FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > من نحن > المدير العام > أرشيف الأنباء > مقالات إخبارية

غرازيانو دا سيلفا يختتم جولته الرسمية في غرب إفريقيا

غرازيانو دا سيلفا شجع توغو على مواصلة جهودها في مكافحتها الجوع

6 نوفمبر/تشرين الثاني 2013، لوميه، توغو/ روما - إختتم المدير العام للمنظمة جوزيه غرازيانو دا سيلفا اليوم زيارته الرسمية لإقليم غرب إفريقيا، في زيارة إلى توغو حيث هنأ الرئيس Faure Essozimna Gnassingbé على التقدم الذي أحرزته البلاد في مجال مكافحة الجوع.

وخلال اجتماع مع رئيس جمهورية توغو ووزير الزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك Ouro-Koura Agadazi، أشاد غرازيانو دا سيلفا بتوغو لكونها من بين البلدان الإفريقية الإحدى عشرة التي تمكنت، ثلاث سنوات قبل الموعد النهائي المستهدف، من بلوغ هدف خفض نسبة السكان الذين يعانون من الجوع إلى النصف خلال الفترة ما بين 1990 و2015‏ المحددة ضمن الأهداف الإنمائية للألفية.

 وشجع غرازيانو دا سيلفا، توغو على العمل من أجل تحقيق الهدف الأكثر صرامة الذي حدده مؤتمر القمة العالمي للأغذية عام 1996 والمتمثل في خفض العدد المطلق للأشخاص الذين يعانون من قصور التغذية إلى النصف بحلول عام 2015.

 وناقش المسؤولان أيضاً إطلاق برنامج للتحويلات النقدية بتوغو، في يناير/كانون الثاني 2014 كجزء من الجهود التي تبذلها توغو لمكافحة الجوع وسوء التغذية.

 واقترح المدير العام أن تنضم توغو إلى إثيوبيا وملاوي وموزمبيق والنيجر والسنغال في برنامج "الشراء من الأفارقة من أجل إفريقيا" الذي يوفر الأغذية لبرامج التغذية المدرسية من المزارعين الأسريين المحليين.

 وتشترك منظمة "فاو" وبرنامج الأغذية العالمي، مسترشدين بما حققه برنامج شراء الأغذية من نجاح في البرازيل، في إدارة هذه المبادرة بالتعاون الوثيق مع البرازيل والمملكة المتحدة.

 الوكالة الإقليمية للأغذية والزراعة

 وقام غرازيانو دا سيلفا يوم الأربعاء أيضاً بزيارة للوكالة الإقليمية للأغذية والزراعة التي انطلقت مؤخراً والتابعة للجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، حيث التقى بالمدير التنفيذي للوكالة Ousseini Salifou.

 ويذكر أن الوكالة، التي يوجد مقرها في العاصمة التوغولية، قد أنشئت في سبتمبر/أيلول من هذه السنة لتنفيذ الخطط الاستثمارية الإقليمية للزراعة والغابات والثروة الحيوانية.

 وأكد المدير العام دعمه لإنشاء احتياطي إقليمي للأغذية يتبع الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، من شأنه أن يمكن بلدان غرب إفريقيا من التصدي للأزمات الغذائية، لا سيما في إقليم الساحل.

 وتتعاون "فاو" مع الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بشأن مبادرة القضاء على الجوع في غرب إفريقيا، التي تشترك في تمويلها الحكومة الألمانية، وأيضاً في مشروع تموله إسبانيا لدعم تنفيذ البرنامج الشامل للتنمية الزراعية في إفريقيا بالإقليم.

 كما عقد المدير العام اجتماعات مع ممثلين من القطاع الخاص، والمجتمع المدني، ومنظمات المزارعين في توغو.

 وتعمل "فاو"، ضمن جملة مبادرات أخرى بشأن مشروع لتعزيز دور منظمات المنتجين في عملية التجهيز التجاري للمنتجات الزراعية بتوغو  حيث تمثل الزراعة قرابة 52 بالمائة من فرص العمل على المستوى الوطني.

 وجدير بالذكر أن توغو كانت آخر محطة للجولة الرسمية التي قام بها غرازيانو دا سيلفا إلى غرب إفريقيا، والتي زار فيها أيضاً كلاً من موريتانيا والسنغال وبينان.