FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > التخطيط الاستراتيجي > مسح خط الأساس المؤسسي > المسح الخاص بخط الأساس وبالنتائج على مستوى المنظمة في الفترة 2014-2015

مسح خط الأساس المؤسسي: العمل يداً بيد مع المنظمة من أجل عالم أفضل

سيتم استخدام إطار النتائج الاستراتيجية الجديد لتوجيه التخطيط لدى المنظمة وتمكيننا من رصد النتائج على العديد من الأصعدة: (1) الأهداف الاستراتيجية رفيعة المستوى، و(2) النتائج التنظيمية، و(3) المخرجات. وتعكس النتائج التنظيمية التغيرات اللازمة في البيئة التمكينية في البلد من أجل المساعدة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية.

ويتمثل الغرض من المسح في إنشاء خطوط الأساس اللازمة لمؤشرات النتائج التنظيمية.

خلفية

تمثل الخطة متوسطة الأجل (MTP) الجديدة لدى المنظمة وبرنامج عملها وميزانيتها للفترة 2014-15 إطار النتائج ونهج الرصد الجديدين لدى المنظمة. ويشتمل هذا الإطار على خمسة أهداف استراتيجية جديدة. ويسند كل واحد من هذه الأهداف عددٌ من النتائج التنظيمية، كما يجري التأكد من هذه النتائج من خلال مخرجات محددة.

تقوم النتائج التنظيمية بتقييم التغييرات على المستوى القطري التي تسمح بتهيئة البيئة اللازمة لتبني إنجاز الأهداف الاستراتيجية رفيعة المستوى. وتتصل هذه التغييرات بالمسائل التي يمكن أن تعيق التقدم الى الأمام، سواء كانت هذه المسائل على الصعيد القطري أو الصعيد الدولي، لكنها تقع ضمن المهمة الملقاة على عاتق المنظمة ووظائفها الرئيسية، ومن بينها على سبيل المثال: ملاءمة السياسات وأطر البرمجة، ومستوى الموارد والاستثمارات المخصصة لهذه الغاية، ومستوى التنسيق/الشراكات ومستوى إتاحة/ استخدام المعلومات والبيانات لصنع القرارات. وتقيس المؤشرات على هذا الصعيد المدى الذي وصلت إليه البلدان في إدخال الإصلاحات الضرورية ووفرة القدرات اللازمة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية. 

ولقد تم تحديد مجموعة من المؤشرات لكل واحدة من النتائج التنظيمية، كما سيتم رصدها وتقديم تقرير بشأنها كل سنتين.

ونظرا إلى طبيعة النتائج التنظيمية ومؤشراتها، تم التعرف على فجوات لا يستهان بها في مصادر البيانات المتاحة. ولذلك سيتم الحصول على البيانات التي تلزم لمؤشرات النتائج بصورة رئيسية من خلال مسح تم تنسيقه في المقر الرئيس للمنظمة وسيتم إجراؤه في عيّنة من البلدان. 

الغرض من استقصاء خط الأساس على مستوى المنظمة

يتمثل الغرض من المسح في إرساء خطوط الأساس اللازمة لمؤشرات النتائج التي حددتها الخطة متوسطة الأجل 2014- 2017 لدى المنظمة.

وسيتبع هذا المسح كذلك مسحان متعمقان عند نهاية كل سنتين من مدة هذه الخطة، في 2015 و 2017. وستقيس البيانات المتمخضة عن هذه المسوحات التغيرات في النتائج على المستوى القطري حيث يتوقع أن يكون للمنظمة تأثير، وستستعمل أيضا لتقييم مساهمة المنظمة في تلك التغيرات عند نهاية كل سنتين.

كان قد تم تنفيذ مسح تجريبي أولي في أغسطس/آب – سبتمبر/أيلول 2013، وتم تقديم تقرير بشأنه إلى المجلس في ديسمبر/كانون الأول 2013. وبعد الاستفادة من الدروس المستقاة من المرحلة التجريبية، سيؤدي التنفيذ الواسع الشامل لمسح خط الأساس الى إنتاج أدلة أكثر قوة ورسوخاً على وضع خط الأساس لمؤشرات النتائج لكل واحد من الأهداف الاستراتيجية. وبعدها سيتم استخدام بيانات خط الأساس لتقدير التغيرات على الصعيد القطري عند نهاية كل سنتين.

النتائج وتقديم التقارير

سيتم تقديم نتائج مسح خط الأساس في تقرير نهائي يبين عملية جمع البيانات والمنهجية التي استخدمت فيها ونتائج تحليل المسح. وسيتم تحليل النتائج لكل واحد من الأهداف الإستراتيجية، مع وضع منظور عبر إقليمي. غير أنه لن يجري نشر النتائج لكل قطر على حده.