FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > من نحن > المدير العام > biography

السيرة الذاتية

عمل جوزيه غرازيانو دا سيلفا في المجالات المتعلقة بالأمن الغذائي والتنمية الريفية والزراعة لمدة تزيد على 30 عاماً.

ومنذ تولّيه مهامه كمدير عام لمنظمة الأغذية والزراعة في 2012، بادر لإجراء تغييرات تحويلية كبيرة داخل المنظمة. وقد انطوت هذه الإصلاحات على تعديل مجالات تركيز عمل المنظمة، وتعزيز قدراتها المؤسسية، وتمتين أواصر شراكاتها مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمجتمع الأكاديمي، إضافة إلى إحداث زيادة ملموسة في دعم المنظمة للتعاون بين بلدان الجنوب. وأدت جهوده إلى تحقيق أفضل قيمة مقابل الأموال التي تنفقها المنظمة وشركاؤها.

القضاء على الجوع

          أخذ غرازيانو دا سيلفا، بصفته مهندسا زراعيا وأكاديميا، بزمام قيادة الفريق الذي صمم برنامج القضاء على الجوع (Fome Zero). وفي عام 2003، عيّنه الرئيس الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا وزيرا خاصا للأمن الغذائي ومكافحة الجوع، وأوكل إليه مهمة تنفيذ هذا البرنامج.

          وقد ساعد برنامج القضاء على الجوع على انتشال ملايين الأشخاص من براثن الجوع والفقر المدقع من خلال التشديد على الاندماج الاجتماعي وربط السياسات التي تعالج التحديات الاجتماعية وتلك المتعلقة بالاقتصاد الكلي والإنتاج.

الفاو

          التحق غرازيانو دا سيلفا بالفاو في عام 2006 بصفته رئيس مكتب المنظمة الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي.

          ولدى عمله كممثل إقليمي حتى عام 2011، دعم بشكل نشط "مبادرة تحرير أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي من الجوع"، وهو ما جعل هذا الإقليم أول إقليم في العالم يلتزم بالقضاء تماما على الجوع بحلول عام 2025، وأبرز أهمية الزراعة الأسرية والتنمية الريفية وتعزيز المؤسسات الريفية لضمان تحقيق الأمن الغذائي.

          وفي 26 حزيران/يونيو 2011، انتخب غرازيانو دا سيلفا مديرا عاما للفاو، وتولـــى منصبه فــي
1 يناير/كانون الثاني 2012.

          وما فتئ غرازيانو دا سيلفا يعمل على رأس المنظمة من أجل تحويلها إلى منظمة للمعرفة راسخة في الميدان، ويعزز وجودها الميداني ويدعو إلى اعتماد نهج يتسم بمستوى أكبر من اللامركزية.

          كما أكد على أهمية معالجة الروابط القائمة بين العوامل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي يمكن أن تؤدي إلى الجوع وسوء التغذية.

          وزاد غرازيانو دا سيلفا من حدة التركيز الاستراتيجي للمنظمة لكي تتحول رؤية عالم مستدام خال من الجوع إلى واقع ملموس، باستخدام الدراية التقنية العالمية التي تتمتع بها المنظمة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي أعيد صياغتها وحددت بشكل واضح بهدف ضمان الأمن الغذائي وتعزيز الإنتاج المستدام والحد من الفقر في المناطق الريفية وتحسين النظم الغذائية وبناء القدرة على الصمود أمام الصعاب، مع الحفاظ على الجودة الفنية لما تقوم به المنظمة من عمل وخدمات عالمية ومعيارية. كما يزرع بذور ثقافة القيمة مقابل المال في المنظمة.

          وعلى الصعيد الدولي، يعمل على بناء توافق الآراء بشأن القضايا ذات الصلة بالأمن الغذائي. وهذا يشمل توفير الدعم النشط للجنة الأمن الغذائي العالمي وفرقة العمل الرفيعة المستوى المعنية بالتصدي لأزمة الأمن الغذائي في العالم التابعة للأمم المتحدة (والتي يشغل فيها منصب نائب الرئيس) وتحدي القضاء على الجوع الذي أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

          وقد شجع غرازيانو دا سيلفا أيضا توثيق أواصر التعاون مع الشركاء الإنمائيين، ويدعم إقامة التعاون فيما بين بلدان الجنوب، وارتقى بمستوى التعاون مع كيانات المجتمع المدني والقطاع الخاص، بما في ذلك منظمات وتعاونيات المزارعين.

