FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > من نحن > المدير العام > أرشيف الأنباء > مقالات إخبارية

المدير العام للمنظمة يجتمع مع وزير إيران للزراعة الجهادية

غرازيانو دا سيلفا يُبرز قيمة الخبرة الإيرانية للإقليم

لقاء مع وزير إيران للزراعة الجهادية محمود حُجّتي.

27 فبراير|شباط 2014، روما -- إلتقى المدير العام للمنظمة جوزيه غرازيانو دا سيلفا مع وزير إيران للزراعة الجهادية محمود حُجّتي، بمقر "فاو" اليوم.

وناقش المسؤولان القضايا ذات الاهتمام المشترك لمنظمة "فاو" وإيران، واتفقا على تصعيد مرحلة تنفيذ جملة من المشروعات. وقال المدير العام للمنظمة، أن "ايران لديها خبرة كبيرة في العديد من المجالات التي يمكن أن تشارك الإقليم فيها".

وأبرز غرازيانو دا سيلفا قطاع مصايد الأسماك والتعاون فيما بين بلدان الجنوب لاستشراف اثنين من المجالات الرئيسية للتعاون. وأشار الوزير الإيراني إلى أنه يشاطر المدير العام بشأن التعاون فيما بين بلدان الجنوب مُعرباً عن اهتمامه بإنشاء مركز لنقل المعارف.

وأضاف المسؤول الإيراني، أن "إيران لديها خبرات كبرى وإنجازات عظيمة؛ ولقد عرضت دعمها للمنظمة في تنفيذ الأولويات الإقليمية".

وتوجه الوزير الإيراني بالشكر إلى "فاو" على الاستجابة إزاء القضية الحرجة لذبول آشجار البلوط في غابات "زاغروس" بإيران، حيث لعبت خبرة المنظمة دوراً أساسياً.

وناقش المسؤولان أيضاً الاستخدام السلمي للطاقة النووية في مجال الزراعة، ولا سيما لأغراض التعقيم الحشري وتعزيز مقاومة الجفاف.

وأكد الوزير الإيراني أن العمل المشترك بين منظمة "فاو"، والوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA)، ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية (AEOI) سيكون له مساهمة كبرى في التنمية الزراعية.

ودعا الوزير أيضاً إلى رفع كفاءة استخدام موارد المياه العذبة. وفي هذا الصدد، أعرب الوزير حجتي عن أمله في صدور قرارات ملموسة بشأن مبادرة ندرة المياه عن المؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى لدى المنظمة، الذي عقد بروما في الأسبوع الماضي.

وتعد جمهورية إيران الإسلامية واحدة من البلدان الأشد تضرراً بندرة المياه، حيث تمثل المياه العذبة لديها 1 بالمائة فقط من الموارد الهيدرولوجية المتاحة.

وفي سياق السنة الدولية للزراعة الأسرية، أشار الوزير الزائر إلى أن الزراعة الإيرانية تتألف أساساً من المزارع العائلية، مشدداً على الحاجة إلى اتباع نهج منسق لتقديم الدعم لهذا القطاع.

شاهِد مقابلة بالفيديو مع معالي محمود حُجّتي، وزير إيران للزراعة الجهادية.