FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > من نحن > المدير العام > أرشيف الأنباء > مقالات إخبارية

المدير العام يجتمع مع المفوضية الأوروبية، أكبر شريك للمنظمة

مفوّض الاتحاد الأوروبي للزراعة والتنمية الريفية، وغرازيانو دا سيلفا يستعرضان مجالات التعاون الرئيسية

مؤتمر صحفي بشأن الاجتماع الوزاري الثاني حول الأسعار الدولية للغذاء بالمقر الرئيسي للمنظمة.

7 اكتوبر/تشرين الأول 2013، روما- إلتقى جوزيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام للمنظمة مفوض الاتحاد الأوروبي للزراعة والتنمية الريفية "Dacian Cioloş" اليوم في روما، الذي توجه بالشكر إلى المدير العام والمنظمة على استضافة الاجتماع الوزاري الثاني حول أسعار الغذاء "في غضون هذه السنة التي يخيم خلالها هدوء أكثر بكثير مما مضى على أسواق الأغذية".

وقال غرازيانو دا سيفا "إن المفوضية الأوروبية شريك هام ليس فقط لحجم التعاون فيما بيننا، وإنما بالنظر أيضاً إلى أن لدينا أولويات مماثلة". وتعد مفوضية الاتحاد الأوروبي الشريك الأكبر للمنظمة ونقطة الاتصال لأوروبا بأسرها في الحوار بشأن السياسات العامة حول التنمية الزراعية على المستويين العالمي والمحلي، بعدما بلغت المساهمات الطوعية من جانبها 2.4 مليار دولار أمريكي منذ عام 2004.

وأشاد المدير العام بالجهود الأوروبية لدعم التنمية في إفريقيا، وأعرب عن نيّة المنظمة التعاون لتشجيع التزام قادة البلدان الإفريقية باجتثاث الجوع. ووافقت المؤسستان على مواصلة دعمهما للتكثيف المستدام للزراعة في الاقليم.

وأعرب المدير العام عن امتنانه للدعوة الموجهة إليه للمشاركة في مؤتمر الزراعة الأسرية في أوروبا والعالم، الذي سيُعقد في 29 نوفمبر/تشرين الثاني ببروكسل. وانتهزت المنظمة هذه الفرصة لتنظيم اجتماع مع الممثلين الإقليميين عن القطاع الزراعي، استضافته منظمة "الصوت الموحّد للمزارعين وتعاونياتهم التابعة للجنة المنظمات الزراعية في الاتحاد الأوروبي" (COPA-COGECA)، وتمثل الهدف منه في دعم الحوار في مجال السياسات خلال مؤتمر الاتحاد الأوروبي.

وشارك مفوض الاتحاد الأوروبي للزراعة والتنمية الريفية، بعد الاجتماع مع المدير العام، في مؤتمر صحفي مشترك حول الاجتماع الوزاري الثاني المعني بأسعار الغذاء. وقال أن نظام معلومات الأسواق الزراعية "AMIS" نجح في زيادة شفافية الأسواق وأكد التزام الاتحاد الأوروبي بالعمل على  تحسينه.

كما أكد مفوض الاتحاد الأوروبي دعم المفوضية الأوروبية لتنفيذ الخطوط التوجيهية الطوعية للحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي، مضيفاً أن الأمن الغذائي والزراعة سيكونان من الأولويات في دورة الميزانية القادمة للاتحاد الأوروبي.