FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > التخطيط الاستراتيجي > مسح خط الأساس المؤسسي

مسح خط الأساس المؤسسي: العمل يداً بيد مع المنظمة من أجل عالم أفضل

تعمل المنظمة على تعزيز حضورها في الميدان، وذلك من خلال العمل بصورة وثيقة مع البلدان الأعضاء مع التركيز الواضح على النتائج.

لمساعدتنا على رصد هذه النتائج فإن المنظمة ستجري مسح خط الأساس بين أواخر فبراير/شباط وأوائل مارس/ آذار 2014 . وسوف يلي ذلك مسحان متعمقان في نهاية كل من عام 2015 وعام 2017 . وبناء على ذلك ستقيس البيانات المتمخضة عن هذا المسح التغيرات في النتائج على المستوى القطري حيث يتوقع أن يكون للمنظمة تأثير، وستستعمل أيضا لتقييم مساهمة المنظمة في تلك التغييرات.

لقد ساعدت عملية التفكير الاستراتيجي التي أجرتها المنظمة، والتي انطوت على حوار مكثف مع البلدان الأعضاء، وعلى مشاورات قطرية وإقليمية، وخبراء خارجيين، في تحديد خمسة أهداف استراتيجية جديدة واتخاذ الاجراءات اللازمة للتصدي للتحديات الزراعية والغذائية التي تواجهها البلدان الأعضاء: المساعدة على القضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية؛ وجعل الزراعة أكثر إنتاجية واستدامة؛ والحد من الفقر في الريف؛ وتمكين نظم زراعية وغذائية أكثر شمولاً وكفاءة ؛ وزيادة قدرة سبل العيش على الصمود أمام الكوارث. ومن شأن إطار النتائج الجديد أن يتيح لنا رسم خرائط لنتائج وآثار من نضعه من خطط وأنشطة وبرامج سعيا لتحقيق هذه

ويسمح لنا إطار النتائج برسم خرائط لنتائج وآثار ما نضعه من خطط وأنشطة وبرامج سعيا إلى تحقيق هذه الأهداف الاستراتيجية. ويشكل تقييم النواتج على مستوى المنظمة عنصراً حاسماً من عناصر إطار النتائج هذا لأنه يساعد في قياس التغييرات التي تشهدها النتائج على الصعيد القطري، أي تحسن البيئة التمكينية والقدرات على الصعيد القطري لتحقيق الأهداف الاستراتيجية.