FAO.org

الصفحة الأولى > AGORA

للوصول إلى البحوث العالمية في مجال الزراعة على الإنترنت (AGORA)

للوصول إلى البحوث العالمية في مجال الزراعة على الإنترنت (AGORA)الوصول إلى البحوث الزراعية العالمية على الإنترنت هو برنامج يوفّر للمؤسسات العامة في البلدان النامية إمكانية الوصول بالمجان أو بتكلفة منخفضة إلى المجلات العلمية الرئيسية في مجال الزراعة وما يتصل بها من علوم بيولوجية وبيئية واجتماعية. ويتيح هذا البرنامج الذي بدأ في أكتوبر/تشرين الأول 2003 إمكانية الوصول إلى 10,000 مجلة من الناشرين الأكاديميين الرائدين في العالم. ويكمن هدف هذا البرنامج الذي تقوده المنظمة في تحسين نوعية وفعالية البحوث الزراعية والتعليم والتدريب في البلدان ذات الدخل المنخفض، ومن ثم تحسين الأمن الغذائي

البحوث من أجل الحياة هو الاسم الجامع للبرامج الأربعة (برنامج إتاحة الوصول إلى البحوث الصحية عبر شبكة الإنترنت Hinari، وبرنامج إتاحة الأبحاث الزراعية العالمية عبر شبكة الإنترنت AGORA، وبرنامج إتاحة البحوث البيئية عبر شبكة الإنترنت OARE، وبرنامج الوصول إلى البحوث من أجل التنمية والابتكار ARDI). البحوث من أجل الحياة توفر للبلدان النامية الوصول المجاني أو منخفض التكلفة للمحتوى الأكاديمي والمهني الذي تم مراجعته من قبل الأقران على الإنترنت. البحوث من أجل الحياة هي شراكة بين القطاعين العام والخاص بين منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، وجامعات كورنيل وييل، والرابطة الدولية للناشرين في مجال العلوم والتكنولوجيا والطب (STM)، والعمل جنباً إلى جنب مع تكنولوجيا ميكروسوفت الشريك، وهدف الشراكة هو المساعدة في في تحقيق ستة من مرامي الأمم المتحدة الإنمائية للألفية الثمانية بحلول عام 2015، مع الحد من فجوة المعرفة العلمية بين البلدان النامية والمتقدمة.

برنامج إتاحة الوصول إلى البحوث الصحية عبر شبكة الإنترنت Hinari

برنامج Hinari (مبادرة إتاحة الوصول إلى البحوث الصحية عبر شبكة الإنترنت) الذي أعدته منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع كبار الناشرين، يتيح للبلدان النامية الوصول إلى واحدة من أكبر المجموعات الأدبية في مجال الصحة والبيولوجية الطبية على الصعيد العالمي. أكثر من 13,500 دورية ، 60,000 كتاب إلكترونى و110 مصدر اّخر للمعلومات(متاحين الآن فى ثلاثين لغة مختلفة) للمؤسسات الصحية المتواجدة فى أكثر من 115 من البلدان والمناطق والأقاليم، يستفيد منها آلاف العاملين الصحيين والباحثين، وبطبيعة الحال، يقومو فى المقابل بالمساهمة فى رفع مستوى الصحة فى العالم.

برنامج إتاحة البحوث البيئية عبر شبكة الإنترنت OARE

برنامج إتاحة البحوث البيئية عبر شبكة الإنترنت OARE، الذي أعده برنامج الأمم المتحدة للبيئة بالتعاون مع جامعة ييل، وكبار الناشرين في مجال العلوم والتكنولوجيا، يتيح للبلدان النامية الوصول إلى واحدة من أكبر المجموعات العالمية في مجال البحوث العلمية البيئية. ما يزيد عن 11,500 عنوان لاستعراض الأقران الذي تم نشره من قبل أكثر من 65 دور نشر وجمعية علمية مرموقة ويتناول جميع الموضوعات المتعلقة بالبحوث البيئية، متاح في أكثر من 115 بلد من البلدان المنخفضة الدخل.

برنامج الوصول إلى البحوث من أجل التنمية والابتكار ARDI

يتم تنسيق برنامج الوصول إلى البحوث من أجل التنمية والابتكار ARDI من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية مع شركائها في صناعة النشر وذلك بهدف زيادة توافر المعلومات العلمية والتقنية في البلدان النامية. ومن خلال تحسين الوصول إلى أدب العلماء من مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا، يسعى برنامج الوصول إلى البحوث من أجل التنمية والابتكار ARDI إلى تعزيز قدرة البلدان النامية على المشاركة في الاقتصاد العالمي القائم على المعرفة ودعم الباحثين في البلدان النامية في إنشاء وتطوير حلول جديدة للتحديات التقنية التي تواجهها البلدان على المستوى المحلي والعالمي.

GOALI - Access to Research for Global Justice

Launched in 2018, GOALI (Global Online Access to Legal Information) is a new programme that provides free or low cost online access and training to law and law-related content in eligible institutions in low- and middle-income countries. GOALI is coordinated by the International Labour Organization (ILO) and its partners, Brill Nijhoff, as founding publisher and initiator of the programme, the International Training Centre of the ILO, Lillian Goldman Law Library at Yale Law School and the Cornell Law School Library as academic partners. The aim of GOALI is to improve the quality of legal research, education and training in low- and middle-income countries, and in turn strengthen legal frameworks and institutions and further the rule of law.