FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > من نحن > المدير العام > أرشيف الأنباء > مقالات إخبارية

المنظمة تُقيم شراكة مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر

اتفاق على خطة عمل من ثلاث سنوات للنهوض بالأمن الغذائي ومرونة المجتمعات الضعيفة في مواجهة التهديدات والكوارث
Photo: ©FAO/Alessandra Benedetti

16 اكتوبر/تشرين الأول 2013، روما -- وقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" اتفاقية شراكة مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر"IFRC"  باعتبارها أكبر شبكة للأنشطة الإنسانية في العالم، بهدف المساعدة على النهوض بالأمن الغذائي ومرونة المجتمعات الضعيفة في مواجهة التهديدات والكوارث.

واتفق الطرفان على أن تقدم منظمة "فاو" توجيهاً تقنياً لاستكمال أنشطة الشبكة الإنسانية المكثّفة التي تضم 13  مليون متطوّع - وتساعد تباعاً ما يقارب 150 مليون شخص - في مساندة الأسر الفقيرة في مواجهة التهديدات والكوارث التي تخلف عواقبها على الزراعة وأمن الغذاء والتغذية.

ووصف جوزيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة "فاو"، هذه الشراكة مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بأنها خطوة هامة لمواجهة الجوع على الصعيد العالمي بمزيد من التنسيق، من خلال التركيز على معالجة الأسباب الأساسية للجوع والمساعدة في بناء مجتمعات محلية أكثر مرونة.

وأضاف أثناء توقيع مذكرة التفاهم في غضون الأسبوع العالمي للغذاء، أن الطرفين "ملتزمان بشراكة يمكن أن تقطع شوطاً طويلاً في النهوض بحياة الفقراء والمهمّشين، وخصوصاً ضحايا الأزمات والنزاعات والكوارث ممن يعانون تحت وطأة الجوع وسوء التغذية".

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بيكيلي جيليتا، أن "الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر استجابت لعواقب الجفاف والكوارث طيلة عقود. ومن خلال أنشطة متطوعينا حول العالم، شاهدنا كيف يؤثر الجوع وسوء التغذية على حياة الضعفاء في مختلف مراحل حياتهم".

وأضاف أن "مواجهة انعدام الأمن الغذائي، لا يتطلب فحسب معالجة جوانب الإنتاج والوصول إلى الغذاء، إذ يبقى علينا أن نقرّ جماعياً بضرورة تغيير أساليب العمل والاستثمار لمعالجة القضايا الأساسية الكامنة وراء حالات الضعف المجتمعية من فقر وتغيرات حادة في الطقس".

خطة من ثلاث سنوات

وتتضمن خطة عمل تدوم ثلاث سنوات بين المنظمتين أنشطة لمواجهة تغير المناخ ومكافحة تدهور الأراضي، بما في ذلك غرس الأشجار والإدارة المستدامة للمياه، وخفض الخسائر الغذائية وإهدار الأغذية.

وفي إطار الخطة المشتركة سيجري تحديد البلدان والمناطق لتركيز الأنشطة المشتركة في أقاليم مثل الساحل والصحراء والقرن الإفريقي، مع العناية خصوصاً بالمجموعات الحدية من صغار المزارعين المنتجين للغذاء، والنساء، والشبيبة، وكبار السن الذين تعتمد سبل معيشتهم على الموارد الطبيعية.

وتشمل خطة العمل أيضاً المبادرات التي ستساعد كلا المنظمتين على الدعوة بصوت واحد، لحث صنّاع القرار من أجل السعي لاجتثاث الجوع وسوء التغذية كأولوية في جدول الأعمال العالمي.

وتبني الشراكة الجديدة على صرح التعاون القائم فعلياً بين منظمة "فاو" والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر عبر الأنشطة القطرية الجارية بين مكاتب المنظمة الميدانية والجمعيات الوطنية للاتحاد الدولي.

وتتيح اتفاقية اليوم مظلة للتعاون بين المنظمتين على الأصعدة الوطنية، عبر مكاتب منظمة "فاو" القطرية و187 جمعية وطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر منتشرة في أنحاء العالم.

ICRC.jpg