FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > من نحن > الادارات > مكتب التقييم
يقوم مكتب التقييم بإجراء تقييمات لبرامج ومشروعات منظمة الفاو على المستويات العالمية والإقليمية والقطرية لزيادة المساءلة والمعرفة، مع التركيز على المكانة الاستراتيجية ونتائج للمنظمة. مكتب التقييم يرفع تقاريره إلى الهيئات الادارية للمنظمة والمدير العام. 

مجال الانشطة

التقييمات الموضوعية

تقوم المنظمة بإجراء التقييمات الموضوعية والاستراتيجية لتقيم مشاركة المنظمة على المستوى الاستراتيجي، ولتأكد من ان البرامج تتماشى مع انجازات المنظمة واهدافها الاستراتيجية. هذه التقييمات تكون استجابة لطلبات من لجنة البرنامج، والنتائج تقدم بشكل منهجي على الهيئات الادارية للمنظمة من خلال لجنة البرامج. .

تقييم البرامج القطرية

يتم إجراء تقييمات البرامج القطرية قبل نهاية إطار البرنامج القطري (CPF) بحيث تصب النتائج والتوصيات الصادرة عن هذه التقييمات في صياغة إطار البرنامج القطري الجديد وأليات تنفيذه. تسعى هذه التقييمات إلى دراسة وفهم نتائج مساهمات المنظمة على المستوى القطري وتحليل أهميتها الاستراتيجية فيما يتعلق بسياق التنمية في على المستوى القطري.

تقييمات المشروع

تقوم المنظمة بإجراء تقييم فردية للبرامج والمشاريع التي تمول عادة من موارد خارج الميزانية العامة. وتكون هذه التقييمات في كثير من الأحيان تقييمات نصفية أو نهائية للمشاريع والبرامج التي تتجاوز ميزانياتها أربعة ملايين دولار أمريكي، أو مشاريع صغيرة ذات أهمية خاصة. توفر التقييمات النصفية معلومات تفيد في اتخاذ إجراءات تصحيحية خلال تنقيذ المشروع، بينما تعزز التقييمات النهائية المساءلة والمعرفة وتساعد في عملية اتخاذ القرار بشأن تمديد فترة المشروع أو تجديده.

تقييمات مشتركة

إجراء تقييمات وتقارير ملخصة مشتركة بالتعاون مع مكاتب تقييم اخرى من وكالات الأمم المتحدة المختلفة، وكذلك مع الشركاء في التنمية. وتعتبر منظمة الأغذية والزراعة، من خلال مكتب التقييم التابع لها، يشارك في رابطة التقييم المشتركة مع المنظمات المعنية بالشؤون الإنسانية كعضو او ميسر في الرابطة. تشكّل هذه التقييمات منبرا لتبادل للأفكار بشأن كيفية تحسين نتائج البرامج المستقبلية. 

تقييم البرامج الأخرى

تقوم منظمة الفاو بإجراء تقييمات في مجالات البرامج الرئيسية حول مواضيع محددة. ويشمل ذلك تقييم الاستجابة لحالات الطوارئ في سياق الأزمات أي من البلدان التي تعمل وتتواجد فيها المنظمة.

الأهداف: الأهداف: المنظمة وشركاؤها يساهمون بشكل فعال ومستدام في الحد المستدام من الفقر والجوع، بما يتماشى مع الأهداف المتفق عليها والأهداف الاستراتيجية لمنظمة الأغذية والزراعة على المستوى العالمي والوطني والمحلي. تحقيقا لهذه الغاية، ويهدف مكتب التقييم لتوفير التقييمات ذات الصلة ومصداقية والمفيدة التي تخدم سياسات وممارسات المنظمة وشركائها.

النتائج الرئيسية

المخرجات الرئيسية

تحسين أهمية التقييم من خلال تعزيز ملكية ومشاركة أصحاب المصلحة.

يشرك موظفي مكتب التقييم أصحاب المصلحة، بما في ذلك الحكومات الوطنية، والبرامج القطرية والمشاريع الرئيسية بشكل مناسب ومنتظم..

مكتب التقييم يجرى تقييمات ذات جودة عالية وبطريقة متناسقة، مدعومة بصحة الادلة على النتائج.

يصمم موظفي مكتب التقييم وينفذون تقييمات بطريقة متسقة، ويطبقون أساليب متقدمة مع التركيز على النتائج.

تعزيز استخدام تقييمات وتقارير مكتب التقييم على المستوى العالمي والقطري والمحلي.

يعد ويشارك موظفي مكتب التقييم في نشر نتائج التقييم.