FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > اجتماعات > لاجتماع الفني بشأن تأثير التسلسل الكامل للجينوم (WGS) على إدارة سلامة الأغذية

الاجتماع التقني بشأن تأثير التسلسل الكامل للجينوم في إدارة السلامة الغذائية من 23 إلى 25 مايو/أيار 2016

23-25 مايو/أيار 2016، المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة، روما، إيطاليا

يمكن للتطورات الأخيرة التي تشهدها تكنولوجيا التسلسل الكامل للجينوم أن تؤدي دوراً هاماً في مجال السلامة الغذائية. فإن التسلسل الكامل للجينوم يتيح تحديد الكائنات الدقيقة وتعيين خصائصها، بما في ذلك مقاومة المكروبات للأدوية، بمستوى من الدقة كان متعذراً في السابق. ومع التدني السريع لتكلفة هذه التكنولوجيا، بوسع تطبيقات التسلسل الكامل للجينوم في إدارة السلامة الغذائية، بما فيها الفرص التي توفرها لتعزيز إدراج معلومات من قطاعات أخرى كالصحة البشرية والحيوانية، أن تساهم في تعزيز حماية المستهلك وتيسير التجارة والأمن الغذائي/التغذوي. إلا أن مستوى إدراك مفاهيم التسلسل الكامل للجينوم واستخدامه الممكن لغايات إدارة السلامة الغذائية يختلف بين بلد وآخر.

ولا سيما بالنسبة إلى البلدان النامية، ثمة تداعيات على مستويات القدرة والتنظيمات والموارد تتوجب مراعاتها. وفيما أن العديد من البلدان الصناعية قد بدأ يتقدم على صعيد هذه التكنولوجيا، فإن المعلومات حول المنافع المحتملة والسلبيات الممكنة والتحديات والاعتبارات ذات الصلة، تحتاج إلى تحليل، مع إيلاء الاهتمام الواجب إلى البلدان النامية وتلك التي تمر بمرحلة انتقالية والتي ربما تعاني من محدودية القدرات والموارد. يقضي دور منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بإبقاء كافة الأعضاء على بينة من آخر التطورات العلمية في قطاعات الأغذية والزراعة، وتوفير المساعدة التقنية إلى الأعضاء الذين يحتاجون إليها.

البرنامج

يعقد الاجتماع التقني بالتعاون مع مبادرة النظام العالمي للمحددات الميكروبية. عقب الصيغة الناجحة للدورة الثامنة للنظام العالمي للمحددات الميكروبية سوف تتبع دورته التاسعة صيغة الاجتماع القائمة على جزئين:

برنامج ليوم واحد موجه إلى المسؤولين عن إدارة السلامة الغذائية ومقيّميها حول العالم من أجل تبادل المعلومات حول تأثير التسلسل الكامل للجينوم/تتاليات الجيل التالي في إدارة السلامة الغذائية وحماية المستهلك وتيسير التجارة والأمن الغذائي.

لك برنامج لمدة يومين يشمل انعقاد أربع جماعات عمل معنية بالنظام العالمي للمحددات الميكروبية، وعروضاً تفسيرية لخبراء دوليين ونقاشات تفاعلية. ويرجى الاطلاع على برنامج الاجتماع لمزيد من التفاصيل حول جدول أعمال الاجتماع.

الأهداف والنطاق

يقدم الجزء الأول من الاجتماع التقني فرصة فريدة من نوعها للمشاركين، ولا سيما من البلدان النامية/البلدان التي تمر في مرحلة انتقالية لفهم التطبيقات الحالية للتسلسل الكامل للجينوم فضلاً عن تأثيره في إدارة السلامة الغذائية. وإذ يستمد الاجتماع دروساً من المبادرات القائمة في قطاعات الأغذية والزراعة، فسوف يناقش الاحتياجات والفرص والتحديات. خلال الجزء الثاني من الاجتماع (الدورة التاسعة للنظام العالمي للمحددات الميكروبية) سيستفيد المشاركون من مبادرة النظام العالمي للمحددات الميكروبية وسيشاركون بنشاط في وضع نظام عالمي من قاعدات بيانات جينوم الحمض النووي لتحديد وتشخيص الأمراض الميكروبية والمعدية. ولن تصدر عن هذا الاجتماع التقني أية توصيات على صعيد السياسات. بيد أن المشاركين من البلدان النامية سوف يستفيدون من تجميع المعارف والمعلومات الحالية، للمشاركة بشكل أفضل في الحوارات الدولية ولاتخاذ قرارات مستنيرة.

المشاركون

يرحب الاجتماع بالمسؤولين من القطاع العام المكلفين بإدارة شؤون السلامة الغذائية ويفضل أن يكونوا على صلة بمجال إدارة مخاطر السلامة الغذائية المكروبيولوجية. تسعى الفاو إلى استقطاب خبراء ومسؤولين من القطاع العام في الدول النامية كي يعرضوا آراءهم بشأن الفرص والتحديات المتعلقة وذلك بتطبيق تكنولوجيا التسلسل الكامل للجينوم في بلدانهم. كما يرحب بخبراء من الجهات غير الحكومية ممن يمثلون هيئات القطاع الخاص (بما فيها المؤسسات الخيرية) ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات البحثية/الأكاديمية. ويرحب كذلك بمشاركة مسؤولين وموظفين من المنظمات الحكومية الدولية.

المكان: يبدأ الاجتماع في القاعة الحمراء (A-121، INT، الطابق الأول من المبنى A) في المقر الرئيسي للفاو،
Viale delle Terme di Caracalla، 00153، روما، إيطاليا، في تمام الساعة 8:30. تفتح قاعة الاجتماع أبوابها اعتباراً من الساعة 8:00.

البرنامج: يرجى تنزيل برنامج الاجتماع والمعلومات الخاصة بالزائرين.

معلومات عن السفر: ننصحكم بالوصول إلى روما يوم الأحد الواقع فيه 22 مايو/أيار 2016 وبمغادرتها بعد الساعة 19:00 (بتوقيت روما) من يوم الأربعاء الواقع فيه 25 مايو/أيار 2016 أو يوم الخميس.

تدابير الإقامة:  حاولوا حجز إقامتكم في الفنادق في أقرب فرصة ممكنة. توجد في روما مئات الفنادق إلا أن المنظمة
لم تعقد أية شراكة مع أي فندق فيما خص هذا الاجتماع التقني.

تأشيرات الدخول:  يتعيّن على المشاركين الذين يحتاجون إلى تأشيرات دخول أن يحصلوا عليها من القنصلية الإيطالية أو البعثة الدبلوماسية المختصة في بلدانهم قبل توجههم إلى روما. ويتعين تقديم طلبات الحصول على تأشيرات الدخول قبل فترة طويلة من موعد السفر، ذلك أنّ إصدار تأشيرات الدخول إلى إيطاليا قد يحتاج إلى فترة تصل إلى ثلاثة أسابيع. مبدئياً، لا تتدخل المنظمة في عملية إصدار تأشيرات الدخول. يتحمل كل مشارك مسؤولية تدبير تأشيرة دخوله
إلى إيطاليا. 

التسجيل: إن المهلة النهائية للتسجيل قد انقضت. نتيح فرصة لتسجيل المشاركة ما بعد انقضاء المهلة لعدد محدود
من المشاركين. يرجى إرسال طلباتكم إلينا على العنوان WGS@fao.org. تجدر الملاحظة أن مشاركة  الجهات الفاعلة من غير الدول ستخضع للمراجعة قبل القبول بها، حرصاً على التمثيل المتوازن للجهات الفاعلة من غير الدول
في اجتماعات الفاو وعملياتها.