الصفحة الأولى إدارة الزراعة وحماية المستهلك
إطبع | أغلق

الاتصالات

  • Daniela Battaglia
    FAO HQ, Room C-581
    Viale delle Terme di Caracalla
    Rome 00153, Italy
    Tel: +39 06 570 56773
  • daniela.battaglia@fao.org

لتعاون مع القطاع الخاص


         المستويين الوطني والعالمي. وتشكل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم حجر الزاوية لسلاسل القيمة الخاصة بالثروة الحيوانية، لا سيما في البلدان النامية، في حين أنّ الشركات الكبرى تؤدي دوراً بارزاً لتوفير السلع والخدمات ومنها على سبيل المثال: تحسين المواد الوراثية، المنتجات البيطرية، علف الحيوان، وغيرها من المدخلات الزراعية. ويقود القطاع الخاص بالشكل نفسه القسم الأكبر من عمليات تجهيز المنتجات الحيوانية وبيعها بالتجزئة.

ومن أجل الاستجابة على نحو فعّال لمطالب قطاع الثروة الحيوانية الذي ما فتئ ينمو، قد تكون الشراكات بين منظمة الأغذية والزراعة والقطاع الخاص مفيدة للطرفين من خلال تطوير أوجه التآزر للتصدي بشكل أفضل للتحديات التي تعترض القطاع. وتؤدي منظمة الأغذية والزراعة، باعتبارها منظمة دولية محايدة، دوراً فريداً من نوعه على صعيدي التيسير والتمكين، من شأنه أن يسدّ الثغرة بين القطاعين العام والخاص وأن يحسّن أيضاً التفاهم بين القطاع الخاص والقطاع المدني.

ويعتبر القطاع الخاص شريكاً رئيسياً لشعبة الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان في المنظمة من أجل كفالة أن يكون قطاع الثروة الحيوانية قطاعاً منصفاً ومأموناً ومسؤولاً. وتشمل مجالات الاهتمام المشترك الحصول على مدخلات مأمونة وبكلفة معقولة (من علف وتجهيزات وعقاقير)؛ سلامة العلف والأغذية؛ صحة الحيوان ورعايته؛ التمكّن من إضافة القيمة في سلاسل الإمدادات؛ البحوث والتطوير؛ وبناء المؤسسات والقدرات. وقد يكون التعاون مفيداً بصورة خاصة في مجالات معيّنة مثل تنفيذ الأنظمة ومدونات الممارسات الدولية، كتلك المتعلقة مثلاً بالدستور الغذائي.

وتربط حالياً علاقة وثيقة بين شعبة الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان والقطاع الخاص، بما في ذلك الاتحاد الدولي لصناعات الأعلاف، واتحاد الألبان الدولي، والأمانة الدولية للحوم، والاتحاد الدولي لصحة الحيوان، والاتحاد الدولي للمنتجين الزراعيين والمجلس الدولي للدواجن. ومن المتوقع أن تتطور هذه العلاقة وتنضج بصورة أكبر بموازاة بناء شراكات ثنائية جديدة.

ومن الأمثلة على التعاون الفعّال ما يلي:

  • المطبوعات المشتركة مثل دليل الممارسات الجيّدة لصناعة اللحوم الذي أعدّ بالتعاون مع مؤسسة International Carrefour Foundation، ودليل الممارسات الجيّدة لصناعة العلف الذي أعدّبالتعاون مع الاتحاد الدولي لصناعات الأعلاف، ودليل الممارسات الزراعية الجيّدة الذي نشر بمشاركة اتحاد الألبان الدولي والرسالة الإخبارية عن تطوير الألبان والتي تصدر عن منظمة الأغذية والزراعة واتحاد الألبان الدولي؛
  • الأحداث المشتركة بهدف التوعية وبناء القدرات، ومنها مثلاً المؤتمرات العالمية عن العلف والغذاء، واجتماعات المنظمين الدوليين لقطاع العلف وعدد من حلقات العمل المخصصة لبناء القدرات والتي نظّمت بالتعاون مع الاتحاد الدولي لصناعات الأعلاف؛ هذا بالإضافة إلى مؤتمر صحة الحيوان ورعايته المقرر عقده أثناء مؤتمر القمة العالمي للألبان لعام 2009 والذي يشارك اتحاد الألبان الدولي في تنظيمه؛
  • طرق التحليل المخبرية لاختبار نوعية العقاقير الأكثر استخداماً لمكافحة داء المثقبيات (تريبانوزوما).

 

آفاق المستقبل:

  • إقامة شراكة بنّاءة أكثر بين شعبة الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان والقطاع الخاص للتصدي للمواضيع الرئيسية في قطاع الثروة الحيوانية.
  • المساهمة في إنشاء اتحادات فعّالة في القطاع الخاص في البلدان الأقلّ نمواّ من الناحية الاقتصادية وبما يكفل إشراك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم.