الحوار العالمي بشأن الزراعة الأسرية

الحوار العالمي بشأن الزراعة الأسرية

27-28 أكتوبر/ تشرين الأول في مقر منظمة الأغذية والزراعة، روما

على مدى عام 2014، السنة الدولية للزراعة الأسرية، أدت سلسلة من منتديات الحوار بشأن السياسات، التي شارك فيها الكثير من أصحاب المصلحة من مختلف القطاعات، إلى إبراز مساهمة المزارعين الأسريين في استئصال شأفة الفقر وحماية البيئة ورعاية كوكبنا، سواء في الوقت الحالي أو ما يملكوه من إمكانات للاستمرار في ذلك في المستقبل.

وقد كانت الاستجابة هائلة، إذ شملت تنفيذ آلاف المبادرات على الصعيد الوطني، وسيتبعها الكثير غيرها في كل بقعة من بقاع العالم، حتى أنه بات من الصعب عدُّها وملاحقتها.

وعلى الصعيد الإقليمي والدولي جرى تنظيم قائمة طويلة من الأحداث والفعاليات أيضاً، ما يؤكد النجاح الكبير للسنة الدولية للزراعة الأسرية: حيث أطلقت عملية واسعة من الحشد وحوار السياسات مناصَرةً للزراعة الأسرية، ما كان لها أن تتم من دون السنة الدولية.

ولقد أدت هذه الرحلة الطويلة إلى تحسين فهمنا للتحديات التي تواجه المزارعين الأسريين في البيئات والمجالات المختلفة، إجتماعيةً كانت أو اقتصادية أو إيكولوجية. كما أكدت على أهمية وضرورة تحديد السياسات السليمة لتمكين المزارعين الأسريين، وذلك بغية تعزيز إنتاجيتهم وكفالة وصولهم إلى الموراد الطبيعية اللازمة واستخدامها.

ما الذي سيحدث خلال الحوار العالمي بشأن الزراعة الأسرية؟

مع دخول السنة الدولية للزراعة الأسرية في مرحلتها النهائية، سيقوم الحوار العالمي بشأن الزراعة الأسرية (GDFF) بجمع مندوبي الحكومات والمزارعين الأسريين ومنظماتهم ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص والجهات الأكاديمية ووكالات التنمية جميعاً على صعيد واحد من أجل مراجعة الزخم الذي تم توليده ووضع الخطوط العريضة لجدول أعمالٍ مناصر للزراعة الأسرية كي يتم تنفيذه فيما بعد 2014.

وتجدر الإشارة إلى أن الحوار العالمي بشأن الزراعة الأسرية سيعقد خلال الفترة 27-28 أكتوبر/ تشرين الأول 2014 في القاعة الحمراء بالمقر الرئيس للمنظمة في روما.

كيف يمكن حضور والمشاركة في الحوار العالمي بشأن الزراعة الأسرية؟

تدعو منظمة الأغذية والزراعة جميع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والتعاونيات الزراعية والجهات الأكاديمية ومؤسسات البحوث المعنية لحضور الحوار العالمي بشأن الزراعة الأسرية الذي سيعقد في مقر المنظمة في روما يومي 27 و 28 أكتوبر/ تشرين الأول.

أما المنظمات التي لا تستطيع حضور الاجتماع شخصياً، لكنها مهتمة ومعنية بالنقاشات التي ستجري أثناءه، فيمكنها متابعته من خلال البث والاتصال (النقل) الحي الذي سيكون متاحاً. كما يمكن استخدام وسم #iyff14 من قبل عامة الجمهور للإدلاء بآرائهم في إطار الحوار العالمي.

إن كانت منظمتك ترغب في الحضور، اتصل مع: Daniele.Napolitano@fao.org

إن كانت منظمتك ترغب في تقديم كلمة للحوار، اتصل مع: Brendan.Rice@fao.org