في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2013، حصل من صاحبة "وسام الاستحقاق الوطني لبنين برتبة كبيرة المستشارين" السيدة Koubourath Anjorin Osseni على "وسام الاستحقاق الوطني لبنين برتبة كبير موظفين" تقديرا لمما قدمته المنظمة من مساهمة حاسمة الأهمية في القضاء على الجوع وسوء التغذية في بنين. وإضافة إلى ذلك، فإن هذا اللقب جاء ليحي المسار المهني لرجل أدى التزامه تجاه 28 مليون برازيلي إلى انتشالهم من الفقر من خلال برنامج "القضاء على الجوع".

الخلفية الأكاديمية

          درّس غرازيانو دا سيلفا لمدة تزيد عن 30 عاما في جامعة كامبيناس الحكومية في البرازيل (UNICAMP) وترأس معهدها الخاص بشهادات الماجستير في الاقتصاد وبرامج الدكتوراه في مجالي التنمية الاقتصادية والبيئة.

          وقد حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الزراعية والماجستير في الاقتصاد الريفي وعلم الاجتماع من جامعة ساو باولو وعلى درجة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من جامعة كامبيناس الحكومية. كما حصل على شهادتين لما بعد الدكتوراه في الدراسات المتعلقة بأمريكا اللاتينية (كلية جامعة لندن) والدراسات البيئية (جامعة كاليفورنيا، سانتا كروز).

          وقام غرازيانو دا سيلفا بتأليف أو تحرير أكثر من 25 كتابا في مجالات التنمية الريفية والأمن الغذائي والاقتصاد الزراعي، ويساهم بشكل منتظم في عدد من المنشورات الرائدة والنقاشات الرفيعة المستوى بشأن الأمن الغذائي والزراعة المستدامة.

          وقد ولد في الولايات المتحدة في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 1949، ويحمل الجنسية البرازيلية والإيطالية، ولديه طفلان وحفيدان. وهو متزوج من Paola Ligasacchi.

الروابط:

صفحة المدير العام على شبكة الإنترنت: http://www.fao.org/about/who-we-are/director-gen/ar/

البيانات الأخيرة: http://www.fao.org/about/who-we-are/director-gen/faodg-statements/ar/

المقالات الأخيرة:

 http://www.fao.org/about/who-we-are/director-gen/faodg-opinionarticles/ar/

البيانات الصحفية الأخيرة:

http://www.fao.org/about/who-we-are/director-gen/faodg-news-archive/ar/

سيرة ذاتية (أقصر)

          عمل جوسيه غرازيانو دا سيلفا على مدى أكثر من 35 سنة في مجالات تتعلق بقضايا الأمن الغذائي والتنمية الريفية والزراعة، وعلى وجه الخصوص بصفته مهندس برنامج القضاء على الجوع في البرازيل (Fome Zero) والآن باعتباره المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة.

          وأخذ غرازيانو دا سيلفا بزمام قيادة الفريق الذي صمم برنامج القضاء على الجوع. وفي عام 2003، كلفه الرئيس الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا بمهمة تنفيذ البرنامج بصفته وزيرا خاصا للأمن الغذائي ومكافحة الجوع.

          وترأس خلال الفترة من 2006 إلى 2011 مكتب المنظمة الإقليمي لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي. وبعد انتخابه كمدير عام للفاو، تولى منصبه في 1 يناير/كانون الثاني 2012.

          وزاد غرازيانو دا سيلفا، وهو على رأس الفاو، من حدة التركيز الاستراتيجي للمنظمة؛ ويعكف حاليا على تعزيز وجودها الميداني. كما يعمل على زرع بذور ثقافة القيمة مقابل المال في المنظمة. وعلى الصعيد الدولي، يعمل على بناء توافق الآراء بشأن القضايا ذات الصلة بالأمن الغذائي.

          وقد شجع أيضا توثيق أواصر التعاون مع الشركاء الإنمائيين، ويدعم التعاون فيما بين بلدان الجنوب، وارتقى بمستوى التعاون مع كيانات المجتمع المدني والقطاع الخاص، بما في ذلك منظمات المزارعين وتعاونيات صغار المنتجين.

          وحصل غرازيانو دا سيلفا على شهادة البكالوريوس في الهندسة الزراعية والماجستير في الاقتصاد الريفي وعلم الاجتماع من جامعة ساو باولو وعلى شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من جامعة كامبيناس الحكومية. كما حصل على شهادتين لما بعد الدكتوراه في الدراسات المتعلقة بأمريكا اللاتينية (كلية جامعة لندن) والدراسات البيئية (جامعة كاليفورنيا، سانتا كروز).

          وهو يحمل الجنسيتين البرازيلية والإيطالية، وهو متزوج من Paola Ligasacchi، ولديه طفلان وحفيدان.