتحدة ذات الصلة ومنتدى التنسيق

الأمانة العامة

تقوم الأمانة العامة بالعمل اليومي للأمم المتحدة. وتساعد الأجهزة الرئيسية الأخرى التابعة للأمم المتحدة وتشرف على البرامج والسياسات التي تضعها وتنفذها.

الجمعية العامّة

الجمعية العامة هي هيئة الأمم المتحدة التداولية الرئيسية. فهي تتخذ قرارات بشأن مسائل مهمة مثل الميزانية وقضايا السلام والأمن. تجتمع مرة في السنة، وتتألف من ممثلين من جميع الدول الأعضاء، لكل منها صوت واحد.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي

يناقش المجلس الاقتصادي والاجتماعي ويتداول التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في العالم، وينشر توصيات السياسات العامة من أجل المضيّ قدماً في مواجهة هذه المشاكل.

مجلس الرؤساء التنفيذيين في منظومة الأمم المتحدة المعني بالتنسيق (المجلس)

يدعم مجلس الرؤساء التنفيذيين ويعزز التنسيق بين الهيئات الحكومية الدولية التابعة للأمم المتحدة، وهو منتدى التنسيق الأقدم والأرفع مستوى في منظومة الأمم المتحدة. و31 عضوًا من أعضاء المجلس هم رؤساء تنفيذيون في الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة والصناديق والبرامج وغيرها من المنظمات.

وكالات الأمم المتحدة المتخصصة والصناديق والبرامج ذات الصلة

الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (الصندوق)

يعمل الصندوق مع السكان الريفيين الفقراء في البلدان النامية لمعالجة حالات الفقر والجوع وسوء التغذية والقضاء عليها.

برنامج الأغذية العالمي

يهدف البرنامج إلى القضاء على الجوع وسوء التغذية.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعزز التنسيق الدولي في القطاع النووي، وتعمل مع أعضائها وشركائها لتعزيز الاستخدام الآمن والسلمي للتكنولوجيا النووية.وتوجد شعبة مشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية لاستخدام التقنيات النووية في مجالي الأغذية والزراعة، لدعم وتعزيز الاستخدام الآمن والملائم للتكنولوجيات النووية والتكنولوجيات ذات الصلة في الأغذية والزراعة.

منظمة الصحة العالمية منظمة

الصحة العالمية هي سلطة الأمم المتحدة التوجيهية والتنسيقية في مجال الصحة الدولية. وتعمل منظمة الصحة العالمية في كثير من الأحيان مع منظمة الأغذية والزراعة في مشاريع، بما في ذلك الدستور الغذائي، وهي مجموعة من المعايير الغذائية الدولية التي تهدف إلى حماية صحة المستهلكين.