الصفحة الأولى إدارة الزراعة وحماية المستهلك
إطبع | أغلق

تصنيف المعلومات ونشرها


          تضطلع شعبة الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان بمنظمة الأغذية والزراعة بمهمة تزويد الحكومات الوطنية والجماعة الدولية في حينه بمعلومات موضوعية وشاملة عن اتجاهات قطاع الإنتاج الحيواني عالمياً وإقليمياً. وهي المعلومات اللازمة لدعم اتخاذ القرارات بشأن سياسات الإنتاج الحيواني على مستويات عدة بصورة تستند إلى البيّنات بغية النجاح في إدارة النزاعات الاجتماعية والبيئية والصحية والأخلاقية المترتبة على التوسع والتحول السريعين للإنتاج الحيواني العالمي.

 

          وتدير الشعبة نظام معلومات وبيانات عن تربية الحيوانات على نطاق العالم يقوم على التجميع والتصنيف المنهجيين للمعلومات ذات الصلة التي توفرها البلدان الأعضاء، بالإضافة إلى الدراسات التي تكلف الشعبة جهات خارجية بإجرائها بغرض سد ثغرات هامة في المعلومات المتاحة. وفضلاً عن ذلك، تحتفظ الشعبة بشبكات من الخبراء في مختلف مجالات الإنتاج الحيواني وفي ميدان تنمية القطاع.

 

          ويتم توفير المعلومات عبر أنظمة معلومات متاحة على موقع المنظمة على شبكة الإنترنت، مثل "الأطلس الدولي للإنتاج الحيواني وصحة الحيوان"، وهو أطلس إلكتروني تفاعلي يقدم عرضاً عاماً للمعلومات على المستوى الوطني ودون الوطني من خلال تغير مقياس الرسم على الخريطة حسب المعلومات المطلوبة، ومثل "جدول الإنتاج الحيواني في العالم" الذي يعرض البيانات على هيئة خرائط تبيّن مواقع الإنتاج الحيواني وكثافته، وكذلك "نظام معلومات التنوع الوراثي للحيوانات المستأنسة" الذي يغطي وضع الموارد الوراثية للحيوانات الزراعية، وأيضاً "نظام معلومات برنامج مكافحة التريبانوزوما في أفريقيا" الذي يغطي مرض ذباب التسي تسي والتريبانوزوما في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وكل ذلك بالإضافة إلى سلاسل المنشورات المتاحة إلكترونياً أو على هيئة مطبوعات.

 

          وتقوم الشعبة برفع الوعي بشأن المنافع العامة التي يلحق الإنتاج الحيواني بها الضرر، وذلك من خلال المشاركة في الاجتماعات ذات الصلة وتنظيم الاجتماعات التشاورية وإصدار البيانات الصحفية ونشر المعلومات من خلال وسائل الإعلام.