FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > من نحن > المدير العام > أرشيف الأنباء > مقالات إخبارية

المنظمة تشيد بنلسون مانديلا بطلاً مدافعاً عن الحق في الغذاء

المدير العام لوكالة الأمم المتحدة المناهضة للجوع ينعي رئيس جنوب إفريقيا الأسبق

أعلنت المنظمة نلسون مانديلا بطلاً مدافعاً عن الحق في الغذاء

6 ديسمبر/كانون الثاني 2013 ، روما -- أعلن جوزيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" لدى علمه بوفاة نلسون مانديلا، رئيس جنوب إفريقيا الأسبق، قائلاً "لقد فقدنا أحد أكثر المدافعين حماساً في العالم عن الحق في الغذاء".

وأضاف أن مانديلا "بوصفه بطلاً حقيقياً لحقوق الإنسان، أدرك أن تضور الملايين جوعاً في العالم هو ظـلم ولا يمكن أن يدوم".

ومضى غرازيانو دا سيلفا، بالقول "إننا هنا في المنظمة تلقينا الإلهام على مر السنين من دعوات مانديلا المتكررة لمجابهة الجوع والعديد من العلل الاجتماعية والاقتصادية التي أفضت إلى الجوع أو نجمت عن عدم الحصول على الغذاء في عالم من الوفرة النسبية".

"لقد أدرك مانديلا جيداً أن الجياع رجالاً أم نساء أم أطفالاً لا يمكن أن يكونوا أحراراً بحق. وأكد أن القضاء على الجوع لا يكمن كلياً في إنتاج مزيد من الغذاء بقدر ما هو العمل على تأمين الالتزام السياسي بضمان الوصول إلى الموارد والخدمات التي يحتاج إليها الجياع من أجل شراء أو إنتاج ما يكفيهم من أغذية آمنة ومغذية".

ومنذ عام 2009، أقرت الأمم المتحدة تاريخ 18 يوليوتموز يوماً دولياً لنلسون مانديلا. وقال غرازيانو دا سيلفا من المناسب أن حكومة جنوب إفريقيا اختارت لإلقاء الأضواء على قضايا الأمن الغذائي والتغذية أن تحتفل بعيد ميلاد مانديلا الخامس والتسعين في هذا اليوم، حتى وإن كان رئيس جنوب إفريقيا الأسبق والناشط المناهض لسياسة الفصل العنصري من المرض بحيث عجز عن المشاركة في الاحتفال.

وأكد المدير العام لمنظمة "فاو" أن "مانديلا كان مصدر إلهام لي شخصياً على مدى 30 عاماً من العمل للنهوض بالأمن الغذائي في العالم، ولسوف يواصل إلهامه لعملنا في منظمة الأغذية والزراعة".

واختتم غرازيانو دا سيلفا حديثه، مضيفاً "نحن مدينون لنلسون مانديلا لوقوفه متحدثاً مناهضاً للجوع. ونحن مدينون أكثر من ذلك لنحو 842  مليون شخص في العالم يعانون من ويلات الجوع المزمن بمضاعفة جهودنا لمحو الجوع في غضون حياتنا الراهنة".