الصفحة الأولى إدارة الزراعة وحماية المستهلك
إطبع | أغلق

تصميم المشروعات وتنفيذها


         بغية مساندة البلدان الأعضاء بمنظمة الأغذية والزراعة تقوم شعبة الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان بتصميم وتنفيذ مشروعات محددة على الصعيد القطرى أو الإقليمي أو الدولي. ويمكن أن تقدم منظمة الأغذية والزراعة التمويل لهذه المشروعات مباشرة أو قد تقوم بذلك جهات مانحة من خلال اتفاقيات ثنائية أو متعددة الأطراف. وتقوم الشعبة بصياغة المشروعات وتنفيذها بالتعاون الوثيق مع برنامج التعاون التقني أوالبرنامج الخاص للأمن الغذائي أو إدارة تطوير البرامج الميدانية.

 

           وتتسم معظم المشروعات التي تصممها الشعبة و/أو تنفذها بأنها موجهة نحو تلبية الطلب، مثال ذلك: الاستجابة لحالات طوارئ متعلقة بالإنتاج الحيواني أو معالجة مسألة فنية بعينها بناءً على طلب أحد البلدان الأعضاء. وقد تقدم الشعبة المساعدة من خلال إجراء دراسات الجدوى، أو توفير الدعم الفني لمشروعات تقوم بها وكالات أخرى، أو تنفيذ مشروعات في إطار برنامج منظمة الأغذية والزراعة للتعاون التقني.

 

          وفضلاً عن المشروعات القائمة على تلبية الطلب تقوم الشعبة بوضع مقترحات بمشروعات حول موضوعات ترى أنها مهمة وتلتمس تمويها من الجهات المانحة. وتقوم الشعبة في الوقت الحاضر، عملا على تحقيق مهمتها الأساسية، بتنفيذ مشروعين كبيرين بتمويل من الجهات المانحة، هما: (1) مبادرة التربية الحيوانية والبيئة والتنمية، وهو مشروع تموله جهات مانحة متعددة ويركز على تقييم وتخفيف وطأة الآثار البيئية للقطاع العالمي للتربية الحيوانية الآخذ في التوسع بسرعة، و(2) مبادرة السياسات المساندة للفقراء في مجال الإنتاج الحيواني، والتي تشجع وضع السياسات الخاصة بالإنتاج الحيواني بغرض التخفيف من حدة الفقر، وهي مبادرة بها مشروعان "فرعيان" في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (مبادرة القرن الأفريقي للسياسات الخاصة بالإنتاج الحيواني التي تدعمها الهيئة الحكومية الدولية لتحقيق التنمية والتي استهلت في أواخر عام 2005) وفي آسيا (برنامج جنوب آسيا للسياسات المساندة للفقراء في مجال الإنتاج الحيواني والذي استهل في عام 2006).