FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > من نحن > الادارات > مكتب المفتش العامّ

مكتب المفتش العامّ

يوفّر مكتب المفتش العامّ خدمات الرقابة بشأن برامج وعمليات المنظمة، من خلال المراجعة الداخلية للحسابات والتحقيق والتفتيش.

الوثائق الرئيسية

ويتضمن المكتب وحدةً لمراجعة الحسابات (المقرّ والأنشطة اللامركزية) ووحدةً للتحقيق.

وتجري وحدة مراجعة الحسابات عمليات مراجعة الحسابات وتسدي النصائح وتقدم الخدمات الاستشارية إلى الإدارة العليا لضمان كفاية وفعالية نظام الرقابة الداخلية والإدارة المالية واستخدام الأصول في المنظمة. كما أنها تساعد المنظمة على تحقيق أهدافها بوضع نهج منَظَّم ومنضبط لتقييم وتحسين فعالية إدارة المخاطر والرقابة وعمليات الإدارة الداخلية. وتضطلع بأعمالها وفقا لمدونة السلوك والمعايير الدولية لممارسة المراجعة الداخلية وفقا للأصول المهنية التي ينشرها معهد مراجعي الحسابات الداخليين.

وتحقق وحدة التحقيق في ادعاءات الغشّ وسوء السلوك في برامج وعمليات المنظمة. وهي تجري التحقيقات والتفتيش امتثالاً للمبادئ التوجيهية للتحقيقات الإدارية الداخلية التي أعدّها مكتب المفتش العامّ الذي اعتمدته منظمة الأغذية والزراعة. وتستند هذه المبادئ التوجيهية إلى المبادئ التوجيهية الموحدة للتحقيقات التي اعتمدها وأيدها مؤتمر المفتشين الدوليين، الذي يضم خبراء من منظمات دولية، بما في ذلك منظمات الأمم المتحدة والمؤسسات المالية الدولية.

المراجعة الداخلية للحسابات

هي ضمان موضوعي مستقل، ومشورة تستهدف زيادة قيمة عمليات المنظمة وتحسينها. وتساعد المنظمة على إنجاز أهدافها باتّباع أسلوب منضبط منهجي لتقييم فعالية عمليات إدارة المخاطر والحوكمة والضوابط الداخلية وتحسينها.

جهة الاتصال: السيد دانيال راميريز ليون،, كبير مراجعي الحسابات في المقر
السيدة / ماليكا موخيتدينوف، مراجع أول (النشاطات غير المركزية)

التحقيق والتفتيش

يتولى مكتب المفتش العام مسؤولية تعزيز بيئة تتّسم بالنزاهة في جميع عمليات المنظمة من خلال الكشف عن ادعاءات أو أدلّة على الاحتيال وغيره من أشكال سوء السلوك من جانب موظفي المنظمة أو شركائها أو المتعاقدين معها فيما يتعلق بأعمالهم مع المنظمة والتحقيق فيها، كما هو مسؤول أيضاً عن الترويج للإجراءات الوقائية. ويقدم مكتب المفتش العامّ الخدمات الاستشارية بشأن الأمور المتصلة بالنزاهة، ويضطلع أيضا بعمليات تفتيش أخرى لتقصّي الحقائق تتطلب خبرة في مجال القانون أو التحقيق.

الاتصال: السيد بابلو فونتي، كبير المحققين