AGP - الحفاظ على الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة
 

الحفاظ على الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

 

الحفظ خارج الموقع الطبيعي يقتضي الحفاظ على مكونات التنوع الحيوي خارج بيئاتها الطبيعية. ومن البُنى التحتية الرئيسية للتخزين بالنسبة لتقنيات الحفظ هذه هي البنوك الوراثية؛ فهناك ملايين المُدخلات المخزنة في المئات من البنوك الوراثية في جميع أنحاء العالم لأغراض الحفظ والاستخدام.

الحفظ في الموقع الطبيعي ويعني المحافظة واستعادة مجموعات الأصناف الحيوية في بيئاتها الطبيعية، وفي حالة النباتات المدجنة أو الأنواع المزروعة في بيئاتها حيث تطورت صفاتها المميزة. من الطرق العامة  للحفظ في المكان الطبيعي هي الحفظ الوراثي في محميات والحفظ على مستوى المزرعة.

وتلعب الفاو دوراً رائداً في تقوية الحفاظ على PGRFA من خلال المساعدة في مجال السياسات والدعم الفني والتوعية. ونحن ماضون وبالتعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية والشركاء الوطنيين، في مشاريع متعددة لتقوية القدرات من أجل معالجة الجوانب الفنية وتلك الخاصة بالسياسات وإعداد معايير لبنوك وراثية وخطوط إرشادية فنية من أجل تقنيات محددة لحفظ المحاصيل و غيرها من المنشورات.

لقد كان تبنّي المعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة في عام 2001 حجر الأساس الرئيسي في تسليط الضوء على أهمية وضرورة المحافظة على الموارد الوراثية النباتية واستخدامها. ففي عام 2004 قامت الفاو، بالتعاون مع Bioversity الدولية التي تعمل بالنيابة عن مؤسسات البحوث الدولية في هذا المجال (المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية) بتأسيس الصندوق الائتماني العالمي لتنوع المحاصيل لضمان المحافظة على التنوع المحصولي وإتاحته من أجل الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم.

The revised Genebank Standards for Plant Genetic Resources for Food and Agriculture were endorsed at the 14th Regular Session of the CGRFA, Rome, 15-19 April 2013. Read more here.

ar ch en fr ru sp

The Svalbard Global Seed Vault

Created and funded by the Government of Norway. GCDT funds the operation and management. It is an answer to the need for the best possible assurance of safety for the world’s crop diversity, made possible within the IT-PGRFA, as an agreed international legal framework for conserving and accessing crop diversity. For more information, go to this page.