إطبع | أغلق

جهة الاتصال

  • Henning Steinfeld
    Chief, Livestock Information, Sector Analysis and Policy Branch
    FAO HQ, Room C-542
    Viale delle Terme di Caracalla
    Rome 00153, Italy
    Tel: +39 06 570 54751
  • henning.steinfeld@fao.org
livestock

جدول الأعمال العالمي بشأن الثروة الحيوانية المستدامة

 

جعل النمو السكاني ومكاسب الدخل والتحضر الثروة الحيوانية أحد القطاعات الزراعية الفرعية الأسرع نموا. وما شهده القطاع من توسع في الماضي في البلدان المتقدمة وفي الآونة الأخيرة في البلدان الناشئة كان مثيرا للإعجاب وارتبط بتحول واسع النطاق في قطاع الثروة الحيوانية. لكن ضمان استمرار توسع الطلب على المنتجات الحيوانية لا يزيد من حدة الضغط على الموارد الطبيعية ويساهم في تحقيق نتائج مرغوب فيها من الناحية الاجتماعية سيقتضي إدخال المزيد من التعديلات والتحسينات على السياسات والحوكمة والاستثمارات المتعلقة بهذا القطاع.

 

وسعيا إلى معالجة هذه القضايا، بدأت المنظمة في عام 2010، بدعم مالي من وزارة الشؤون الاقتصادية والزراعة والابتكار في هولندا، عملية لوضع جدول أعمال عالمي بشأن الثروة الحيوانية المستدامة استنادا إلى التزام واسع النطاق وطوعي وغير رسمي لأصحاب المصلحة بالعمل من أجل تحسين أداء القطاع من خلال استهداف حماية الموارد الطبيعية مع إدراج الحد من الفقر وحماية الصحة العامة نظرا لصلتهما بقطاع الثروة الحيوانية. وفي الآونة الأخيرة، تعهد أيضا المكتب الفيدرالي السويسري للزراعة بتقديم دعم مالي لهذه المبادرة.

 

وينصب تركيز جدول الأعمال العالمي على تحسين كفاءة استخدام الموارد في قطاع الثروة الحيوانية العالمي لدعم سبل العيش وتحقيق الأمن الغذائي الطويل الأجل والنمو الاقتصادي مع الحفاظ على غير ذلك من النتائج البيئية وتلك المتعلقة بالصحة العامة ومراعاة الاختلافات الإقليمية والربط بالمبادرات الأخرى ذات الصلة عند الاقتضاء. كما تدعم هذه المبادرة تحسين استخدام أصحاب المصلحة للموارد في قطاع الثروة الحيوانية جراء تغير الممارسات؛ واعتماد القطاعين العام والخاص للتوجيهات والتوصيات اللازمة لجعل سلاسل القيمة الغذائية الحيوانية أكثر استدامة.