تقرير حول أول حقيبة مشروع خاصة بصندوق تقاسم المنافع التابع للمعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة متاح الآن عبر الاتصال الحاسوبي


التقرير حول الشوط الأول من دورة مشروع صندوق تقاسم المنافع الصادر عن أمانة المعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية للأغذية و الزراعة في فبراير 2013، متاح الآن عبر الاتصال الحاسوبي. وهو يحتوي على معلومات مالية و فنية متعلقة بكامل عملية الحقيبة الأولى لمشروع صندوق تقاسم المنافع، و هو يزود القارئ بنظرة عامة حول نتائجه ويقدم  عدد من الدروس المتلقنة و النصائح الناجمة عن تنفيذ الشوط الأول من دورة المشروع.

منذ 2009-2011، ساهم صندوق تقاسم المنافع في توطيد قدرات ما يزيد عن 6000 مزارع و دعم مجموعة  تزيد عن 360 عينة من الأنواع التقليدية للمحاصيل البرية، بالإضافة الى وصف السمات النافعة لأكثر من 2200 عينة من الأصناف المحفوظة في المزارع و بنوك الجينات. كما ساهم في مواصلة النشاطات لتصنيف و| أو انتاج ما يزيد عن 270 عينة زراعية – و الذي يعرض ايضا انتاجيات عالية و تصدي تغير المناخ الذي ينجم التوترات، والقدرة على تحمل امراض المحاصيل  او مزيج منها- و توزيع زراعة المواد المحلية المتأقلمة على أكثر من 1800 مزارع. علاوة على ذلك، ستتم اتاحة أكثر من 1700 عينة من المحاصيل الواردة في الحقيبة طبقا لشروط و مصطلحات النظام المتعدد الأطراف للحصول على الموارد  وتقاسم المنافع الخاص بالمعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية للأغذية و الزراعة (فيما يلي "النظام المتعدد")، و الذي من المتوقع ان يضاعف التأثير العالمي لصندوق تقاسم المنافع.

في نوفمبر 2008، قدمت أمانة المعاهدة الدولية أول دعوة للاقتراحات، و دعت المنظمات التابعة للاطراف المتعاقدة والتي تعمل على حفظ و تنمية استخدام التنوع المحصولي لتطبيق المشروع الممنوح من قبل صندوق تقاسم المنافع.  من بين أكثر من 400 من الاقتراحات المسبقة المتلقية في البداية، تمت المصادقة على 11 مشروعا  في الدول النامية من افريقيا و آسيا  و أمريكا اللاتينية و منطقة البحر الكاريبي و الشرق الادنى في مايو 2009، بميزانية فردية يعادل حدها الاقصى 000 50 دولار امريكي، وتبلغ القيمة الاجمالية للحقيبة نصف مليون دولار امريكي. وكانت إيطاليا و النرويج و اسبانيا

 وسويسرا  الدول المتبرعة بالحقيبة.

صندوق تقاسم المنافع هو صندوق متعدد الأطراف يستثمر مباشرة مشاريع عالية التأثير لدعم المزارعين في الدول النامية بغية حفظ التنوع المحصولي في حقولهم، ولمساعدة المزارعين و المنتجين العالميين على تأقلم المحصولات مع حاجياتنا المتغيرة و طلباتنا. ويتم تجديده عبر مساهمات طوعية قادمة من الأطراف المتعاقدة و متبرعين آخرين، بالإضافة الى المنافع التجارية التي يمكن ان تنشأ بفضل استخدام مواد النظام المتعدد الأطراف.

النتائج المرضية لإجمالي حقيبة الشوط الاول من دورة المشروع تمثل حالة قوية لدعم مواصلة هذه المبادرة للاستثمار على نطاق أوسع خلال الاشواط القادمة من دورة مشروع صندوق تقاسم المنافع. حاليا يتم تنفيذ الشوط الثاني، بدعم حقيبة تخص 19 مشروعا باستثمار إجمالي يتجاوز 5.5 مليون دولار أمريكي، و من المقرر إطلاق الدعوة الثالثة للاقتراحات في عام 2013.

يمكن تنزيل التقرير الكامل من الموقع الالكتروني www.planttreaty.org/node/4355 

للحصول على معلومات أكثر الرجاء الاتصال بـ :

Pgrfa-treaty@fao.org

رقم الهاتف: 57055430 06 0039

 

Core Themes