FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > من نحن > المدير العام > أرشيف الأنباء > مقالات إخبارية

المنظمة وسلسلة "Eataly" الغذائية تتشاركان معاً في دعم الزراعة الأسريّة

يشكل دعم إنتاج المزارعين الأسريين وقدرتهم على النفاذ إلى الأسواق أساس الاتفاق الموقع اليوم بين المدير العام للمنظمة والمدير التنفيذي لسلسلة "Eataly" الغذائية
©FAO/Giulio Napolitano
المدير العام للمنظمة جوزيه غرازيانو دا سيلفا والمدير التنفيذي لسلسلة "Eataly" الغذائية نكولا فارينتّي، أثناء إلقاء كلمة حول توقيع اتفاقية المشاركة.

18 اكتوبر/تشرين الأول 2013، روما، إيطاليا – يشكل دعم الزراعة الأسريّة من خلال تحسين الإنتاج وفرص النفاذ إلى الأسواق عنصراً رئيسياً لمكافحة الجوع. وانطلاقاً من هذا المبدأ، وقّعت الفاو وسلسلة "Eataly" الغذائية الإيطالية مذكرة تفاهم تقضي بالتعاون خلال السنة الدولية للزراعة الأسريّة في عام 2014.

وينص الاتفاق الموقّع بين المدير العام للمنظمة جوزيه غرازيانو دا سيلفا والمدير التنفيذي لسلسلة "Eataly" الغذائية نكولا فارينتّي، على عدد من المبادرات مثل حشد الموارد لدعم المزارعين الأسريين في أفريقيا وفي أمريكا اللاتينية. وعليه، فسيعود ريع جزء من مبيعات بعض المنتجات في مختلف فروع "Eataly"  لمشاريع تنفذها الفاو في بلدان نامية.

وتقوم هذه الشراكة الجديدة على العمل المشترك من أجل الدعوة والتوعية على أهمية التخفيف من حدة الجوع والفقر والنهوض بسبل عيش صغار المزارعين والتوعية أكثر على الاستدامة البيئية والتنوع البيولوجي.

وبينما أكّد غرازيانو دا سيلفا على أهمية إشراك جميع أصحاب المصلحة بما فيهم القطاع الخاص في القضاء على الجوع، اعتبر أنّ "هذا الاتفاق يسمح بتضافر الجهود لدعم الزراعة الأسرية والأمن الغذائي وتشجيع التنمية المستدامة، من خلال الاستفادة مما تتيحه المنظمة وشركاؤها، على غرار "Eataly"، من مزايا".

وأكّد فارينتّي أن "فاو" وسلسلة "Eataly"  الغذائية تتشاطران بعض القيم الهامة وتلك فرصة سانحة لكي تتضافر جهودهما. وأوضح أنّ فلسفة الأعمال التجارية التي تقوم عليها سلسلة "Eataly" الغذائية تعتمد على العمل المباشر مع صغار المزارعين وترويج التنوع البيولوجي والإقرار بأهمية الأغذية المعروفة المصدر والعالية الجودة.

وينص الاتفاق على القيام بأنشطة مشتركة للتواصل والتوعية بمناسبة السنة الدولية للزراعة الأسرية. ودعا غرازيانو دا سيلفا المدير التنفيذي لسلسلة "Eataly"  الغذائية إلى المشاركة في حفل إطلاق السنة الدولية في نيويورك في 22 نوفمبر/تشرين الثاني بحضور الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون.

أنشطة التشارك في المعرفة والتعلّم

 وتعتزم سلسلة "Eataly" الغذائية ومنظمة "فاو" أيضاً إعداد أنشطة للتشارك في المعرفة والتعلّم. وسيشارك الخبراء الفنيون من المنظمة في أنشطة سلسلة "Eataly" الغذائية للترويج لممارسات جيدة في مجالات التغذية وهدر الأغذية والاستخدام المسؤول للموارد الطبيعية من قبل المستهلكين والأسر والطلاّب.

وقام كلا غرازيانو دا سيلفا و فارينتّي بغرس نبتة صبّار في خطوة رمزية، بحضور مجموعة من الأطفال ذكّرهم المدير العام للمنظمة بأنّ طفلاً من كلّ أربعة أطفال دون الخامسة من العمر يعانون من تقزّم النمو.

 وتشكل سلسلة "Eataly" الغذائية سلسلة لبيع الأغذية والمشروبات العالية الجودة في مختلف أنحاء العالم. ويقوم نموذج الأعمال الذي تستند إليه على المسؤولية الاجتماعية المؤسسية وشراء المنتجات من صغار المنتجين الذين يعتمدون في عملهم على مبادئ الاستدامة.