FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > اجتماعات > مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى

مؤتمر منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى

الدورة الرابعة والثلاثون - روما، إيطاليا، 7-11 مايو 2018

تجمع مؤتمرات الفاو الإقليمية وزارات الزراعة والشركاء والمنظمات الشقيقة وكبار المسؤولين في الدول الأعضاء لمناقشة الصعوبات والتحديات الإقليمية والأمور ذات الأولوية المرتبطة بالأغذية والزراعة. ويهدف المؤتمر في كل إقليم إلى تعزيز الترابط الإقليمي حول السياسات العالمية والقضايا السياسية.

المؤتمرات الإقليمية ضرورية لضمان فعالية عمل الفاو الإقليمي، وتحديد أولويات عملها لعامين قادمين.

وتعكس هذه الأولويات الإقليمية أولويات جميع الدول الأعضاء، وهي تطوير الزراعة المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي. وتشكل جميع الإجراءات المحددة ضمن هذه الأهداف خارطة طريق عمل المنظمة في المنطقة.

سيعقد مؤتمر المنظمة الإقليمي للشرق الأدنى في دورته الرابعة والثلاثين هذا العام في مقر الفاو في روما، إيطاليا يوم 7 مايو/ أيار 2018.

يبدأ المؤتمر بعقد اجتماع لكبار المسؤولين من 7 حتى 9 مايو/ أيار 2018، يليه جلسة وزارية عامة يومي 10 و11 مايو/ أيار 2018.

ومن القضايا التي ستتم مناقشتها:

  • الزراعة الإيكولوجية: التكيف مع تغير المناخ في المناطق شبه القاحلة لتنمية زراعية مستدامة.
  • التحول الزراعي في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا وتحدي توظيف الشباب وهجرتهم
  • مبادرة "صحة واحدة": معالجة الأمراض والآفات الحيوانية والسمكية والنباتية العابرة للحدود (EMPRES): حالة من أجل التعاون الإقليمي.
  • نتائج وأولويات الفاو في منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا

وستقام أيضاُ فعاليات جانبية خلال مؤتمر المنظمة الإقليمي للشرق الأدنى بدورته الرابعة والثلاثين:

تحديات القضاء على الجوع في المناطق المتأثرة بالنزاع/ الأزمة في منطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا مع تسليط الضوء على الصومال واليمن، 10 مايو/

تشهد منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا حالياً أكبر عدد من النزاعات في العالم، مما يؤدي إلى انتشار انعدام الأمن الغذائي وحالات النزوح الهائلة. ستسلط هذه الفعالية الجانبية عالية المستوى الضوء على الأوضاع في الصومال واليمن".

 

 

برنامج الفاو الاستراتيجي: المنجزات من خلال ثلاث مبادرات إقليمية، 9 مايو/ أيار 2018، 13:30 (مركز الشيخ زايد)

ستقوم هذه الفعالية الجانبية بتوضيح كيفية قيام البرامج الاستراتيجية والمبادرات الإقليمية بمساعدة البلدان على تحقيق النتائج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ومن المتوقع أن تحقق هذه الفعالية الجانبية النتائج التالية:

  • تعزيز الوعي والتقدير قيمة برامج الفاو الاستراتيجية ومبادراتها الإقليمية في توجيه الأولويات على الصعيدين الإقليمي والقطري وفي دعم تنفيذ البرامج؛
  • تشارك الخبرات بين البلدان حول إمكانيات المشاركات المتعددة القطاعات والمتعددة الجهات ذات المصلحة لتعزيز التأثير والتآزر والتنسيق؛
  • اكتشاف فرص التعارف والتعاون وجمع الموارد لتعزيز تأثير البرامج الاستراتيجية.

مشكلة الغبار والعواصف الرملية في منطقة الشرق الأدنى، 8 مايو/ أيار 2018، 12:30

مشكلة الغبار والعواصف الرملية في منطقة الشرق الأدنى، 8 مايو/ أيار 2018، 12:30

ليس هناك الكثير مما يمكن فعله لمنع حدوث العواصف الرملية والترابية. لكن معرفة مسببات هذه الظواهر الطبيعية وفهم احتمالاتها ومتغيراتها هو أمر أساسي للتعامل معها بالشكل المناسب في المناطق التي تحدث فيها. تبحث هذه الفعالية كيفية رصد الإجراءات المحلية للوقاية من هذه الظواهر وتخفيف وطأتها لتعزيز الإدارة المستدامة للأراضي والمياه. كما تستعرض الفعالية الإجراءات والوسائل الضرورية اللازمة للتخفيف من الآثار السلبية للعواصف الرملية والترابية.

فعالية جانبية (معرض الصور): الاحتفال بمرور 40 عاماً على تشكيل هيئات الفاو التمثيلية القطرية، حفل الافتتاح: الأربعاء، 9 مايو/ أيار 2018، 8:30

يسلط معرض الصور الضوء على دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا التي تحتفل بمرور 40 عاماً من العمل في هذا الميدان. بين عامي 2017 و2019 ستحتفل الهيئات التمثيلية للفاو في تسع دول في المنطقة بذكرى مرور أربعين عاماً على تشكيلها، وهذه الدول هي: مصر وإيران (جمهورية إيران الإسلامية) والعراق والأردن ولبنان وموريتانيا والجمهورية العربية السورية والسودان واليمن. وسيكون المعرض مفتوحاً للمشاهدة اعتباراً من 7 مايو/ أيار 2018. سيقام حفل الافتتاح يوم الأربعاء، 9 مايو/ أيار 2018، الساعة 8:30 صباحاً.