إطبع | أغلق

جهة الاتصال

  • Ugo Pica-Ciamarra
    Livestock Economist
    Livestock Information,
    Sector Analysis and Policy Branch (AGAL)
    FAO HQ, Room C-509
    Viale delle Terme di Caracalla
    Rome 00153, Italy
    Tel: +39 06 570 53897
  • Ugo.PicaCiamarra@fao.org
photo

وضع بيانات إبتكارية عن الثروة الحيوانية في إفريقيا

 

يدعم المشروع دول إفريقيا الواقعة في جنوب الصحراء الكبرى على تحسين نوعية، ونطاق البيانات المتعلقة بالثروة الحيوانية في القطاعين العام والخاص من خلال اعتماد نُهج عمل رائدة لجمع البيانات، وتحليلها، ونشرها في النيجر، وأوغندا، وتنزانيا.

          تُعتبر بيانات الثروة الحيوانية ذات الجودة العالية أساسية بالنسبة للدول الأعضاء في منظمة الأغذية والزراعة حيث تمكنها من تصميم وتقييم سياسات، وبرامج الثروة الحيوانية الفعّالة والمنصفة، إلاّ أنّنا "نشهد حالياً شحاً في البيانات الإحصائية  التي  يُمكن الاستناد إليها للقيام بالتسويق، والاستثمار، واتخاذ القرارات، أو تلك التي تتيح تقييم  فعالية الالتزامات أو السياسات الحالية" (الإستراتيجية العالمية لتحسين الإحصاءات الزراعية والريفية، 2010).

          ولذلك تضافرت جهود البنك الدولي، وشعبة الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان في منظمة الأغذية والزراعة، والمعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية لتنفيذ مشروع تجديد بيانات الثروة الحيوانية في إفريقيا. ويجري تنفيذ المشروع بالتعاون مع المكتب الإفريقي للموارد الحيوانية التابع للاتحاد الإفريقي، وبدعم مالي من مؤسسة
Bill & Melinda Gates . ويساعد المشروع الحكومات القطرية في إفريقيا جنوب الصحراء بما في ذلك النيجر، وأوغندا، وتنزانيا على تحسين كمية ونوعية بيانات الثروة الحيوانية المتوافرة لدى اتخاذ القرارات وذلك في القطاعين العام والخاص.

ويقوم المشروع على ثلاث ركائز:

  • جمع وتحليل البيانات الصادرة عن مسح الأسر المعيشية لتحسين فهمنا لدور الثروة الحيوانية في اقتصاد الأسر والروابط بين الثروة الحيوانية وسبل المعيشة.
  • جمع وتحليل البيانات من خلال قياس الاستهلاك الحالي والمتوقع للأغذية ذات المصدر الحيواني. ويسمح ذلك بتحديد فرص العمل المربحة لمنتجي الثروة الحيوانية، وسلاسل الإمدادات التي يمكن أن يعملوا في إطارها وأن يجنوا الأرباح.
  • تحليل البيانات/المؤشرات لتحديد العراقيل الكبرى التي تحول دون أن يعزز منتجو الثروة الحيوانية فعاليتهم، والتي تمنعهم من المشاركة المحتملة في سلاسل القيمة، والأسواق التي تدرّ عليهم بالربح.

 

          وفيما يعمل مشروع تجديد بيانات الثروة الحيوانية على تجريب الأنشطة المتعلقة بالبيانات في البلدان الثلاثة الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، سيُفضي إلى نتيجتين حسنتين عامتين تصبان في مصلحة المعنيين بمجال الثروة الحيوانية:

  • "دليل حول البيانات المتعلقة بالثروة الحيوانية في إفريقيا"، وهو دليل لجمع، وتحليل البيانات المتصلة بالثروة الحيوانية والفقر بهدف الوصل إلى فهم أفضل، والإجابة على الأسئلة الإنمائية الأساسية المطروحة في قطاع الثروة الحيوانية.
  • وثيقة للتعبئة" الماشية من أجل التنمية: الفرص والتحديات"، والتي تضم أدلة جلية على دور الثروة الحيوانية في حياة وسبل عيش الفقراء، وتوصي باعتماد إستراتيجيات لتعزيز إسهام الثروة الحيوانية في الحد من الفقر وتعزيز النمو الاقتصادي.