FAO.org

الصفحة الأولى > لمحة عن المنظمة > من نحن > المدير العام > أرشيف الأنباء > مقالات إخبارية

غرازيانو دا سيلفا يلتقي الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي

المدير العام للمنظمة يشيد بتونس لاستضافتها المؤتمر الإقليمي 28 لإفريقيا

غرازيانو دا سيلفا مصافحاً الرئيس محمد المنصف المرزوقي.

28 مارس/آذار 2014، تونس العاصمة - إلتقى المدير العام للمنظمة جوزيه غرازيانو دا سيلفا اليوم فخامة الرئيس التونسي، محمد المنصف المرزوقي في قصر قرطاج بتونس العاصمة، على هامش أعمال مؤتمر المنظمة الإقليمي الثامن والعشرين لإفريقيا، بحضور وزير الفلاحة التونسي معالي لسعد الأشعل.

وهنأ غرازيانو دا سيلفا الرئيس المرزوقي على تنظيم مؤتمر المنظمة الإقليمي لإفريقيا، والذي خلص إلى ضرورة تعبئة موارد القارة من أجل القارة. وأشاد كلا الرئيس التونسي والمدير العام للمنظمة بالحضور الواسع النطاق من جانب البلدان لأعمال المؤتمر الإقليمي.

وأقر التقرير الختامي الذي اعتمده المؤتمر بأهمية تعزيز فرص الأعمال التجارية التي يتيحها قطاع الزراعة للشباب الإفريقي، كمسار إلى الدمج الاجتماعي، والأمن الغذائي، والتنمية المستدامة. وقال رئيس "فاو" التنفيذي، "في غمار النقاش حول الشباب والإدماج، فإن لدى تونس الكثير لتتقاسمه مع غيرها من البلدان".

وعرض المدير العام للمنظمة على الرئيس التونسي سجل الحضور القياسي في المؤتمر، والذي شمل أكثر من 40 وزيراً، و245 مندوباً من 49 بلداً، واثنين من وكالات الأمم المتحدة، ودولتين مراقبتين، وطرفاً مراقباً الآخر، و16 منظمة حكومية دولية وغير حكومية بما في ذلك الشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا التابعة للاتحاد الأفريقي ومصرف التنمية الإفريقي، و13 من منظمات المجتمع المدني.

والمعتزم أن يتولى زير الفلاحة التونسي معالي لسعد الأشعل، رئاسة المؤتمر الإقليمي لإفريقيا لفترة العامين المقبلين.

وخلال الاجتماع، قدم المدير العام للمنظمة أيضاً دبلوم تقدير للرئيس المرزوقي إذ تأتي تونس من بين 17 بلداً في العالم النامي نجحت في الاحتفاظ بمعدل نقص التغذية لديها دون خمسة بالمائة خلال الفترة 1990 -2013.