AGP - Seed Systems
 

منظومات البذور

;تُعتبر البذور أحد أهم العناصر في سُبل عيش المجتمعات الزراعية، فهي مخزون وراثي كامن لأنواع المحاصيل وأصنافها الناجمة عن التحسين والانتخاب المستمرين عبر الزمن. ويمكن أن تكون الفوائد المحتملة لإنتاجية بذور المحاصيل والأمن الغذائي هائلة.

إضافةً إلى ذلك، تعمل زيادات الإنتاج الناجمة عن استخدام أنواع متأقلمة على زيادة دخل المزارعين عند وجود روابط مع السوق، لذا يعتمد الأمن الغذائي اعتماداً كبيراً على أمن البذور في المجتمع الزراعي.

وسوف تضمن المنظومة المستدامة للبذور إنتاج بذور بجودة عالية ولمجال واسع من الأصناف والمحاصيل وإتاحتها في الوقت المناسب وبأسعار معقولة للمزارعين والمستفيدين الآخرين. ومع ذلك، لم يتمكن المزارعين في الكثير من البلدان النامية حتى الآن من الاستفادة الكاملة من مزايا استخدام البذور الجيدة بسبب مجموعة من العوامل من بينها عدم كفاءة إنتاج البذور ونُظم التوزيع وضمان الجودة، فضلاً عن المعوقات الناجمة عن عدم وجود سياسات بذور جيدة حول قضايا أساسية مثل الحصول على القروض من أجل المستلزمات. وعلاوةً على ذلك، يخلق الضغط الناجم عن تقلب أسعار المواد الغذائية والتغيُّر المناخي تحديات إضافية.

وللحد من هذه المعوقات، تعمل الفاو في مجموعة من المجالات المتعلقة ببناء القدرات لتعزيز منظومات البذور، وتسهيل حصول المزارعين على بذور بنوعية جيدة من أصناف متأقلمة محلياً، وتشمل هذه الأنشطة: