FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > من نحن > المدير العام > أرشيف الأنباء > مقالات إخبارية

غرازيانو دا سيلفا يجتمع مع وزير جمهورية اليمن للتخطيط والتعاون الدولي

حدث خاص حول اليمن خلال المؤتمر الإقليمي 32 للشرق الأدنى

المدير العام للمنظمة جوزيه غرازيانو دا سيلفا مع السيد محمد سعيد السعدي، وزير التخطيط والتعاون الدولي في اليمن، بالمقر الرئيسي للمنظمة.

14 فبراير/شباط 2014، روما -- في لقاء مع الدكتور محمد سعيد السعدي، وزير اليمن للتخطيط والتعاون الدولي، أعرب المدير العام للمنظمة جوزيه غرازيانو دا سيلفا عن أمنياته بنجاح اليمن في خطوته التالية المعلنة مؤخراً لأن يصبح دولة اتحادية. وأشار المسؤول اليمني إلى أن بلاده تقف الآن في حاجة إلى الدعم من جانب جميع المنظمات والهيئات الدولية ذات الخبرة في إدارة الهياكل الإقليمية والاتحادية، وبخاصة في مجال الأمن الغذائي.

وقال غرازيانو دا سيلفا أنه، منذ زيارته السابقة إلى اليمن قبل عام مضى، أولت المنظمة اهتماماً خاصاً للتعاون مع الحكومة اليمنية في عدد من المجالات، مشيراً كمثالين بارزين إلى المساعدة في السيطرة على تفشي الجراد الصحراوي واستقدام حبوب الكينوا لزراعتها في اليمن.

وبصدد تهديدات الجراد الصحراوي، أبلغ المسؤول اليمني المدير العام بأن اجتماعاً عقد مؤخراً مع رئيس البنك الإسلامي للتنمية حيث حصل اليمن على منحة بمقدار 300000 دولار أمريكي. وأشار إلى أن هذا المبلغ سيوضع تحت تصرّف منظمة "فاو" لاستخدامه في أنشطة المنظمة لمكافحة الجراد الصحراوي في الأراضي اليمنية.

وأكد المدير العام من جانبه استعداد منظمة "فاو" للمساهمة في تطوير برامج الطوارئ الزراعية باليمن، في إطار خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية لعام 2013 والتي ناشدت تعبئة أكثر من 702 مليون دولار لاستهداف إعانة ما يتجاوز 7 ملايين شخص.

وتطرّق المدير العام للحدث الخاص حول اليمن، الذي سيعقد خلال المؤتمر الإقليمي الثاني والثلاثين للشرق الأدنى بمقر المنظمة في روما (24-28 فبراير/شباط). وأعرب معالي الوزير اليمني عن ارتياحه لتنظيم مثل هذا الحدث بمقر المنظمة خلال الاجتماع.

كما أبلغ الوزير الزائر، المدير العام للمنظمة بأنه التقى ممثل المنظمة الجديد لدى اليمن، الحاج حسن، معرباً عن ارتياحه للجهود المستمرة والمشاركة الفعالة من جانب ممثل "فاو" في مساعدة بلاده.

واتفق المسؤولان على الأهمية القصوى للتعاون فيما بين بلدان الجنوب بالنسبة إلى اليمن، في مجالات مثل الإنتاج الزراعي، ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.

وقال المدير العام أن المنظمة مستعدة لتقديم الدعم التقني إلى اليمن في وضع وتنفيذ استراتيجيتها الوطنية لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.

وأبلغ الوزير خلال اللقاء، المدير العام بقرار إنشاء المجلس الأعلى للأمن الغذائي في اليمن.

وقال إنه يشارك المدير العام رأيه في أن مشكلة الهجرة التي تواجه اليمن تتطلب نهجاً إقليمياً، وأن إشراك المجتمع الدولي في التصدي لهذه القضية هو أمر بالغ الأهمية.

ووجه معالي الوزير اليمني دعوة إلى المدير العام غرازيانو دا سيلفا لزيارة بلاده مرة أخرى في القريب العاجل.