FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > اجتماعات > العربية

المؤتمر الدولي الأول بشأن سلامة الأغذية المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الأفريقي
أديس أبابا، ١٢-١٣ شباط/ فبراير ٢٠١٩

 

المنتدى الدولي بشأن سلامة الأغذية والتجارة المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية
جنيف، 23-24 نيسان/ أبريل 2019

يتسبب الغذاء غير المأمون في حوالي 600 مليون حالة من الأمراض المنقولة بالأغذية سنوياً، وبالتالي فإنه يشكل تهديداً لصحة البشر والاقتصادات، كما أنه يؤثر بصورة متفاوتة على الأشخاص الضعفاء والمهمشين، لاسيما النساء والأطفال والسكان المتضررين من الصراعات والمهاجرين.

وسيجمع هذا المؤتمر المشترك بين وزراء الصحة والزراعة وكبار الخبراء في المجال العلمي والوكالات الشريكة وممثلي المستهلكين ومنتجي الأغذية والموزعين، وذلك بهدف:

  • تحديد أهم الإجراءات والاستراتيجيات لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية فيما يتعلق بسلامة الأغذية على الصعيد العالمي.
  • تعزيز الالتزام على أعلى مستوى سياسي بزيادة سلامة الأغذية في خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وتؤثر التغيرات المستمرة في المناخ والنظم العالمية للإنتاج والإمداد الغذائي على المستهلكين والصناعة وحتى على الكوكب نفسه. ويمكن أن تؤثر هذه التغييرات على نظم السلامة الغذائية وتطرح تحديات متصلة بالاستدامة والتنمية.

فهذه اللحظة حاسمة وتقتضي تفكيراً عاجلاً على المستوى الدولي فيما يتعلق بالإجراءات الواجب اتخاذها لتعزيز سلامة الأغذية، وستبدأ في أديس أبابا وتتواصل في جنيف. وستُناقَش الأولويات بحيث يتسنى مواءمة استراتيجيات ونهج سلامة الأغذية فيما بين القطاعات والحدود، وذلك بغية تعزيز الجهود الرامية إلى بلوغ أهداف التنمية المستدامة ودعم عقد الأمم المتحدة للعمل من أجل التغذية.

ويُعقد المؤتمر الدولي الأول بشأن سلامة الأغذية المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الأفريقي قبل المنتدى الدولي بشأن سلامة الأغذية والتجارة الذي ينظمه كل من منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية في جنيف يوميْ 23 و24 نيسان/ أبريل 2019.

لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقع المؤتمر الدولي لسلامة الغذاء



بالشراكة مع