FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > التخطيط الاستراتيجي > الإدارة القائمة على النتائج

 

الأسئلة المتكررة بشأن الإدارة القائمة على النتائج

ما هي الإدارة القائمة على النتائج؟

الإدارة القائمة على النتائج أسلوب إدارة تستطيع المنظمة من خلاله كفالة إسهام جميع عملياتها ومنتجاتها وخدماتها في تحقيق النتائج المرغوبة. وهي تعتمد على مساءلة واضحة بشأن النتائج، وتتطلب الرصد والتقدير الذاتي وإعداد التقارير بشأن التقدم المحرز وذلك بصورة نظامية.

بماذا تختلف الإدارة القائمة على النتائج عن الميزانية القائمة على النتائج؟

غالباً ما يمكن أن يحل أحد التعبيرين مكان الآخر، إلا أن الميزانية القائمة على النتائج هي في الواقع أحد مكونات الإدارة القائمة على النتائج. فهي تركز على عملية ربط توزيع مخصصات الميزانية بالنتائج المرغوبة. بينما تمتد الإدارة القائمة على النتائج الى ما هو أكثر من ذلك بكثير، فهي تنظر الى بيئة الإدارة التنظيمية وثقافة التنظيم الكلية، ومن ضمنها إدارة الموارد البشرية.

ألم تكن المنظمة تعمل دائماً لتحقيق نتائج؟

إن الإدارة من أجل النتائج ليست أمراً جديداً. غير أن الإدارة القائمة على النتائج تقدم تركيزاً لعمل المنظمة ككل وترتيباً لأولوياته بصورة أفضل، حيث تقوم بربط النشاطات التي تنفذها كافة الوحدات في كافة المواقع ومن جميع مصادر التمويل بصورة نظامية بالأهداف الكلية للدول الأعضاء.

ما التغيير الذي يدخله هذا الأمر على أداء المنظمة؟

ضمن إطار نهج التخطيط الجديد، يقوم فريق الأهداف الإستراتيجية الذي يتكون من موظفين في المقر الرئيسي وآخرين في الميدان، بقيادة عملية تطوير الإنجازات ومؤشرات الأداء المقررة. وبالاضافة الى تشجيع الملكية والمسؤولية، يقود هذا النهج الى مجموعة خطط أكثر واقعية وقابلة للرصد، وذلك كجزء من عملية الإدارة الشاملة. كما يمكن استخدام معلومات الأداء الحساسة لإدخال أية تعديلات ضرورية.

ما هي النتائج التي يجري قياسها؟

يتألف الإطار الاستراتيجي للنتائج من أهداف رفيعة المستوى للأعضاء ومجموعة مترابطة من الأهداف الاستراتيجية والنتائج والمخرجات التنظيمية. وسوف ينصبّ التركيز على مستوى المنظمة ككلّ على قياس ما تحققه المنظمة من إنجازات مقارنة بالنتائج والمخرجات التنظيمية ما يقدم دليلاً على كيفية تحول المنتجات والخدمات إلى مخرجات تكون المنظمة مسؤولة عنها، ومدى اعتمادها من قبل البلدان والأسرة الدولية وتحولها إلى نتائج – أي أنها تتغير على المستوى القطري بفضل مساهمة المنظمة. ويرتبط أداء الموظفين الأفراد بالمنتجات/الخدمات والمخرجات، وكذلك تقييم أدائهم