FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > اجتماعات > لنستحثّ الخطى معاً لتمكين المرأة الريفية من القضاء على الجوع والفقر
لنستحثّ الخطى معاً لتمكين المرأة الريفية من القضاء على الجوع والفقر

16 كانون الأول/ ديسمبر 2016، مقر منظمة الأغذية والزراعة، روما

يشكل موضوع المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات محور خطة التنمية المستدامة لعام 2030. فبالإضافة إلى مقاصد الهدف 5 من أهداف التنمية المستدامة حول "تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات"، نجد هذا الموضوع مكرراً في مجمل أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر.

 
Previous

Tawakkol

Vaeza

Brown

Kabore


معاً لنستحثّ الخطى لدفع القضية إلى الأمام!

من خلال الاعتراف بأهمية هذا الموضوع، سيوفّر الحدث الرفيع المستوى بعنوان "لنستحثّ الخطى معاً لتمكين المرأة الريفية من القضاء على الجوع والفقر" المقرر تنظيمه في 16 كانون الأول/ ديسمبر 2016 في مقرّ منظمة الأغذية والزراعة في روما- إيطاليا، منصة تفاعلية لمناقشة الأسباب الهيكلية لانعدام المساواة بين الجنسين في المناطق الريفية وتبعاته وللتعرف على أبرز التحديات والثغرات والفرص والاجراءات التعاونية الكفيلة بإطلاقالطاقات الكامنة  لدى المرأة والفتاة الريفية للقضاء على الجوع والفقر.

فضلاً عن ذلك، سيسلّط هذا الحدث الضوء على ما يجب القيام به بشكل مختلف ويسعى إلى تعزيز الشراكات بين الأعضاء، وهيئات الأمم المتحدة والمجتمع المدني والقطاع الخاص وأصحاب المصلحة الآخرين، وكلّها عناصر أساسية لتحقيق المساواة بين الجنسين في إطار خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

يقام هذا الحدث بتنظيم مشترك من منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، والرئاسة السلوفاكية لمجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية، بالتعاون الوثيق مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وبرنامج الأغذية العالمي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

لوحظ أن المرأة تقوم بإنفاق حصة أكبر مما ينفقه الرجل من الدخل الإضافي الذي قد يتوفّر لها على تأمين الغذاء والصحة والملبس والتعليم لأطفالها. وبالتالي، فإن تعزيز قدرات المرأة الريفية وتمكينها ينعكسان على شكل تحسن في مستوى الرفاه عموماً لدى الأطفال والأسر والمجتمعات، وهذا بدوره يسهم في بناء رأس المال البشري للأجيال القادمة وفي النمو الاجتماعي والاقتصادي على المدى الطويل.

نتيجةً لذلك، فإن تمكين النساء والفتيات الريفيات لا يُعتبر حاجة أساسية للتنمية الزراعية وحدها، بل أيضاً من أبرز مقوّمات التقدم الاجتماعي والاقتصادي والتنمية المستدامة بشكل عام.

وسائل الإعلام المتعددة

بالتعاون الوثيق مع

IFAD World food programme UN Women